رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ائتلاف أولياء أمور مصر يرصد شكاوى عدم استلام الكتب المدرسية

النبأ

بالتزامن مع عقد امتحانات الشهر، لجميع صفوف مراحل النقل من الصف الرابع الابتدائي إلى الثانى الثانوى، وعلى الرغم من مرور أكثر من ثلاثة أسابيع من الفصل الدراسى الثانى، مازال العديد من الطلاب المرحلة الابتدائية يشتكون من عدم تسليم الكتب الدراسية حتى الآن.

وأشارت داليا الحزاوي، مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر والخبيرة الأسرية، أنها تلقت عدة شكاوي من أولياء الأمور من تأخر وصول الكتب الدراسية حتى الآن.

وأضافت الحزاوي، أنه من المفترض أن تكون الكتب جاهزة مع أول يوم في الدراسة ولكن للأسف كل ترم يتجدد معاناة أولياء الأمور في هذا الشأن، خاصة فى ظل الأزمة الإقتصادية، وهو ماأدى لمزيد من الأعباء المالية على كاهل الأسرة، التى اضطرت مع تاخير استلام الكتب المدرسية، وامتحانات الشهر إلى شراء الكتب الخارجية التي ارتفعت أسعارها بشكل كبير.

وأشارت الحزاوى، إلى أنها تلقت  شكاوي أخرى عن استمرار بعض المدارس الخاصة واللغات فى الإصرار على عدم تسليم الكتب المدرسية للطلاب إلا بعد دفع المصروفات، وذلك بالمخالفة لقرار وزير التربية والتعليم بضرورة عدم ربط تسليم الكتب بدفع المصروفات المدرسية.

وكان الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أصدر كتابًا دوريًا بشأن تنظيم عقد اختبارات شهري مارس وأبريل خلال الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2022/2023، على أن يتم عقد اختبارات شهري مارس وأبريل في جزء من حصة المادة وعلى مستوى المدرسة على أن تكون اختبارات قصيرة تحقق الهدف التربوي منها.

وأوضحت وزارة التربية والتعليم، أنه تم تعميم مواصفات امتحانات شهرى فبراير ومارس على المديريات التعليمية فى المواد الدراسية المختلفة، من أجل التزام المدارس بها، مؤكدة أن بعض الأسئلة تكون اختيار من متعدد لطلاب الصفين الرابع والخامس الابتدائي وبعضها اختيار من متعدد ومقالى لصفوف النقل بالمرحلة الثانوية.

وحددت الوزارة، مواعيد إجراء امتحانات النقل لشهر فبراير، موضحة أنه يعقد خلال الأسبوع الأول من شهر مارس فى منهج شهر فبراير والأسبوع الأول من مارس، وإجراء امتحان شهر مارس فى الأسبوع الأول من شهر إبريل فى منهج شهر مارس وأول إبريل.

وأعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، جداول توزيع الأسئلة والدرجات الخاصة بمواد العلوم لامتحان شهرى مارس وأبريل كالتالى:

بالنسبة لطلاب الصف الرابع الابتدائي 5 أسئلة اختيار من متعدد باجمالى 15 درجة.

والصف الخامس الابتدائى 5 أسئلة مخصص لكل سؤال 3 درجات باجمالى 15 درجة.

والصف السادس الابتدائي 4 أسئلة اختيار من متعدد وسؤال واحد مقالى مخصص لكل سؤال درجتين بإجمالي 10 درجات.

-والصف الأول الإعدادى 4 أسئلة اختيار من متعدد سؤال واحد مقالى لكل جزئية درجتان بواقع 10 درجات.

والصف الثانى الإعدادى 4 أسئلة اختيار من متعدد وسؤال مقالى بواقع 10 درجات.

والصف الأول الثانوى العام في مواد الكيمياء والاحياء والفيزياء 3 أسئلة اختيار من متعدد وسؤال مقالى في كل مادة من الثلاثة مواد بواقع 10 درجات لكل مادة.

والصف الثانى الثانوى 3 أسئلة اختيار من متعدد في كل مادة وسؤال مقالى لكل جزئية 3 درجات بإجمالي 15 درجة.