رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كشف تفاصيل خطة «هجوم الربيع» على القوات الروسية في أوكرانيا

الكشف تفاصيل خطة
الكشف تفاصيل خطة «هجوم الربيع» على القوات الروسية في أوكر

كشف موقع «بوليتيكو» الأمريكي، عن تفاصيل خطة الجيش الأمريكي لتجهيز القوات الأوكرانية لمعركة الربيع مع القوات الروسية، حيث أكد الموقع أن الجيش الأمريكي يقوم بنقل معداته إلى ساحة المعركة في أوكرانيا ويقوم بتدريب القوات الأوكرانية بوتيرة سريعة، قبل هجوم الكبير المتوقع ضد روسيا بحلول أواخر الربيع.

وأشار الموقع إلى أن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن شعر بالإلحاح يوم أمس الأربعاء بعد اجتماع افتراضي لمجموعة الاتصال الدفاعية الأوكرانية متعددة الجنسيات، قائلا إن "أوكرانيا ليس لديها وقت تضيعه".

وشدد أوستن على أنه "علينا أن نفي بسرعة وبشكل كامل بالتزاماتنا الموعودة. يتضمن ذلك تسليم قدراتنا الدفاعية إلى ساحة المعركة والتأكد من حصول الجنود الأوكرانيين على التدريب وقطع الغيار ودعم الصيانة الذي يحتاجون إليه لاستخدام هذه الأنظمة الجديدة في أسرع وقت ممكن".

وذكر الموقع إنه "مع اقتراب فصل الربيع، يشعر المسؤولون الأمريكيون بقلق متزايد بشأن تضاؤل ​​إمدادات أوكرانيا من الذخيرة والدفاعات الجوية والجنود المتمرسين"، مشيرا إلى أن "المسؤولين الأمريكيين يركزون على تحضير أوكرانيا لهجوم كبير في الربيع لاستعادة الأراضي التي خسروها".

وكشف الموقع الأمريكي، أنه "من المتوقع أن يبدأ الهجوم بحلول شهر مايو المقبل، وأن مئات الدبابات والعربات المدرعة الغربية، بما في ذلك ولأول مرة ثماني مركبات مدرعة يمكنها مد الجسور والسماح للقوات بعبور الأنهار، في طريقها إلى أوكرانيا للهجوم".

وكانت أوكرانيا، قد أكدت في نهاية فبراير الماضي، على لسان نائب رئيس الاستخبارات العسكرية فاديم سكيبيتسكي، نيتها تنفيذ هجوم مضاد في الربيع المقبل، يستهدف استعادة المناطق الجنوبية التي سيطرت عليها روسيا في الحرب الحالية، وصولا إلى شبه جزيرة القرم التي ضمتها عام 2014.

ويعلق كثيرون آمالهم على استخدام كييف عتادًا عسكريًا غربيًا يغير قواعد اللعبة وفي مقدمته دبابات ليورباد الألمانية.

وقد بدأت أوكرانيا بالفعل في التحضير لـ "الهجوم المضاد" أو ما يسمّى بـ "هجوم الربيع" عن طريق استلام عدد من الأسلحة النوعية التي كانت تطالب كييف الغرب وحلفاءها بها؛ أبرزها منظومة "باتريوت" الأمريكية والتي وصلت إلى الأراضي الأوكرانية.

كما تسلمت كييف الفترة القليلة الماضية العديد من الصفقات؛ أبرزها جسور مائية ومدرعات (Stryker) الأمريكية، بجانب دبابات من بولندا.

وقال جون كيربي منسق الاتصالات الاستراتيجية في مجلس الأمن القومي للبيت الأبيض، إن الولايات المتحدة ستزود أوكرانيا بمعلومات لاستخدامها في هجوم الربيع.

وأشار في مقابلة مع قناة СNN التلفزيونية، إلى أن بلاده ستزود أوكرانيا بمعلومات لهجوم الربيع المحتمل، لكن يجب على سلطات كييف بالذات تحديد مسار الأعمال القتالية.

وأضاف كيربي: "يجب على الرئيس زيلينسكي، تقرير ما يجب القيام به في الربيع، وأين سيتم الهجوم، ومقدار القوة التي يجب استخدامها للقيام بذلك. نحن طبعا من جانبنا سنقدم المعلومات وسنقدم النصائح والمشورة، ولكن في النهاية يعود الأمر إلى الرئيس زيلينسكي لتحديد مدى إمكانية تحقيق الأهداف".

في المقابل، أكد الجانب الروسي مرات عديدة، على أن مثل هذه التصرفات من قبل واشنطن تزيد من تورط الولايات المتحدة المباشر في النزاع الأوكراني، ويمكن أن تؤدي إلى عواقب لا يمكن التنبؤ بها في العلاقات بين دولتين نوويتين.