رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

سينما ريفولى.. أبرز معالم القاهرة الخديوية تتعرض لغزو الباعة الجائلين

سينما ريفولي
سينما ريفولي

دارسينما ريفولي التاريخ الطويل شاهد على مراحل مختلفة من عمر هذا الوطن، وهي من أبرز معالم القاهرة لأكثر من 200 عام، حيث كانت ملكًا لشركة رانك البريطانية، وتم تطويرها فعليًا على يد المعماري سيد عبدالكريم ذلك المهندس الذى بنى وطور أهم معالم المحروسة.

وأصبح مسرح سينما ريفولي يتسع لـ 2500 مشاهد عام 1948، وموضع أنظار الفنانين منذ تاريخ إنشائها حيث غنت على مسرحها كوكب الشرق أم كلثوم في عدد كبير من الحفلات. 

أهم الحفلات أم كلثوم على مسرح سينما ريفولي

- حفلة أم كلثوم في 20 أكتوبر 1955 بحضور الرئيس جمال عبد الناصر وقدم الحفل صلاح زكي وبدأت بثها إذاعياُ في تمام الساعة 11:15 مساءًا وانتهت الساعة 2 حيث غنت "يا ظالمني" و"شمس الأصيل" و"ذكريات".

- حفلة أم كلثوم في 17 يناير 1957 وغنت "أغار من نسمة الجنوب" و"دليلي احتار" و"جددت حبك ليه"

 

- حفلة أم كلثوم في 19 ديسمبر 1957 وكانت بمناسبة اليوبيل الفضي للطيران وبحضور جمال عبد الناصر.

- حفلة أم كلثوم في 31 مارس 1960 غنت فيه "ذكريات" و"لسه فاكر" و"الحب كده" وعلى نفس مسرح سينما ريفولي حفل أقامته شارك فيه، عبد الحليم حافظ، الذي قدم للمرة الأولى أغنية "جواب"

وما أكثر الحديث عن أهمية هذا الصرح العتيق الذى تعرض للغزو من الباعة الجائلين فى فترة إنشاء المترو فى الفترة الأخيرة مما ادى إلى تشوية المبنى. 

والسؤال الذى يطرح نفسه نحن الآن ننتظر تجديد منطقة وسط البلد لتكون القاهرة الخديوية كيف يتم ذلك وتنتهك مبانى هامة مثل دار سينما ريفولى.