رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

"iSIM" نسخة ثورية من شرائح الهواتف المحمولة.. إمكانات غير مسبوقة

شركة Qualcomm
شركة Qualcomm

تقول شركة Qualcomm إن Snapdragon 8 Gen 2 قد تم اعتمادها باعتبارها "أول شريحة آي سيم قابلة للنشر تجاريًا في العالم.

وتعتير iSIM أفضل من eSIM. حيث أن iSIM هي الخطوة التالية في المسيرة المستمرة لتقليل حجم بطاقات SIM. لذا فإن بطاقات SIM (في أصغر حجم "نانو") عبارة عن بطاقات بلاستيكية صغيرة مقاس 12 × 9 مم يمكنك لصقها فعليًا في هاتفك.

شريحة آي سيم 

وتشير بطاقة SIM إلى "وحدة تعريف المشترك"، وهذه البطاقات في الغالب تحدد هويتك فقط لمشغل شبكة الجوّال، مما يسمح بتزويد جهازك بالخدمة الخلوية التي تدفع فاتورة شهرية لها. الفكرة هي أنه إذا اشتريت هاتفًا جديدًا، أو كان لديك عدة هواتف، فيمكنك فقط نقل بطاقة SIM، وإذا لم تكن هناك أية مشكلات في التوافق، فيمكن نقل خدمتك بسهولة بين الهواتف.

وفي الماضي كانت هذه البطاقات تخزن بعض البيانات الفعلية مثل جهات الاتصال والرسائل، ولكن مع ظهور الهواتف الذكية، انتقل كل ذلك إلى السحابة. ويمكن لبطاقة SIM اليوم تخزين ما يصل إلى 265 كيلو بايت من البيانات في تلك البطاقة مقاس 12 × 9 مم، وهي كثافة بيانات ضعيفة للغاية بالنظر إلى أن بطاقات MicroSD ذات الحجم المماثل يمكن أن تصل إلى 1 تيرابايت، أو حوالي 4.2 مليون مرة أكثر من البيانات. وتُعد بطاقات SIM إهدارًا كبيرًا للمساحة في صناعة شديدة الجرأة فيما يتعلق بتوفير المساحة.

شريحة آي سيم 

وتم إدخال eSIMs، المعيار الجديد الذي يلغي بطاقة SIM المادية القابلة للإزالة وبدلًا من ذلك يبيع شريحة صغيرة على اللوحة الأم لهاتفك. ووصل هذا إلى خط غوغل بيكسل في عام 2017، وآيفون في عام 2018، وبعض هواتف سامسونغ في عام 2021. وكانت نقطة التحول الرئيسية لمعظم شركات الاتصالات هي قيام آبل بقتل بطاقة SIM الفعلية في عام 2022 مع بعض طرز آيفون 14 والانتقال إلى eSIM فقط. ولا يحتوي جهاز eSIM فقط على بطاقة قابلة للإزالة على الإطلاق، وبالتالي لا توجد فت حة للبطاقات، مما يبسط تصميم الجهاز ويوفر المساحة ويزيل نقطة واحدة محتملة لدخول المياه.

ولا تزال eSIMs عبارة عن شريحة تشغل مساحة على اللوحة الأم، وهذا ليس مثاليًا إذا كنت تريد ضغط كل ملليمتر مربع من مساحة الهاتف. خطوة التقليص التالية هي iSIM - وحدة تعريف المشترك المتكاملة. وبدلًا من شريحة على اللوحة الأم، تم دمج iSIMs مباشرة في SoC. وبدلًا من ألف شريحة صغيرة لأشياء مثل وحدة المعالجة المركزية ووحدة معالجة الرسومات وذاكرة الوصول العشوائي والمودم ومجموعة من الأشياء الأخرى، يتم تجميع كل شيء في قطعة واحدة من السيليكون تقوم بكل شيء. وتتطلب الرقائق الفردية مساحة أكبر وقوة أكبر بفضل الحاجة إلى تتبع اللوحة الأم لتوصيل كل شيء والاضطرار إلى التعامل مع حزم الرقائق.

شريحة آي سيم 

ويعد بناء كل شيء في شريحة واحدة، باستخدام أصغر ترانزستورات يمكنك حشدها، هو أرخص الطرق وأكثرها كفاءة في استخدام المساحة وكفاءة في استخدام الطاقة، والآن ستختفي بطاقات SIM في تلك المجموعة الكبيرة من الأشياء. وسيتم قياس iSIMs بأجزاء من المليمتر، وكجزء من SoC، ستتقلص باستمرار كل عام حيث تصل الرقاقة إلى قياسات نانومترية أصغر من أي وقت مضى، وسيكون هذا مثاليًا للأجهزة ذات المساحة المحدودة مثل الساعات الذكية.

ومثل العديد من مكونات Qualcomm SoC، يعد استخدام iSIM اختياريًا على الرغم من أنه مدمج في الشريحة. وتستخدم جميع هواتف Snapdragon 8 Gen 2 الحالية شرائح eSIM منفصلة بدلًا من iSIM. والآن ينتظر بعض مصنعي الهواتف إدخال iSIM في تصميم المنتج التالي، حسب موقع أرستيكنيكا.