رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كأس العالم للسيدات 2023.. لماذا ترفض أستراليا رعاية السعودية البطولة؟

كأس العالم 2023
كأس العالم 2023

يأمل مسؤولو كرة القدم الأسترالية أن يتخلى الفيفا عن خططه لرعاية هيئة السياحة السعودية لكأس العالم للسيدات 2023، وطلبت أستراليا ونيوزيلندا، المضيفان المشاركان، من الفيفا "توضيحًا عاجلًا" للتقارير التي تفيد بأن Visit Saudi ستكون راعيًا رسميًا للبطولة.

واستثمرت المملكة العربية السعودية بكثافة في الأحداث الرياضية في السنوات الأخيرة، وقالت مصادر لبي بي سي إن كرة القدم الأسترالية استمرت في توضيح معارضة أي صفقة من هذا القبيل.

وقال الرئيس التنفيذي لكرة القدم أستراليا: "تشاورت كرة القدم الأسترالية بشأن هذا الأمر مع أصحاب المصلحة، بما في ذلك الشركاء الحكوميون والتجاريون، وكان إجماعًا ساحقًا على أن هذه الشراكة لا تتوافق مع رؤيتنا الجماعية للبطولة ولا ترقى إلى مستوى توقعاتنا، وفي حين لم يتم تأكيد الشراكة من قبل الفيفا، بناءً على المشاورات التي أجريناها مع مجتمعنا وأصحاب المصلحة الرئيسيين وموقفنا الخاص.

تفاصيل كأس العالم

تقام كأس العالم للسيدات في الفترة من 20 يوليو إلى 20 أغسطس في مدن في جميع أنحاء أستراليا ونيوزيلندا، ويعتقد المنظمون أن عددًا قياسيًا يبلغ ملياري شخص يمكنهم مشاهدة البطولة.

وقالت أليكس مورجان مهاجم الولايات المتحدة "أخلاقيًا، هذا غير منطقي" عندما تحدث عن هيئة السياحة السعودية التي قيل إنها ترعى البطولة، وتتفق لوسي برونز مدافعة منتخب إنجلترا مع تعليقات مورغان.

وقالت كيرا والش زميلتها في برشلونة ومنتخب إنجلترا، كيرا والش، إن هناك "خيطًا رفيعًا" بين استخدام منصتك للدفع نحو الشمولية وخلط الرياضة بالسياسة، وقالت: "من الواضح أننا نريد الأفضل ونريد الشمولية، لكن الأمر لا يتعلق بالذهاب إلى هناك وأن نكون سياسيين في نفس الوقت".

الكرة النسائية في السعودية

أرسلت المملكة العربية السعودية النساء إلى الأولمبياد في عام 2012، كما اتخذت خطوات لتطوير كرة القدم النسائية في السنوات الأخيرة، حيث سُمح للمشجعين بحضور المباريات لأول مرة في عام 2018.

وعين الاتحاد السعودي لكرة القدم سيدتين في مجلس إدارته وأنشأ قسمًا لكرة القدم النسائية في عام 2019، وفي عام 2020، تم إطلاق دوري كرة القدم للسيدات، وفي الشهر الماضي استضافت المملكة العربية السعودية وفازت ببطولة كرة القدم النسائية لأربع دول في سعيها للظهور في التصنيف العالمي للسيدات في الفيفا لأول مرة.