رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ماذا تعني الصفقة السعودية الإيرانية بالنسبة للهند وباكستان؟

صاروخ إيراني
صاروخ إيراني

السؤال الأساسي حول الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين السعودية وإيران بوساطة بكين الأسبوع الماضي لإعادة العلاقات الدبلوماسية هو ما إذا كانت ستصمد، وهل سيستمتع الخصمان اللدودان بالفعل بتقارب مستمر؟

مصالح الدول الأخرى

الهند وباكستان لديهما مصلحة قوية في رؤية نجاح الاتفاق، فتحسين العلاقات الإيرانية السعودية من شأنه أن يمنح دول جنوب آسيا مساحة دبلوماسية أكبر لتعزيز علاقاتهما، وخاصة علاقاتهما التجارية، مع طهران والرياض. 

ومع ذلك، نظرًا لرغبتهم في عدم إزعاج واشنطن من خلال الاقتراب الشديد من إيران، فإن إسلام أباد ونيودلهي ستتخذان مقاربة حذرة بغض النظر عن نتيجة الصفقة.

علاقة باكستان بالسعودية

المملكة العربية السعودية، على الرغم من الخلاف العرضي، هي واحدة من أقرب حلفاء باكستان، وتعد الرياض شريك عسكري قديم ومصدر متكرر للدعم الاقتصادي لإسلام أباد، من أموال الإنقاذ إلى التحويلات، كما أن العديد من القادة العسكريين والمدنيين الباكستانيين لديهم علاقات وثيقة بالمملكة.

على النقيض من ذلك، كانت باكستان وإيران على خلاف في كثير من الأحيان، حيث اتهم كل منهما الآخر بإيواء المسلحين الذين يستهدفون الآخر ودعموا الأطراف المتصارعة خلال الصراع في أفغانستان، ولقد نصبت الحكومات الباكستانية المتعاقبة نفسها على أنها محايدة في التنافس السعودي الإيراني، وسعت إسلام أباد سابقًا إلى التوسط في التقارب. 

ولكن لتجنب استفزاز المملكة العربية السعودية، امتنعت إسلام أباد عن الاقتراب أكثر من طهران، وبصرف النظر عن بعض الروابط التجارية، فإن التعاون محدود نسبيًا.

في غضون ذلك، نفذت الهند تقليديًا عملية توازن أكثر نجاحًا، حيث سعت إلى علاقات تجارية قوية، لا سيما من خلال تجارة الطاقة، مع كل من السعوديين والإيرانيين. 

لكن منذ عام 2019، قلصت نيودلهي بشدة وارداتها من الطاقة من إيران لتجنب انتهاك العقوبات الأمريكية، وعززت التجارة مع السعودية والأعضاء الآخرين في مجلس التعاون الخليجي، بما في ذلك البحرين والكويت وعمان وقطر والإمارات العربية المتحدة. 

كما عززت الهند العلاقات مع منظمة التعاون الإسلامي، التي تتأثر بشدة بالمملكة العربية السعودية وحلفائها في الخليج.

علاقة الهند بإيران

دعم نيودلهي لاتفاقات أبراهام والمشاركة في المبادرات التي انبثقت عنها - مثل المنتدى الرباعي بين الهند وإسرائيل والإمارات والولايات المتحدة - جعلها على خلاف مع طهران. وتضررت العلاقات بين الهند وإيران بسبب علاقات نيودلهي المتنامية بسرعة مع إسرائيل، فضلًا عن علاقات طهران مع بكين. 

وتحسن العلاقات الإيرانية السعودية من شأنه أن يفيد الدبلوماسية الهندية والباكستانية، حيث يجب على كلتا العاصمتين أن تبحران بالفعل في منافسة القوى العظمى التي تشمل البلدان التي لها علاقات مهمة معها (الولايات المتحدة وروسيا للهند والولايات المتحدة والصين لباكستان). 

ويمكن للتقارب الإيراني السعودي أيضًا أن يحرر الفرص للهند وباكستان للتركيز أكثر على المشاريع الاقتصادية الرئيسية مع إيران، وتشمل هذه تطوير ميناء تشابهار في جنوب شرق إيران، والذي تصوره الهند كجزء من ممر ربط يمتد في النهاية إلى أفغانستان وآسيا الوسطى (تعهدت نيودلهي بالفعل بالمساعدة)، واستكمال خط أنابيب الغاز الإيراني الباكستاني الذي تم تشييده جزئيًا، والذي يمكن أن يجلب باكستان تعزيز أمن الطاقة الذي تشتد الحاجة إليه.

مكاسب باكستان من الصفقة

لدى باكستان حصة كبيرة بشكل خاص في صفقة ناجحة بين إيران والسعودية، حيث تقع على حدود إيران، وما يصل إلى 20% من سكان باكستان من الشيعة. في الوقت نفسه، بسبب تحالفها العسكري مع الرياض، غالبًا ما يتم الضغط عليها لإرسال قوات إلى السعودية لأغراض التدريب وتحقيق الاستقرار، وإلى البحرين واليمن للمساعدة في تعزيز المصالح الأمنية السعودية. وافقت باكستان على بعض هذه الطلبات ورفضت البعض الآخر، لكن لازال هناك ضغط.

لكن لا ينبغي المبالغة في فوائد الصفقة الإيرانية السعودية الناجحة للهند وباكستان، حيث سيستمر كلا البلدين في توخي الحذر في تعاملاتهما مع إيران - وبسبب واشنطن وليس الرياض، والولايات المتحدة لا تريد أن يتعامل شركاؤها مع طهران. قد يكون للهند شراكة وثيقة مع روسيا، لكن علاقتها بإيران أكثر تواضعًا. 

وهذا يعني، على عكس موسكو، أن نيودلهي لديها حافز ضئيل للتعامل بشكل أكبر مع خصم أساسي للولايات المتحدة والمجازفة بإغضاب واشنطن، وبالمثل، فإن باكستان، التي تعيش في خضم أزمة اقتصادية حادة، لن ترغب في إثارة غضب الولايات المتحدة من خلال الانخراط بشكل أكبر مع إيران؛ فالولايات المتحدة هي أكبر وجهة تصدير لباكستان. 

على كل حال ستخطو إسلام أباد ونيودلهي بحذر، على الرغم من أي مساحة دبلوماسية جديدة ناتجة عن صفقة ناجحة بين إيران والسعودية.