رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مفاجأة.. تدريس اللغة الفرنسية إجباريًا لن يتم العام الدراسي القادم

النبأ

أثارت تصريحات وزير التعليم بشأن تدريس اللغة الفرنسية كمادة إجبارية بخلاف اللغة الأولى الإنجليزية، على طلاب المدارس الحكومية للمرحلة الإعدادية، العديد من التساؤلات. 

من سيطبق هذه المرحلة؟! هل يوجد لغات ثانية بخلاف الفرنساوى؟ سنحاول فى  هذا التقرير الإجابة عن هذه الأسئلة.

اللغة الثانية ستكون إجبارية لن تقتصر على اللغة الفرنسية فقط، حيث سيتيح للطالب الاختيار من بين عدد من اللغات الأجنبية منها الألمانية، والفرنسية، والإيطالية.

وأعلنت وزارة التربية والتعليم، بدء تدريس اللغة الفرنسية في المدارس الحكومية المصرية بداية من العام الدراسي 2024 -2025، ضمن مجموعة من الإصلاحات التعليمية ستدخل حيز التنفيذ ابتداءً من العام الدراسي 2024/ 2025 لصالح ما يقرب من 3 ملايين طالب، يستفيدون من برامج تعليمية للغة الفرنسية بالمدارس الحكومية المصرية.

سيتم تطبيق دراسة اللغة الثانية إجبارى على نظام التعليم الحديث، وليس العام القادم، بل العام بعد القادم على دفعة الصف الخامس الإبتدائى للعام الحالى، عند تدخل المرحلة الاعدادية، مؤكدًا أن النظام القديم بما فيهم دفعة الصف السادس الإبتدائى للعام الحالى، لن يطبق عليهم اللغة الثانية فى المرحلة الإعدادية.

من جانبه، أكد شادي زلطة، المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بأن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني تضع حاليا الإطار العام لمناهج المرحلة الإعدادية في إطار خطة استكمال تطوير المنظومة التعليمية.

وأوضح شادي زلطة، أن خطة تطوير مناهج المرحلة الاعدادية ستتضمن إضافة اللغة الأجنبية الثانية للمواد الدراسية في المدارس الحكومية على أن يتم الاختيار بين عدة لغات من بينها اللغة الفرنسية واللغة الألمانية.