رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ما تأثير انهيار بنك سيليكون فالي في أمريكا؟

انهيار بنك سيليكون
انهيار بنك سيليكون فالي

يرى خبير اقتصادي كبير أن انهيار بنك سيليكون فالي الأمريكي يؤدي إلى تجنب ثلاثة ملايين أسرة في أستراليا لديها رهن عقاري زيادة أخرى في سعر الفائدة الشهر المقبل.

قال جاريث إيرد، رئيس قسم الاقتصاد الأسترالي في بنك الكومنولث، إن بنك الاحتياطي قد يكون قلقًا بشأن تقلبات الأسواق المالية الدولية، بعد أكبر انهيار للشركات الأمريكية منذ الأزمة المالية العالمية في عام 2008.

وتابع: "نشعر بخيبة أمل لرؤية أخبار انهيار بنك سيليكون فالي وتأثيره على النظام البيئي التكنولوجي، وأضاف نحن في وضع محظوظ لوجود غالبية أموالنا خارج نظامهم المصرفي ولدينا شبكات أمان لضمان عدم تعرض عملياتنا للخطر.

على نطاق أوسع، نحن ندرك أيضًا أنه ليس كل شخص محظوظًا مثلنا وسنراقب الأيام والأسابيع لنرى ما إذا كانت هناك طرق يمكننا من خلالها دعم النظام البيئي الأوسع.

أعلن رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي جيروم باول ووزيرة الخزانة جانيت يلين أن عملاء SVB  سيكونون قادرين على الوصول إلى أموالهم بفضل تدخل الفيدرالي، وقالوا: "سيتمكن المودعون من الوصول إلى جميع أموالهم اعتبارًا من يوم الاثنين، 13 مارس، ولن يتحمل دافع الضرائب أي خسائر مرتبطة بقرار بنك وادي السيليكون.

ستضمن هذه الخطوة استمرار النظام المصرفي الأمريكي في أداء أدواره الحيوية في حماية الودائع وتوفير الوصول إلى الائتمان للأسر والشركات بطريقة تعزز النمو الاقتصادي القوي والمستدام.

انهيار بنك سيليكون فالي 

يعد بنك سيليكون فالي، بأصول تبلغ قيمته 209 مليار دولار، وودائع بقيمة 175.4 مليار دولار، أكبر فشل بنكي منذ انهيار واشنطن ميوتشوال في سبتمبر 2008 بأصول تبلغ 307 مليار دولار.

ورفع بنك الاحتياطي الأسترالي هذا الشهر أسعار الفائدة للمرة العاشرة على التوالي إلى أعلى مستوى لها في 11 عامًا عند 3.6 في المائة.

كان هذا بمثابة أشد وتيرة لتشديد السياسة النقدية منذ أن نشر بنك الاحتياطي الأسترالي معدل نقدي مستهدف في عام 1990 وشهد سداد مدفوعات شهرية على معدل متغير بنسبة 46% منذ مايو 2022.

وشهد المقترض الذي يبلغ متوسطه 600000 دولار ارتفاع مدفوعاته إلى 3377 دولارًا، ارتفاعًا من 2306 دولارات، ومن شأن التوقف المؤقت في أبريل أن يجعل الشهر الأول دون زيادة في سعر الفائدة منذ أبريل 2022، عندما كان معدل السيولة لا يزال عند مستوى قياسي منخفض بلغ 0.1%.