رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

15 معلمًا يابانيًا في زيارة لمصر.. اعرف السبب

مدرسة سارة تقي الله
مدرسة سارة تقي الله تفوز في أنشطة توكاتسو

نظمت هيئة التعاون الدولى اليابانية “الجايكا” برنامجًا تدريبيًا لخمسة عشر معلمًا يابانيًا من جميع أنحاء اليابان لزيارة مصر فى إطار تدريب المعلمين بالخارج لعام 2022.

خلال هذه الزيارة، قام معلمو المدارس الابتدائية والإعدادية والثانوية وأعضاء هيئة التدريس الحاليين بمراقبة المدارس وتبادل الآراء مع أعضاء هيئة التدريس المحليين لمشروع التعاون الفنى التابع لـ JICA فى مصر (مشروع تطوير ونشر نموذج التعليم على الطريقة اليابانية، والذى يركز على أنشطة التوكّاتسو).

وضم برنامج التدريب 15 معلمًا يابانيًا من جميع أنحاء اليابان لزيارة مصر، خلال هذه الزيارة، قام الوفد بزيارة بعض من مشروعات الجايكا خاصة المشروعات التعليمية.  

وبدأ التدريب في 24 ديسمبر واستمر حتى 29 ديسمبر الماضي، وتضمن زيارات ميدانية لمختلف المشروعات منها:  

وفد ياباني يزور مدسة سارة تقي الله

وفازت مدرسة سارة تقي الله التجريبية للغات كأفضل مدرسة رسمية مصرية تطبيق برنامج التوكاتسو،  تحت إدارة، حسن إبراهيم مدير المدرسة، ومسؤول أنشطة التوكاتسو سامي إسماعيل وسحر أحمد، وتم تكريم العديد من الطلاب. 

وقال سامح عبده، مؤسس جروب أولياء أمور مصر مصلحة أولادنا فوق الجميع، إن هذه الزيارة كشفت أن هناك مدارس مصرية لديها القدرة على العمل وتقديم خدمات تعليمية للطلاب ذات مواصفات جودة عالية، تضاهي ما يقدم في المدارس اليابانية، ودعا إلى ضرورة تطبيق أنشطة التوكاتسو على المدارس المصرية كلها، وليس المدارس اليابانية فقط.

تعد اجتماعات الفصول الدراسية وورديات العمل اليومية والتنظيف من الأنشطة اليابانية الشائعة التى تركز على “التوكّاتسو” -الأنشطة الخاصة- التى بدأت بالفعل بالانتشار فى مصر.

كما أن مصر هى الدولة الأولى فى العالم التى تقدم أنشطة “التوكّاتسو” على مستوى الدولة فى بلد آخر غير اليابان، وتدعى هذه الأنشطة فى مصر باسم “توكّاتسو”.

من خلال تطبيق أنشطة “التوكّاتسو”، يتعلم الأطفال العمل معًا لتحقيق شىء ما، والاستماع إلى آراء أصدقائهم وتقديم التنازلات لاتخاذ القرارات، وتصبح المدرسة مكانًا لا يدرسون فيه فحسب، بل يقضون فيه الوقت أيضًا مع أصدقائهم.

أعرب الكثيرون، عن آرائهم حول هذا الأمر، مؤكدين، أن الذهاب إلى المدرسة أصبح أكثر متعة، ويتعلم المعلمون أيضًا من بعضهم البعض ويعملون بحماس على أنشطة التوكّاتسو الجديدة من نوعها.

تمت تغطية التعليم على الطريقة اليابانية على نطاق واسع فى الأخبار المحلية، كما أنه يجذب قدرًا كبيرًا من الاهتمام فى جميع أنحاء مصر.

خلال هذه الزيارة، يقدم الجانب اليابانى عروضًا تقديمية حول المبادرات والاستخدام العملى فى المدارس اليابانية، وإدارة المدرسة، وتدريب أعضاء هيئة التدريس، والتفاعل مع لجنة التدريس باستخدام مقاطع الفيديو والمواد المستخدمة بالفعل فى المدارس من أجل تعميق التعلم المتبادل بين أعضاء هيئة التدريس اليابانيين والمصريين.

كما زار الوفد مشروعات التابعة للجايكا في مصر، ومنها:  مشروع التعاون الفني للجايكا (كومينكان)، والمدارس المصرية اليابانية (مدرستي مدينة نصر والشروق)، والمدارس الرائدة للأنشطة الخاصة "توكاتسو" ومنها (مدرسة سارة تقي الله التجريبية للغات)، الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، بالاضافة إلى مستشفى أبو الريش الياباني.