رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هيئة سلامة الغذاء تعلن تحديث القائمة البيضاء للمجازر

هيئة سلامة الغذاء
هيئة سلامة الغذاء

أصدر المركز الإعلامي للهيئة القومية لسلامة الغذاء تقريره الأسبوعي السادس، وذلك عن الفترة من 4 حتى 10 مارس الجاري، والذي تضمن العديد من الأنشطة، وعلى رأسها لقاء الدكتور طارق الهوبي، رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء الدكتورة ألسكندرا ترويانو، المستشارة الزراعية بسفارة فرنسا بالقاهرة، يوم الاثنين الموافق 6 مارس، حيث تم استعراض التعاون المشترك بين البلدين  في مجال سلامة الغذاء، وآفاق التعاون المستقبلي في المجالات  المتعلقة بسلامة الغذاء، والتي تشمل الاستفادة من الخبرة الفرنسية في مجال تقييم المخاطر، وكذلك آليات التعامل مع المعامل المرجعية بفرنسا لتحليل بعض عينات المنتجات الغذائية.

حملة على 20 فرعا لسلسلة ماركت شهير للتأكد من سلامة المنتجات

وفيما يتعلق بأنشطة الإدارة العامة للرقابة على المصانع، فقد بلغ عدد المأموريات الرقابية لمصانع الأغذية 82 زيارة فحص في كافة محافظات الجمهورية. 

كما بلغ عدد المصانع المسجلة بالهيئة القومية لسلامة الغذاء خلال الأسبوع الماضي 10 مصانع، وتم استيفاء مصنعين لاشتراطات الهيئة وجاري إدراجهما ضمن القائمة البيضاء.

وفيما يخص التغذية المدرسية فقد تم إصدار شهادة توريد مجمعة لعدد 38 مصنعًا مستوفي لاشتراطات الهيئة القومية لسلامة الغذاء، وقامت إدارة الرقابة والتراخيص على المنشآت السياحية الأسبوع الماضي بــ 154 زيارة شملت أعمال الرقابة الدورية ومعاينة التراخيص بالعديد من المحافظات بواقع 119 زيارة للفنادق، و35 زيارة للمطاعم.

كما تم تنظيم زيارات فحص بالتنسيق مع كل من وزارة السياحة ومباحث شرطة السياحة بمحافظات القاهرة والجيزة والأقصر شملت 1 مطعم و25 فندقًا، فيما بلغ عدد المنشآت التي قامت بالتسجيل لدى الهيئة القومية لسلامة الغذاء 142 مطعم، وفيما يخص إدارة الرقابة على محطات ومراكز التعبئة، فقد بلغ عدد زيارات الفحص 18 زيارة، بواقع 8 زيارات معلنة و10 زيارات غير معلنة، شملت محطات الفرز والتعبئة ومراكز التعبئة والمورد الأولي للحاصلات الزراعية.

وبلغ عدد المنشآت التي سجلت بالهيئة لهذا الأسبوع 4 منشآت 3 مراكز تعبئة، 1 مورد، كما استوفت 4 منشآت 2 محطة – 2 مورد لاشتراطات الهيئة القومية لسلامة الغذاء وجار إدراجها بالقائمة البيضاء، وفيما يخص الإدارة العامة للصادرات، فقد بلغ عدد الرسائل المصدرة 3000 رسالة بإجمالي  125273 طن، أما الإدارة العامة للواردات الغذائية، فقد بلغ  عدد الرسائل الواردة 1810 رسالة  بإجمالي  277400 طن، تم رفض 23 رسالة منها.

كما أعدت الإدارة العامة لشؤون المعامل، التقارير الفنية لعدد 1860 عينة من شحنات الأغذية المستوردة، و740 عينة لأغذية معدة للتصدير، و39 عينة للأغذية المحلية، بالإضافة إلى 179 عينة لمنتجات الأغذية الخاصة، وأيضًا تم دراسة طلبات التظلمات بإجمالي 370 طلبا.

وفيما يخص إدارة الرقابة على الأسماك ومنتجات الأحياء المائية، تم القيام بـ 8 زيارات فحص. 

وشنت إدارة الرقابة على المنشآت التخزينية بـ 21 مأمورية رقابية للمخازن، وتم استيفاء عدد 5 مخازن لاشتراطات الهيئة القومية لسلامة الغذاء ليصل عدد المخازن المستوفاة والمدرجة بالقائمة البيضاء إلى  200 مخزن منها 30 مخزن يخص مخازن التغذية المدرسية.

وحول مواقع مخازن التغذية المدرسية تحت الإنشاء، فقد تم المرور على عدد 1 موقع تحت الإنشاء  في محافظة الاسماعيلية، ليصبح عدد المواقع التي تم المرور عليها 88 موقع، تم استيفاء 60 منها لاشتراطات الهيئة القومية لسلامة الغذاء. 

وفيما يتعلق بإدارة موردي الألبان، فقد تم عمل 9 مأموريات رقابية على المحالب ومراكز تجميع الألبان في محافظات الغربية، والبحيرة، والمنيا، والفيوم، والإسماعيلية، وتم استيفاء عدد 1 محلب لاشتراطات الهيئة القومية لسلامة الغذاء ليصبح إجمالي عدد المحالب المستوفاة 30 محلب حتى الآن. 

 وفيما يخص إدارة الشكاوى بالهيئة، فقد  بلغ إجمالي عدد الشكاوى الواردة  للهيئة 30 شكوى، والمقدمة إلى الهيئة من جهات استقبال الشكاوى المختلفة البوابة الإلكترونية لمنظومة الشكاوى الحكومية الموحدة، مجلس الوزراء، جهاز حماية المستهلك، هذا بالإضافة إلى الشكاوى المقدمة مباشرة إلى الهيئة، وتم الانتهاء من 21 شكوى، وجاري فحص 9 شكاوى. 

كما شن فريق فحص الشكاوى بالتعاون مع إدارة السلاسل التجارية بالهيئة، حملة على 20 فرعا لأحد سلاسل سوبر ماركت شهير، للتأكد من سلامة بعض المنتجات، وتم اتخاذ اللازم حيال المخالفات.