رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

طلاب الثالث الثانوي بمدارس المتفوقين "steam "يستغيثون بوزير التعليم من جدول الامتحانات

النبأ

 سيطرت حالة من القلق والارتباك على طلاب الشهادة الثانوية العامة بمدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا "steam "عقب نزول جدول امتحانات شهادة الثانوية العامة ٣٠٢٢/٢٠٢٣، وتجاهل الجدول وعدم مراعاة نظام دراستهم.
قام  سامح عبده مؤسس اتحاد أولياء أمور مصر مصلحة أولادنا فوق الجميع، بإعداد تقرير رصد من خلاله مشاكل طلاب "ستيم" شهادة الثانوية العامة.
ورصد عبده فى التقرير  أن جدول  الإمتحانات لم يراعى أن امتحان مقاييس الفهم للبايو والجيولوجيا لمدارس المتفوقين يتضمن منهج الصف الثالث إلى جانب انفنتورى من أولى وتانية ثانوى، وتسأل عن كيفية مراجعتهم في يوم واحد؟!
وأشار عبده إلى ثلاث مطالب لطلاب وأولياء أمور مدارس ستيم للصف للشهادة الثانوية العامة، جاءت فى مقدمتها.
 1- رفع الغياب لطلبة الصف الثالث مدارس المتفوقين بداية من شهر رمضان حيث أنهم انهوا جميع مشاريعهم وارتباطاتهم بالمدارس وحفاظا علي صحتهم العامة.
2- تعديل الجدول مراعاة لتوزيع المناهج والكم الهائل من المراجعة للمواد والإختبارات التي تختلف كليا عن إختبارات الثانوي العام حيث أن كل مادة لها اختبارين للتأهيل للجامعات ومقاييس المفاهيم.
3- طالب التقرير بضرورة التنسيق الأيام الفارغة بين الإختبارات  في مدارس المتفوقين فهي للمجموعة العلمية فقط ولا يكفي يوم بين كل مادة والأخرى للمراجعة مع العلم أن إختبار مقاييس المفاهيم يحتوي علي منهج الصف الثالث بالإضافة إلي منهج الإنفنتوري من الصف الأول والثاني الثانوي، هذا بخلاف احتواء  الإختبار المؤهل للجامعات علي مادتين فى اليوم، فعل سبيل المثال يوم ١٣ يوليو سيخضع طلاب شعبه العلوم لامتحان مادتى(البيولوجي والجيولوجي) فى يوم واحد، وهو ما سيتكرر مع طلاب شعبة الرياضة، يوم ١٣ يوليو سيتم امتحانهم فى مادتى( الماث، والميكانيكا) 
و شعبة العلوم والرياضة يوم ١٥ يوليو سيتم امتحانهم فى كلا من مادتى (الكمستري والفيزيكس).
اكد عبده على ضرورة إعادة النظر فى موعد امتحان كلا من مادتى الجيولوجيا والبيولوجي.

وناشدت المهندسة ولاء إبراهيم، ولية أمر من طلاب مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا، بإعادة النظر فى جدول الامتحانات، خاصة أن الأسبوعين مضغوطين، ونفس جدول ثانوي عام.

وأكدت إنه ولا يكفي يوم بين كل مادة والأخرى للمراجعة، خاصة أن إختبار مقاييس المفاهيم يحتوي علي منهج الصف الثالث بالإضافة إلي منهج الإنفنتوري من الصف الأول والثاني الثانوي، بخلاف إختبار المؤهل للجامعات يحتوي علي مادتين وليس مادة واحدة (البيولوجي والجيولوجي يوم 13/7) لشعبة العلوم) (الماث والميكانيكس يوم 13/7 لشعبة الرياضة) و(الكمستري والفيزيكس لشعبتي العلوم والرياضة يوم  15/7)

و تقدمت ولاء بإلتماس نيابة عن أولياء أمور طلاب مدارس المتفوقين برفع الغياب، خاصة أن الطلاب فى حاجة ماسة للتركيز والإهتمام  ومراجعة ما تعلموه خلال الثلاث أعوام السابقة، خاصة أن الإمتحانات تحتوي علي منهج وانفنتوري تراكمي وUrt، واضافت إنه بحلول شهر رمضان يكون الطلاب قد إنه وكل مشاريعهم العملية المطلوبة.
اتفقت مع الرأى السابق نفين نادى وليه أمر من طلاب مدارس ستيم،وأضافت أن الجدول لم يراعى أن الطلبه مغتربين وقتهم بيضيع في السفر والتنقلات، ولم يراعى صعوبة المناهج الغير محددة والتى تعتمد علي معلومات وبحث علمي ومخرجات تعلم،بخلاف صعوبة اختباراتهم التى تختلف كليا عن التعليم العام.

وطالبت  فاطمة على من أولياء أمور طلاب "steam" رفع الغياب من أول رمضان، الدراسة تكون أونلاين،خاصة فى ظل الإمكانيات المتاحة في مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا، وأضافت أن نظام الأونلاين وسيلة محترمة للتعليم وخاصة أن الطلاب انتهوا من المشروعات.
وناشدت المسؤولين بضرورة إعادة النظر فى الجدول، وعدم ضغط الطلاب، خاصة مادة  الفيزياء بعدها الميكانيكا بيومين، ووقت قليل للمراجعة. بخلاف أن مناهج المواد كبيرة وكل مادة امتحانين ومحتاجين وقت والجدول مضغوط.