رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

عضو بمجلس الاحتياط الأمريكي يؤكد استمرار زيادة أسعار الفائدة

النبأ

عضو بمجلس الاحتياط الأمريكي يؤكد استمرار زيادة أسعار الفائدة

قال توماس باركين، رئيس بنك الاحتياط الاتحادي لريتشمونت وعضو مجلس الاحتياط الاتحادي (البنك المركزي) الأمريكي  إن البنك المركزي يحتاج إلى مواصلة  زيادة أسعار الفائدة لخفض معدل التضخم  المرتفع، دون أن يشير إلى  حجم الزيادة المنتظرة خلال اجتماع مجلس الاحتياط الاتحادي في وقت لاحق من الشهر الحالي.

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن باركين قوله  في كلمة عن سوق العمل، اليوم الأربعاء،  إن "مجلس الاحتياط يتحرك بقوة لخفض التضخم من خلال زيادة الفائدة وتقليل حجم ميزانيته... نرى بعض التضخم لكن معدل التضخم الحالي البالغ 5ر5% يتجاوز كثيرا المعدل المستهدف وهو 2%، ونتيجة لذلك أوضحنا تماما أنه مازال أمامنا المزيد من العمل".

 يأتي ذلك في حين قال جيروم باول، رئيس مجلس الاحتياط الاتحادي، أمس، إنه من المحتمل مواصلة زيادة أسعار الفائدة الأمريكية وربما بوتيرة أسرع من
السابق إذا استمر معدل التضخم المرتفع، وهو موقف قوي غير متوقع، بعد خفض وتيرة زيادة الفائدة في الشهر الماضي.

وأضاف في شهادته أمام لجنة البنوك في مجلس الشيوخ الأمريكي  إن "أحدث البيانات الاقتصادية  جاءت أقوى من التوقعات والتي تشير إلى أن المستوى النهائي لأسعار الفائدة يمكن أن يكون أعلى مما كان متوقعا مسبقا... وإذا أشارت البيانات ككل إلى أنه يمكن زيادة الفائدة مجددا، سنكون مستعدين لتسريع وتيرة زيادة الفائدة".

وفي مطلع الشهر الماضي قرر  مجلس الاحتياط الاتحادي زيادة أسعار الفائدة الرئيسية بمقدار 25 نقطة أساس وهو ما جاء أقل من توقعات المحللين. 

ومع الزيادة الجديدة، وهي الثامنة على التوالي، أصبحت أسعار الفائدة الرئيسية في الولايات المتحدة تتراوح بين 5ر4% و75ر4%.

كان مجلس الاحتياط قد رفع أسعار الفائدة عدة مرات بمقدار 75 نقطة أساس في كل مرة قبل أن يخفف وتيرة الزيادة إلى 50 نقطة أساس في اواخر العام الماضي ثم إلى 25 نقطة أساس.