رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

دكر البط يزين المائدة

طقوس الدمايطة في أولى أيام شهر رمضان

البط- ارشيفية
البط- ارشيفية

اشتهر اهالي محافظة دمياط، بوجبه البط على الافطار في اول ايام شهر رمضان المبارك، بين المحافظات الاخرى، حيث يحرص الغالبيه العظمى من الاهالي على تناول وجبه البط بجانب بعض الدواجن في اول فطار من شهر رمضان المبارك.

وقد اعتاد الدمايطة على بعض الطقوس الخاصه بشهر رمضان، وخلال وجبات السحور والافطار، فيما تكون مائدة السحور في اول ايام شهر الصيام عبارة عن وجبات فول وطعمية بجانب بعض المقبلات والزبادي، مع وجبه البط المشوي على الافطار.

الا ان وجيه الفول والطعميه على السحور لها طابع خاص، وخاصه في اول ايام الشهر المبارك، حيث تشهد مطاعم الفول مع ليلة اول ايام شهر رمضان، اقبال كبير من المواطنين، واللذين يرغبون في تجهيز مائدة السحور بالفول والطعميه، حتى تحولت إلى طقوس يلتزم بها النسبه الاكبر في المحافظة.

اما عن الافطار فيستغرق نحو يومين على التوالي لاعداد وجيه البط بجانب بعض المقبلات والتي تكفي العزومات التي اعتاد عليها الدمايطة ايضا، وحتى اصبحت طقوس مرتبطة بايام الشهر المبارك، وتكفي تلك الوجبه افطار اول وثاني ايام شهر رمضان المبارك.

وبعدما وفي ثالث ايام شهر رمضان المبارك، يكون الاقبال من قبل الدمايطة على تناول وجبه السمك المشوي، والتي تكون اكثر شيوعا بين وجبات الافطار على مدار الشهر ما عدا ايام الجمعة والسبت التي تكون لحوم في الجمعة، ودواجن في يوم السبت، وفقا للطقوس المتوارثه عبر الاجيال.

ويقدم لكم “النبأ” مقادير البط الدمياطى بالمرتة

 

بطة

2 بصل مقطع

بصلة مقشرة

زيت

زبيب

مستكة

حبهان صحيح

ورق لورا

ملعقة صغيرة كمون

ملعقة كبيرة ملح

ملعقة صغيرة فلفل أسود

 

 

طريقة عمل البط الدمياطى بالمرتة:

 

1- تنظف البطة جيدًا وننقعها في ماء بخل، وملح ثم نغسلها بالماء جيدًا.

2- يخلط البصل بالملح والفلفل الأسود، والكمون ونضيف الزبيب، ونحشي البطة، ونغلقها بالخلة.

3- في حلة على النار نضع الزيت والبصلة وورق اللورا، والحبهان والمستكة، حتى تأخذ البصلة لون ذهبي فاتح.

4- ثم نضع البطة ونشوحها خمس دقائق.

5- نضيف ماء ساخنا وملحا ونتركها، حتى تمام النضج، ثم تقدم.