رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

النبأ" تتبع أزمة مسلسل معاوية.. هيئة الإعلام العراقية تمنعه وmbc ترد بقوة

مسلسل معاوية
مسلسل معاوية

أشعل مسلسل "معاوية" حالة واسعة من الجدل منذ الإعلان عنه عرضه خلال الموسم الرمضاني 2023، والذي يجسد فيه شخصية "معاوية بن أبي سفيان"، الفنان السوري لجين إسماعيل.

وتعد شخصية معاوية بن أبي سفيان، من أكثر الشخصيات التاريخية التي تثير الجدل، سواء في كتب التراث أو عند الإشارة إليها في الأعمال الدرامية، فما بالنا بعمل فني كامل عن تلك الشخصية.

هيئة الإعلام العراقية تقرر عدم عرض مسلسل معاوية

أصدرت هيئة الإعلام العراقية قرارا بسبب مسلسل معاوية، والذي جاء به: "استنادًا إلى الصلاحيات الممنوحة لهيئة الإعلام والاتصالات ولتنظيم قطاع الإعلام في جمهورية العراق بموجب الأمر 65 لسنة 2004، وبعد الرصد والمتابعة بعد ورود العديد من الشكاوى الاجتماعية إلى الهيئة بخصوص بنية قناتكم بث أعمال فنية تتناول موضوعات تاريخية جدالية".

وأضاف بيان هيئة الإعلام العراقية: "منعًا لحدوت أي سجال مذهبي خاصة في شهر رمضان المبارك توجه الهيئة أجواء الشهر الكريم واستقرار البلاد السلم المجتمعي فيها وتؤكد هيئتنا على ضرورة الالتزام الكامل بتطبيق مواد لائحة قواعد البث الإعلامي الصادرة عنها وهي عدم بث أو إعادة بث بقناته الدينية والقومية، خصوصًا تلك التي تحوي وتنتقص من ذلك المكون أو المجموعة على أساس الدين أو القومية أو المذهب أو الطائفة، ويحذر على الجهات الإعلامية المرخصة الانتقاص أو تشويه أو تسفيه المعتقدات الدينية للطوائف الأخرى.

وتابع البيان: "وتنتهز الهيئة هذه الفرصة لحثكم على إنتاج وبث أعمال فنية تعزز الوحدة الإسلامية والتعايش السلامي بين الأديان والمذاهب والطوائف بجمهورية العراق".

وحاولت "النبأ" التواصل مع صناع مسلسل "معاوية" لكنهم رفضوا التعليق مؤكدين أن مجموعة MBC وحدها هي التي تمتلك حق التعليق.

توجهت "النبأ" إلى المسؤول الإعلامي في مجموعة MBC، مدحت حسن الذي قال إن المجموعة أصدرت بيانًا صحفيًا أرسل لنا نسخة منه.

Mbc ترد على الخطابات المفبركة

قالت مجموعة قنوات mbc في بيان رسمي إن الخطابات المفبركة التي تم تداولها على وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي على أنها صادرة عن إحدى أو بعض قنوات أو منصات أو منابر "مجموعة MBC"  بخصوص مسلسل "معاوية"، هي خطابات مزورة.

وقالت في بيانها: "يهم مجموعة MBC أن توضح أن تلك الخطابات التي تحمل شعارات MBC هي خطابات مزورة لا أساس لها، وتنتحل صفة المجموعة، لذا فإن كل من يتناقلها أو يروّج لها عن قصد أو عن غير قصد سيضع نفسه تحت طائلة المساءلة القانونية أصولا".. كما توضح "مجموعة MBC  أن مسلسل "معاوية" مازال قيد التحضير إنتاجيًا وفنيًا، وسيتم الإعلان عن موعد عرضه بمجرّد أن يصبح جاهزًا".
وأضاف مجموعة mbc: "أخيرًا وليس آخرًا، تشدد "مجموعة MBC" على أن البيانات المتعلقة بالمجموعة هي تلك التي تصدر رسميًا عنها وتُوزّع عبر مكتبها الإعلامي من مقرّها الرئيسي- (MBC Press Office)، وأن المصدر الوحيد الموثوق للمعلومات المتعلقة بإنتاجات MBC وعروضها وجداولها البرامجية ومحتواها الإعلامي هو شاشات MBC ومنصاتها وصفحاتها الرسمية".

