رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أولياء أمور وطلاب علمى رياضة ومدارس "Stem" يطالبون بتكافؤ الفرص

النبأ

حالة من القلق سيطرت على أولياء أمور وطلاب شعبة علمى رياضة، وطلاب مدارس“stem” للمتفوقين للعلوم والتكنولوجيا، عقب اعتماد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم، جدول إمتحانات الدور الأول لشهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة للعام الدراسي 2023/2022.

يأتي هذا فى الوقت الذى ظهرت فيه مطالب لأولياء الأمور والطلاب وخبراء التعليم، بإعادة النظر فى جداول إمتحانات شهادة الثانوية لتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص.

يقول الدكتور تامر شوقى الخبير التربوى وأستاذ علم النفس بجامعة عين شمس، بالنظر إلى جداول الشهادة الثانوية العامة هذا العام، تم تسجيل العديد من الملاحظات، جاءت فى مقدمتها عدم تكافؤ الفرص بين طلاب الشعب الثلاثة في الإستعداد لإمتحانات خاصة  اللغة الأجنبية الأولي، لدي طلاب شعبة الرياضة امتحان قبله بيومين، وبذلك يصبح الوقت المتبقى لهم يوم ونصف، هذا فى الوقت الذى سيحصل فيه طلاب كلا من شعبة الأدبي وعلمي، ٣ أيام ونصف، وهو ما يؤكد مبدأ عدم تكافؤ الفرص.

وأشار الدكتور شوقى إلى  أهمية اللغة الأجنبية الأولى الإنجيليزية، حيث يتساوى مجموع الطلاب سواء أدبي أو علمى علوم مع شعبة علمى رياضة، وهو ما يستلزم  مراعاته بحيث يكون امتحان اللغة الأجنبية الأولي بعد امتحان اللغة العربية، واللغة الأجنبية الثانية مباشرة(وبذلك يكون تم الإنتهاء من المواد المشتركة بين الثلاث شعب)، وهو نفس منطق جمع المواد التي لا تدخل في المجموع في أول يومين، أو تأجيل امتحان شعبة الرياضيات المخصص له يوم الثلاثاء إلي موعد آخر بعد آخر امتحان.

وطالب شوقى أن  يتم عرض نسخ مبدئية من الجداول فيما بعد وجمع ملاحظات عليها من كافة أطراف العملية التعليمية،تجنبا لظهور أى مشكلات فيما بعد وتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص.

هذا ومن جانبها طالبت المهندسة ولاء إبراهيم، وليه أمر لطالب بمدرسة المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا، تعديل الجدول مراعاة لتوزيع المناهج والكم الهائل من المراجعة للمواد والإختبارات التي تختلف كليا عن إختبارات الثانوي العام، مشيرة إلى أن كل مادة لها اختبارين المؤهل للجامعات، ومقاييس المفاهيم. 
كما ناشدت وزير التعليم بإعادة النظر فى جداول الامتحانات، ومحاولة تنسيق الأيام الفارغة بين الإختبارات  في مدارس المتفوقين فهي للمجموعة العلمية فقط، ولا يكفي يوم بين كل مادة والأخرى للمراجعة، خاصة أن إختبار مقاييس المفاهيم يحتوي علي منهج الصف الثالث بالإضافة إلى منهج الانفنتوري من الصف الأول والثاني الثانوي، هذا بخلاف إختبار المؤهل للجامعات الذى يضم مادتين(البيولوجي والجيولوجي يوم13/7) لشعبة العلوم و(الماث، والميكانيكس يوم13/7 لشعبة الرياضة)
و(الكمستري، والفيزيكس، لشعبة العلوم والرياضة يوم15/7)

ومن جانبه أشار سامح عبده مؤسس إتحاد أولياء أمور مصر مصلحة أولادنا فوق الجميع، إلى اختلاف نظام الدراسة والمناهج لطلاب مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا "Stem"، عن نظام الثانوية العامة، وهو نا لم يتم مراعاة فى جداول الإمتحانات، ودلل على ذلك بأن مقاييس الفهم للبايو والجيولوجيا لمدارس المتفوقين يتضمن منهج الصف الثالث إلى جانب انفنتورى من أولى وتانية ثانوى، وتسأل عن كيفية مراجعتهم في يوم واحد؟!
و هو ما يتطلب إعادة النظر في الجدول، بحيث يتم  مراعاة توزيع المناهج والكم الهائل من المراجعة للمواد والإختبارات التي تختلف كليا عن إختبارات الثانوي العام.
وطالب عبده برفع الغياب لطلبة الصف الثالث مدارس المتفوقين بداية من شهر رمضان، خاصة أنهم أنهوا جميع مشاريعهم، وذلك فى إطار الحفاظ  الترابط الأسرى وصحتهم العامة.
واتفقت مع الرأي السابق هبه علام مؤسس مصر تتقدم بالعلم، وطالبت بضرورة إعادة النظر فى جدول شعبة علمي رياضة، لتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص والمساواة بين جميع الطلاب بإختلاف الشعب.

وأكدت علام أن جدول علمى رياضة مضغوط، وتسألت هل من الطبيعي ان الطلاب تمتحن 6 مواد منها كل فروع الرياضيات خلال 12 يوم بعد إجازة العيد، وبذلك يصبح الوقت بين كل  فرع من فروع الرياضيات يوم ونصف فقط؟

واضافت علام بأنه لم يقتصر عدم تكافؤ الفرص فى جدول علمى رياضة عند هذا الحد، بالنظر للوقت المتبقى قبل امتحان اللغة الإنجليزية  لشعبة علمي رياضة يوم ونصف،فحين إنها 3 أيام لكلا من طلاب شعبة الأدبى وعلمى علوم.

وفى النهاية ناشدت علام بضرورة  إعادة النظر مرة أخري فى جدول علمي رياضة، يعاد ترتيب المواد لتحقيق تكافؤ الفرص بين كل الشعب وخاصة فى المواد المشتركة.