رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

من هو أبو الهول المبتسم الذي اكشتفه علماء الآثار في مصر مؤخرًا؟

ابو الهول المبتسم
ابو الهول المبتسم

قالت سلطات الآثار المصرية إن علماء الآثار اكتشفوا تمثالا شبيهًا بالتمثال الشهير أبو الهول من العصر الروماني وبقايا ضريح في معبد قديم في جنوب مصر.

واكدت السلطات المصرية الاثرية ان علماء الاثار اكتشفوا تمثالا يشبه تمثال ابو الهول، ولكنه تمثال مبتسم بغمازتين، وبقايا ضريح في معبد قديم في جنوب مصر.

وقالت وزارة الآثار في بيان إن القطع الأثرية عثر عليها في معبد دندرة بمحافظة قنا على بعد 280 ميلا (450 كيلومترا) جنوب العاصمة القاهرة.

وقالت الوزارة إن علماء الآثار يعتقدون أن ملامح الابتسام والتي تظهر في غمازتين في التمثال ربما تخص الإمبراطور الروماني كلوديوس، الذي وسع حكم روما ليشمل شمال إفريقيا بين عامي 41 و54 بعد الميلاد.

مزيد من الدراسات على التمثال

وقالت إن علماء الآثار سيجرون المزيد من الدراسات حول العلامات الموجودة على اللوح الحجري، والتي يمكن أن تكشف المزيد من المعلومات حول هوية التمثال والمنطقة، ويعد التمثال أصغر بكثير من تمثال أبو الهول الشاهق المعروف في مجمع أهرامات الجيزة، والذي يبلغ ارتفاعه 66 قدمًا وهو ما يعادل (20 مترًا).

ووجد علماء الآثار أيضًا لوحًا حجريًا من العصر الروماني به نقوش ديموطيقية وهيروغليفية.

وقالت الوزارة إن الضريح المصنوع من الحجر الجيري يتضمن منصة من طبقتين وحوض من الطوب اللبن من العصر البيزنطي.

أبو الهول

ويعد تمثال أبو الهول القابع أمام أهرامات الجيزة، أحد أشهر المعالم الأثرية في مصر، وهو تمثال عملاق جسمه جسم أسد ورأسه بشري، ويرمز للقوة والعقل لدى المصري القديم، ويحرس المقابر والمعابد، وتمثل رأس التمثال، الملك خفرع الذي عاش بالقرن 26 ق. م. وطوله 24 قدمًا وارتفاعه 66 قدمًا. 

وبخلاف تمثال أبو الهول، فيوجد عدة تماثيل مصرية شكل أبو الهول تمثل الملوك وآله الشمس، وغالبًا ما يكون وجه التمثال ملتحيًا. 

وعلى غرار تمثال ابو الهول، فقد وضعت عدة تماثيل على جانبي الطرق المؤدية للمعابد الفرعونية بطيبة، إلا أن رؤوسها كرؤوس أغنام. 

ويقال أن تمثال أبو الهول بالجيزة يرمز للآله حور، وقد حاول الفينيقيون والأغريق، إقامة تماثيل تشبه أبو الهول ولكنها كانت مُجنحة ورؤوسها كرأس امرأة.