رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أسرار عودة العلاقات السعودية الإيرانية وتأثيرها على أزمة اليمن والملف النووي

إيران
إيران

أثارت خطوة إعادة فتح السفارات في السعودية وإيران تداعيات كبيرة في الأوساط العالمية، حيث اتفقت إيران والسعودية، أكبر خصمين منتجين للنفط في الشرق الأوسط، على إعادة العلاقات وإعادة فتح السفارتين بعد سبع سنوات من قطع العلاقات.

تفاصيل الاتفاق بين السعودية وإيران

جاء الاتفاق بين السعودية وإيران بعد محادثات بوساطة صينية عقدت في بكين، وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية، نقلًا عن بيان مشترك، أنه "نتيجة للمحادثات، اتفقت إيران والسعودية على استئناف العلاقات الدبلوماسية وإعادة فتح السفارتين، في غضون شهرين".

قطعت الرياض العلاقات مع طهران بعد أن هاجم محتجون إيرانيون البعثات الدبلوماسية السعودية في إيران في عام 2016 بعد إعدام السعودية لرجل الدين الشيعي نمر النمر، حيث هيمن التنافس بين إيران ذات الغالبية الشيعية والسعودية السنية على سياسات الشرق الأوسط في السنوات الأخيرة، وانتشر في سوريا والعراق ولبنان واليمن.

نشرت نور نيوز، المرتبطة بالمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، لقطات لعلي شمخاني، سكرتير المجلس، مع مسؤول سعودي وأكبر دبلوماسي صيني، وانغ يي.

وقال التلفزيون الإيراني الرسمي "بعد تنفيذ القرار، سيجتمع وزيرا خارجية البلدين للتحضير لتبادل السفراء".

آثار الاتفاق

يحتمل أن يكون للاتفاق تداعيات واسعة على الاتفاق النووي الإيراني والحرب الأهلية في اليمن، حيث يخوض الطرفان حربًا بالوكالة، حيث يظهر التصميم الجديد للمملكة العربية السعودية على إدارة سياسة خارجية مستقلة عن الغرب.

وأكدت وكالة الأنباء السعودية الاتفاق الذي جاء فيه أن البلدين اتفقا على احترام سيادة الدول وعدم التدخل في الشؤون الداخلية لبعضهما البعض، وقال البيان أيضا إن الرياض وطهران اتفقتا على تفعيل اتفاقية التعاون الأمني الموقعة عام 2001.

وقال حسين أمير عبد اللهيان وزير الخارجية الإيراني: إن عودة العلاقات الطبيعية بين إيران والسعودية توفر قدرات كبيرة للبلدين والمنطقة والعالم الإسلامي، وأضاف إن سياسة الجوار، باعتبارها المحور الرئيسي للسياسة الخارجية للحكومة، تتحرك بقوة في الاتجاه الصحيح، والجهاز الدبلوماسي يقف بنشاط وراء إعداد المزيد من الخطوات الإقليمية ".

وتواصلت المحادثات بين السعودية وإيران حول مصالحة محتملة منذ سنوات بشكل رئيسي في العراق؛ لذا كان من المفاجئ إبرام الصفقة في الصين.

واعترف شمخاني، وزير الأمن القومي الإيراني، بالدور الذي تلعبه بغداد، قائلا إنه يقدر جهود العراق في استضافة خمس جولات من المحادثات الإيرانية السعودية، مضيفا أن جهودهم كانت ذات قيمة في تمهيد الطريق للاتفاق.

وقالت مصادر سعودية إنه من المهم أن تكون خطة الصين هي التي ستحاسب إيران، من حيث المبدأ على الأقل.

ومع ذلك، قد يكون للاتفاق تداعيات على الجهود التي تقودها الولايات المتحدة لعزل إيران اقتصاديًا من خلال العقوبات. إذا كان هناك دفء حقيقي في العلاقات السعودية مع طهران، فمن المحتمل أن تكون إحدى النتائج هي الاستثمار السعودي داخل إيران.

والنتيجة المحتملة الأخرى لإعادة الارتباط الدبلوماسي هي أن المملكة العربية السعودية قد تكبح جماح قناتها الفضائية التي تتخذ من لندن مقرًا لها، إيران إنترناشونال، والتي أثبتت شعبيتها داخل إيران من خلال الوقوف إلى جانب المحتجين.

الملف النووي الإيراني

ودافع وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود، متحدثًا في لندن في وقت لفشريك تجاري لنا. كما أنها أكبر شريك تجاري لمعظم البلدان. وهذه حقيقة سيتعين علينا التعامل معها".

كما شدد على أنه يعتقد أن المحادثات النووية الإيرانية في شكلها الحالي تحتضر، وسيكون من الأفضل تغيير الشكل بحيث يتم تضمين القوى الإقليمية الأخرى المستبعدة حاليًا الأكثر تضررًا من البرنامج النووي الإيراني.

وأضاف الأمير سعود أنه لا يعتقد أن للسعوديين أي مطالب إضافية بشأن برنامج إيران النووي المدني أكثر من تلك المطالب التي يطرحها الغرب حاليًا، لكنه قال: "أعتقد أنه يمكننا، عندما نكون على الطاولة، أن نوضح الأمر تمامًا لـ الإيرانيون أن هذا ليس مجرد مصدر قلق لدول بعيدة، ولكنه أيضًا مصدر قلق لجيرانها، وهؤلاء الجيران سوف ينتقلون إلى البحث عن علاقات طبيعية أفضل".

أزمة اليمن

في اليمن، كان السعوديون يدعمون الحكومة المعترف بها دوليًا في حرب أهلية استمرت ثماني سنوات ضد المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران والمتمركزين في الشمال، لكنهم كانوا يبحثون عن طريقة لإنهاء الحرب من خلال إجراء محادثات خاصة في عمان مع الحوثيين.

وتأمل المملكة العربية السعودية في أن توقف إيران ضربات الطائرات دون طيار والصواريخ على المملكة، وأن تساعد إيران في ذلك.