رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الرئيس الصيني يصل روسيا دعمًا لبوتين

فلاديمير بوتين
فلاديمير بوتين

وصل الرئيس الصيني شي جين بينغ في أول زيارة له إلى روسيا منذ أربع سنوات، في دفعة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين بعد أيام فقط من إصدار المحكمة الجنائية الدولية (ICC) مذكرة توقيف ضده بسبب جرائم حرب في أوكرانيا.

وقبل ساعات من وصول السيد شي، زعمت بكين أن المحكمة الجنائية الدولية يجب أن تتجنب "الكيل بمكيالين" بمذكرة التوقيف التي أصدرتها بشأن اتهامات بأن بوتين قام بشكل غير قانوني بترحيل مئات الأطفال من أوكرانيا، وهي تهمة رفضتها روسيا.

بينما يجتمع وزراء العدل من جميع أنحاء العالم في لندن اليوم لمناقشة زيادة دعمهم للمحكمة الجنائية الدولية، قالت وزارة الخارجية الصينية إن المحكمة يجب أن تحترم حصانة رؤساء الدول و"تتمسك بموقف موضوعي ومحايد".

ويسعى السيد شي إلى تقديم الصين كصانع سلام عالمي، وقد نشرت بكين مؤخرًا اقتراحًا من 12 نقطة لحل الأزمة في أوكرانيا، حيث تعاملت مع واشنطن بتشكك، والتي تخشى أن يؤدي وقف إطلاق النار إلى تقويض سيادة كييف وكسب الوقت لموسكو لدعم قواتها.

بوتين يزور ماريوبول

وقالت وسائل إعلام رسمية إن بوتين قاد سيارته في أنحاء المدينة الساحلية المحتلة يوم السبت وتوقف في عدة مناطق للتحدث مع السكان المحليين فيما يبدو أنه محاولة من الرئيس لإبراز صورة للسيطرة بعد أن وجهت إليه اتهامات بارتكاب جرائم حرب. 

وقالت أوكرانيا إن 20 ألف شخص قتلوا في المدينة التي شهدت تدمير 90% من مبانيها خلال حملة القصف العشوائي التي شنتها روسيا في بداية الحرب. أُجبر حوالي 350.000 من سكان ماريوبول البالغ عددهم 500.000 على الفرار في مواجهة الهجوم الدموي.

متى سيلتقي شي وبوتين؟

أظهرت مقاطع فيديو لوصول شي جين بينغ إلى فنوكوفو بموسكو استقبال أوركسترا الفرقة العسكرية للزعيم الصيني بعد نزوله من الطائرة.

ومن المقرر أن يتناول الزعيمان الغداء قبل عقد اجتماع غير رسمي على انفراد بعد ظهر يوم الاثنين ومن المقرر أن يجروا جولة من محادثات الوفد الرسمية يوم الثلاثاء.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف إن أول لقاء بين بوتين والسيد شي سيبدأ حوالي الساعة 4.30 مساءً بتوقيت موسكو وسيكون "غير رسمي ولكنه مهم للغاية".

وقال إن السيد شي والسيد بوتين سيناقشان "بالطبع" اقتراح السلام الصيني المكون من 12 نقطة لإنهاء حرب أوكرانيا، والذي نشرته بكين قبل عدة أسابيع، مُضيفًا: "سيقدم الرئيس بوتين تفسيرات شاملة حتى يتمكن الرئيس شي من فهم الموقف الروسي في الوقت الحالي ".

مساعدة فورية لأوكرانيا 

حذر وزير الخارجية الفرنسي من أن أوكرانيا بحاجة إلى المساعدة على الفور، حيث يجتمع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي لمناقشة إمدادات الأسلحة لكييف.

وكان منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، قد قال في وقت سابق إنه يأمل في التوصل إلى اتفاق بشأن الشراء المشترك للذخيرة لأوكرانيا في الاجتماع، محذرًا من مشاكل في حال فشل الوزراء في الاتفاق.