ماجدة خير الله: هناك أعمال فنية تناولت الشيطان ذاته

قالت الناقدة الفنية ماجدة خيرالله لـ "النبأ": "بصراحة مش عارفة إيه موضة الهجوم على الأعمال الفنية قبل عرضها على الشاشة، وعند عرضها يتحدثون عنها فنيًا أفضل، أي شخصية في التاريخ أو شخصية تخيلية قابلة إلى أنها تتحول إلى عمل فني، وهذا لم يكن عليه أي تحفظات حتى أن هناك أعمالا فنية تناولت الشيطان نفسه وأدى شخصيته يحيى الفخراني".

وأضافت: "إيه المشكلة أن يتم طرح شخصية عليها بعض التحفظات أو الجدل، وتكون فرصة لمناقشة هذا الموضوع بعقلانية دون هجوم على العمل الفني، ثم إن الأعمال الفنية تناقش من حيث أنها أعمال فنية بمعنى أن قيمتها كعمل فني من حيث السيناريو والتمثيل والإخراج فيجب التحدث عليه فنيًا، أما علاقة الشخصية بالتاريخ فهذا وارد والمسألة لا تسبب هذا الصخب في النقاش".

وتابعت ماجدة خيرالله: "ومثال على ذلك أيضًا صورة منى زكي من مسلسلها الجديد تحت الوصاية عندما أثارت الجدل أيضًا وانتقدها البعض دون مشاهدة العمل.. وهنا كل شخص في دماغه أوهام بيتصور أن العمل الفني هيتناول القصة ناحية منطقة تزعجه، فكل واحد عايز يعمل وصاية على العمل الفني.. وده نتيجة هواجس في دماغ البعض".

وأوضحت: "هناك البعض لا يمكنهم التعبير عن رأيهم في حياتهم في العموم، والشيء المتاح أو الحيطة المايلة هي الفنون، لكي يبدون برأيهم ويتخيلون أنه ممكن يوقفوا عرض العمل ويكونوا سعداء أنهم ذو رأي مؤثر".

وأضافت ماجدة خير الله هناك الكثير من الناس عندهم جهل فني عندما ترى مشهد قتل أو غيره يعتقد أنه يحدث بجد، وهما مش عايزين يفهموا بيهاجمهوا فقط، وهذا ما رأيته منذ أيام مع أحد الأشخاص نشر صورة محمد محمود عبد العزيز من إعلان مسلسله الجديد في رمضان وكان يظهر ببدلة عادية جدا وواقف بجدية وفي جبينه زبيبة صلاة فكانت التعليقات كلها انتقادات لاذعة وأن هيهاجموا الإسلام، هل كل هذه الانتقادات من مجرد رؤية الصورة؟! وهذه لجان إلكترونية ليس إلا، أو أشخاص يتوهمون صورة في خيالهم ويفتعلون معارك وهمية.


قصة معاوية التي أثارت الجدل

تدور أحداث مسلسل معاوية بن أبي سفيان حول فترة تولي الخلافة بعد مقتل الخليفة عثمان بن عفان، ومن بين الأحداث التي يتناولها المسلسل استشهاد الحسين في كربلاء، وأحداث معركتي الجمل وصفين، وتعد هذه الفترة من أهم الفترات في التاريخ العربي الإسلامي التي تثير الجدل على مر العصور.

أين تم تصوير معاوية؟

صور مسلسل "معاوية" في أستديوهات "كارتاغو فيلم" بمدينة الحمامات في تونس، إلى جانب بعض المشاهد في شمال تونس وجنوبها في مدن مثل المهدية والمنستير والنفيضة.

كم التكلفة الانتاجية للمسلسل التاريخي؟

ذكرت تقارير إعلامية أن تكلفة إنتاج مسلسل معاوية وصلت لـ100 مليون دولار ليعد بذلك أعلى تكلفة لعمل فني في الوطن العربي حتى الآن.

ويجسد الفنان السوري لجين إسماعيل شخصية "معاوية بن أبي سفيان"،بينما يجسد إياد نصار شخصية "علي بن أبي طالب"، ويشارك في المسلسل أيمن زيدان، سامر المصري، سهير بن عمارة "هند بنت عتبة والدة معاوية بن أبي سفيان"، وائل شرف "عمرو بن العاص"، يزن خليل "عتبة بن أبي سفيان"، عائشة بن أحمد، جميلة الشيحي، أسماء جلال "زوجة معاوية"، أيمن زيدان، سامر المصري، محمد قريع، خالد حمام، حكيم بلكحلة، حمد مراد، ياسين بن قمرة، غانم الزرلي، وهو من تأليف خالد صلاح، وإخراج طارق العريان، ومن إنتاج قنوات MBC.