رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

فلاديمير بوتين يتحدى العالم من ماريوبول

 الرئيس فلاديمير
الرئيس فلاديمير بوتين

أفادت وسائل إعلام روسية رسمية اليوم الأحد، بأن الرئيس فلاديمير بوتين قام بزيارة مفاجئة لميناء ماريوبول الذي دمرته الحرب، وذلك في أول زيارة له إلى مناطق تحتلها روسيا في دونباس بشرق أوكرانيا منذ بدء الغزو.

وجاءت الزيارة بعد أن سافر بوتين إلى شبه جزيرة القرم أمس السبت، في زيارة غير معلنة للاحتفال بالذكرى التاسعة لضم روسيا لشبه الجزيرة من أوكرانيا، وبعد يومين فقط من إصدار المحكمة الجنائية الدولية مذكرة اعتقال بحقه.

ولم يعلق بوتين علنًا بعد على مذكرة الاعتقال، لكن بعض المراقبين اعتبروا زياراته لمناطق أوكرانية تدعي روسيا سيادتها عليها بمثابة تحد.

جولة تفقدية

ونقلت وكالات أنباء روسية عن الكرملين قوله، إن الرئيس فلاديمير بوتين سافر إلى ماريوبول بطائرة هليكوبتر في "رحلة عمل"، وتنقل بوتين بين عدة مناطق بالمدينة وتوقف وتحدث للسكان المحليين في حي "نيفسكي" من المدينة، وبدعوة من إحدى العائلات، زار بوتين منزلهم.

وخلال جولة بالسيارة مع الرئيس الروسي، قال نائب رئيس الحكومة الروسية، مارات خوسنولين، أن سكان مدينة ماريوبول بدأوا العودة بنشاط إلى منازلهم وقراهم في المنطقة بعدما تحسن الوضع الأمني وبدأت مشاريع الإعمار تتزايد.

ولفت خوسنولين إلى أن سلطات المدينة تعتزم إنهاء إعمار وسط المدينة بحلول نهاية السنة الجارية، حيث سيتم إعادة تشييد الحدائق والأبنية التاريخية والمؤسسات العامة، بالإضافة إلى وضع التماثيل التاريخية في المدينة، مضيفًا أن السلطات تعتزم إطلاق خط ترامواي في المدينة بداية فصل الصيف.

الكرملين 

لقاءات عسكرية

وذكرت وسائل إعلام روسية اليوم، أن بوتين التقى أيضًا بالقيادة العليا لعمليته العسكرية في أوكرانيا بما في ذلك رئيس الأركان العامة فاليري جيراسيموف المسؤول عن حرب موسكو في أوكرانيا.

وعقد الرئيس  الرئيس فلاديمير بوتين اجتماعًا بمركز قيادة العملية العسكرية الخاصة في مقاطعة "روستوف نا دونو" جنوبي روسيا، حسبما ذكرت الخدمة الصحفية للكرملين، وأوضح الكرملين أن " الرئيس فلاديمير بوتين استمع إلى تقارير من رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية، فاليري غيراسيموف، وعدد من القادة العسكريين".

زيارته للقرم

يذكر أن  الرئيس فلاديمير بوتين زار أمس القرم في الذكرى التاسعة لضم شبه الجزيرة الأوكرانية، في بادرة مفاجئة غداة إصدار المحكمة الجنائية مذكرة توقيف بحقه بتهمة ارتكاب جريمة حرب، وهذه أول زيارة لبوتين إلى القرم منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير2022، ما أدى إلى فرض عقوبات دولية صارمة على روسيا أضيفت إلى العقوبات المفروضة عليها بالأساس لضم القرم عام 2014.

ووصل الرئيس فلاديمير بوتين إلى سيفاستوبول، الميناء الرئيسي لأسطول البحر الأسود الروسي في شبه جزيرة القرم، حيث حضر مراسم تدشين مدرسة فنون للأطفال برفقة الحاكم المحلي ميخائيل رازفوجاييف، وفقًا لصور بثتها قناة روسيا-1 التلفزيونية العامة.

وتقع سيفاستوبول على مسافة حوالي 240 كيلومتر من خيرسون في جنوب أوكرانيا، التي استعادتها قوات كييف في نوفمبر الماضي بعد انسحاب القوات الروسية منها، ما يجعل من زيارة  الرئيس فلاديمير بوتين الأولى إلى موقع قريب إلى هذا الحد من خط الجبهة.