رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أمريكا تمنح جائزة «المرأة الشجاعة» للمحتجات الإيرانيات ومتحول جنسيا

أمريكا تمنح جائزة
أمريكا تمنح جائزة «المرأة الشجاعة» للمحتجات الإيرانيات

بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، كرمت الولايات المتحدة الأمريكية خلال الحفل السنوي لتوزيع "الجائزة الدولية للنساء الشجاعات" في البيت الأبيض، المحتجات الإيرانيات لدورهن في قيادة حركة الاحتجاجات الواسعة النطاق في بلادهن والتي أعقبت وفاة مهسا أميني، حسبما أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية. 

منحت جيل بايدن، زوجة الرئيس الأمريكي جو بايدن، وسيدة أمريكا الأولى ومعها وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، "جائزة المرأة الشجاعة الدولية لعام 2023"، للمحتجات الإيرانيات، للمرة الأولى في البيت الأبيض، وكذلك جائزة "مادلين أولبرايت" الفخرية لـ "النساء والفتيات الإيرانيات المحتجات".

ووفقا لإذاعة "فردا" الأمريكية الناطقة بالفارسية، فقد أشادت وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة كوندوليزا رايس، في رسالة لها بالفيديو بشجاعة النساء والفتيات الإيرانيات، خلال الاحتجاجات الأخيرة التي انطلقت في إيران على خلفية مقتل الشابة الكردية جينا مهسا أميني بعد اعتقالها من قبل شرطة الآداب في طهران في منتصف سبتمبر الماضي.

وقالت سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، ليندا توماس غرينفيلد، خلال تقديم جائزة مادلين أولبرايت في الحفل، إن هذه الجائزة تُمنح للنساء والفتيات الإيرانيات اللواتي وقفن وأصبحن "مصدر إلهام لنا جميعا" بعد "القتل الوحشي" لمهسا أميني في عهدة دورية الإرشاد.

وأضافت سفيرة واشنطن لدى الأمم المتحدة: "كل ما أرادته مهسا هو أن تعيش حياة طبيعية وسعيدة، كانت تحلم بتكوين أسرة بعد الانتهاء من دراستها، لكن هذه الآمال والأحلام دمرها اضطهاد ما يسمى "شرطة الأخلاق" في إيران.

وتابعت: "نظرا لكل الأمل الذي يمثله هذا الحفل، يجب ألا ننسى أبدا كيف ردت الحكومة الإيرانية على هذه الاحتجاجات، حيث قامت بتعذيب المحتجين الذين شاركوا في المظاهرات السلمية، واعتقلت عشرات الآلاف من الأشخاص، فقتلت الإيرانيين من خلال أعمال قمع دموية".

واستطردت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة: "يجب على المجتمع الدولي أن يستمر في إدانة القمع والعنف الحكوميين، ويجب أن نقف عند كلمتنا".

وخاطبت ليندا توماس غرينفيلد جميع النساء والفتيات في جميع أنحاء إيران، فقالت: "اعلمن بأننا سنقف إلى جانبكن في الكفاح من أجل، امرأة، حياة، حرية".

كما منحت وزارة الخارجية الأمريكية، الحقوقية الأردنية هديل عبد العزيز جائزة "المرأة الشجاعة الدولية" لدورها في مجال حقوق الإنسان، في جائزة مُنحت لـ 11 امرأة مميزة من جميع أنحاء العالم.

كما منحت إدارة بايدن رجل متحول جنسيا يسمى ألبا رويدا جائزة "المرأة الشجاعة الدولية" تكريمًا لليوم العالمي للمرأة.

وبحسب ما ذكرته صحيفة DailyWire الأمريكية، حصلت رويدا على جائزة المرأة الدولية الشجاعة إلى جانب 10 نساء مقدمة من وزير الخارجية أنطوني بلينكين والسيدة الأولى جيل بايدن.

وألبا رويدا هي سياسية أرجنتينية أصبحت أول سياسية متحولة جنسيًا بشكل علني في البلاد تشغل منصبًا حكوميًا رفيعًا عندما شغلت منصب وكيل الوزارة لسياسات التنوع في وزارة شؤون المرأة والجنس والتنوع بين يناير 2020 ومايو 2022.

وقد تأسست هذه الجائزة في عام 2007 من قبل وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة كوندوليزا رايس في اليوم العالمي للمرأة، والذي يتم الاحتفال السنوي به في 8 مارس من كل عام، في العديد من البلدان في جميع أنحاء العالم.