رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كيف يخدم الاتفاق بين السعودية وإيران المصالح الأمريكية؟

إيران
إيران

من خلال التوسط في صفقة لإحياء العلاقات الدبلوماسية بين المملكة العربية السعودية وإيران، حقق الرئيس الصيني شي جين بينغ انتصار دبلوماسي هائل في الشرق الأوسط، وهذا أمر جديد على الصين، فبكين عادة ما تمتنع عن لعب دور الوساطة السياسية خاصة في منطقة الشرق الأوسط. 

وفي حين أن الصفقة قد تكون أضرت مؤقتًا ببعض مصالح الولايات المتحدة في المنطقة، إلا أن الاتجاه الصعودي قد يفوق بشكل كبير الجانب السلبي، على المدى القصير والطويل.

الجانب السلبي من اتفاقية السعودية وإيران للولايات المتحدة

على الجانب السلبي، لا تخدم الاتفاقية المصالح والقيم الأمريكية من خلال تعاون أعمق بين ثلاثة أنظمة استبدادية - الصين وإيران والمملكة العربية السعودية، وكل منهم يقمع حقوق الإنسان وأي حملات من أجل الديمقراطية في الداخل ويكره تقدم الديمقراطيين والأفكار الديمقراطية في الخارج، بما في ذلك خلال الربيع العربي قبل أكثر من عقد وفي كفاح أوكرانيا من أجل السيادة اليوم.

بالإضافة إلى ذلك، من خلال التوسط في الاتفاقية، حقق شي ودبلوماسيوه دفعة قوية لصورة الصين كمروج للسلام والاستقرار. في الوقت الذي صاغ فيه كل من شي والرئيس الأمريكي جو بايدن العلاقات الأمريكية الصينية على أنها تنافسية ومواجهة، ينظر الكثيرون إلى فوز بكين في الشرق الأوسط على أنه خسارة لواشنطن. 

ويبدو أن اختراق بكين الدبلوماسي يؤكد فرضية شي حول الصين كقوة صاعدة والولايات المتحدة كقوة متراجعة. علاوة على ذلك، في تأمين هذه الصفقة، عززت الصين دورها كقائد للاستبداد العالمي - إشارة إلى بقية العالم بأن الديمقراطية الليبرالية آخذة في التلاشي، بينما يبدو أن الدكتاتورية غير الليبرالية هي المستقبل.

كما أرسى الاتفاق شريان الحياة للديكتاتورية المتعثرة في طهران، وهو نظام محاصر اقتصاديًا وسياسيًا في الداخل ومعزولًا دوليًا. كانت الصين قد هددت في البداية علاقاتها طويلة الأمد مع إيران من خلال رعاية علاقات أوثق مع المملكة العربية السعودية. 

أدى التقارب مع بكين هناك إلى تضخيم المظالم السعودية والعربية ضد إيران، الأمر الذي أغضب وأثار أعصاب رجال الدين في طهران. ومع ذلك، عاد الدبلوماسيون الصينيون بذكاء إلى إيران، وطمأنوا القيادة الإيرانية وجعلوها على استعداد لتقديم تنازلات لقادة المملكة العربية السعودية في الرياض. 

في الوقت الحالي، يعزز اختراق بكين الدبلوماسي الحكام المستبدين في إيران، الأمر الذي يضر بشكل واضح بالمصالح الوطنية للولايات المتحدة. من خلال تعزيز النظام في طهران، يضعف الاتفاق الحركة الديمقراطية في إيران ويسمح لإيران أكثر استقرارًا بمساعدة روسيا في حربها في أوكرانيا، وعندما يتعاون الحكام المستبدون، يخسر الديمقراطيون - في إيران وأوكرانيا وأماكن أخرى.

الجانب الإيجابي للاتفاقية من وجهة نظر الأمريكية

ولكن عندما يتم قياس إجمالي المصالح الأمريكية، فإن الصفقة تقدم أيضًا العديد من الأهداف الأمنية الأمريكية الأخرى في المنطقة، أبرزها ترسيخ الهدنة في اليمن، وهي حرب مروعة بالوكالة شارك فيها الخصمان، وساعدت إدارة بايدن، بدعم من دول أخرى ملتزمة بوقف هذه الحرب، في التفاوض على هدنة. لكن الرياض رفضت إعادة العلاقات الدبلوماسية مع طهران إلى أن وافقت الأخيرة على وقف دعم الحوثيين وهجماتهم على السعودية. تريد الولايات المتحدة شرق أوسط أكثر استقرارًا، والاتفاقية الجديدة - بغض النظر عمن توسط فيها - فهي خطوة إيجابية نحو هذا الهدف.