رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الإمارات تقر إدراج وتداول منتج الذهب في الأسواق المالية

هيئة الأوراق المالية
هيئة الأوراق المالية الإمارات

أقر رئيس مجلس إدارة هيئة الأوراق المالية والسلع محمد علي الشرفاء، الموافقة على اعتبار شهادات العهدة - منتج الذهب Trust Certificate-Gold Product ورقة مالية أجنبية يجوز إدراجها وتداولها في الأسواق المالية المرخصة في الإمارات وفقًا للضوابط السارية في هذا الشأن، على أن يعمل بهذا القرار من تاريخ صدوره.

وتقوم هيئة الأوراق المالية والسلع بتطوير أسواق المال في الإمارات من خلال تعزيز البنية التشريعية، والمساهمة في جذب الإدراجات الجديدة، لدعم الزخم الذي تشهده السوق، حيث تعمل على إنجاز عدد من التشريعات هذا العام، مثل: نظام الشركات ذات الغرض الخاص، والحسابات المجمعة، وإدارة تقاسم الأرباح؛ وذلك فضلًا عن تطوير نظام طرح أسهم الشركات المساهمة العامة، وكذلك استحداث نظام جديد لاعتماد مقيم الحصص العينية وتقييم الحصص العينية، وتحديث نظام الحوكمة.

كما أنه في ضوء صدور قرار مجلس الوزراء بشأن الأصول الافتراضية وتولي الهيئة تنظيمها على المستوى الاتحادي، وستباشر الهيئة العمل على إصدار الأحكام والقرارات التشغيلية المتعلقة بذلك في أنظمتها.

هيئة الأوراق المالية الإمارات

وإضافة إلى ذلك تعمل الهيئة على مجموعة من المشروعات التحولية على مستوى الحكومة والتي يتوقع أن يكون لها أثرها الإيجابي سواء من حيث دعم البيئة التشريعية أو إضافة منتجات جديدة للسوق المالي، ومن هذه المشروعات مشروع الأوراق المالية المدعومة بأصول (التوريق) وهو مشروع ريادي في المنطقة يُمَكِّن البنوك والمؤسسات المالية من تحويل الأصول والقروض والالتزامات المستقبلية المستحقة لها إلى أوراق مالية قابلة للتداول في الأسواق، وبالتالي فهو مصدر تمويل لهذه الجهات، يمكنها من إعادة ضخ الأموال في الاقتصاد مرة أخرى، فضلًا عن كونه أداة استثمارية لتوظيف مدخرات العملاء ودعم محافظ المستثمرين.

وكذلك مشروع الأوراق المالية الخضراء؛ حيث تعمل الهيئة على وضع معايير ومتطلبات للأوراق المالية التي تصدر لتمويل مشاريع صديقة للبيئة حتى يمكن تصنيفها على أنها أوراق مالية خضراء، وهذا المشروع يأتي في إطار جهود الدولة واستكمال جهود الهيئة في مجال التمويل المستدام.

أيضًا مشروع الأسهم الممتازة ويسهم في إيجاد أدوات مالية استثمارية جديدة أمام المستثمرين كما يوفر أداة تمويلية أمام الشركات المصدرة لها مميزات وسمات خاصة بها.