رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

السعودية تسمح للمرأة بأداء الحج دون محرم

وزارة الحج والعمرة
وزارة الحج والعمرة

 أعلن وزير الحج والعمرة السعودي توفيق الربيعة، السماح للنساء بأداء الحج لهذا العام دون محرم وأضاف الربيعة في مؤتمر صحفي له في ماليزيا، الاثنين، أنه "سيتم استخراج التأشيرات إلكترونيًا عبر منصة (نسك)، والحصول على الفيزا الإلكترونية لمدة سنة، ومتعددة الدخول، سواء من ماليزيا أو عند الوصول، وإلغاء شرط وجود المحرم للمرأة".

كما أشار إلى أنه "تم فتح المنافسة بين شركات مُقدِّمي خدمات الحج؛ لتخفيض التكلفة على الحجاج، ورفع جودة الخدمات، وتخفيض مبلغ التأمين للحاج بنسبة 73%، وتأدية العمرة لحاملي جميع تأشيرات الدخول للمملكة، وتطوير المواقع الدينية والمعالم التاريخية"، نقلا عن الخليج أونلاين.

الحج دون محرم
 السماح للنساء بأداء الحج دون محرم

وشدد الربيعة على أن "السعودية حكومة وشعبًا تُرحِّب بضيوف الرحمن من جميع أنحاء العالم، وتتشرف بخدمة 31.600 حاج من مملكة ماليزيا خلال موسم 1414 هـ - 2023م".

ومطلع العام الجاري، أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية بدء التقديم على الحج للحجاج من داخل المملكة، طارحة 4 باقات لإقامة "ضيوف الرحمن"، كاشفة عن أنه تقرر عدم اشتراط المحرم في حج هذا العام.

وبحسب وزارة الحج والعمرة، فقد أدى 7 ملايين معتمر مناسك العمرة، خلال العام الماضي 2022.

وتعمل المملكة على تطبيق سياسات منظومة الحج والعمرة وفق "رؤية المملكة 2030" استنادًا إلى 3 محاور؛ تتمثل في "اقتصاد مزدهر، ومجتمع حيوي، ووطن طموح، لتمكين حياة صحية وعامرة للحجاج والمعتمرين والزوار طوال فترة بقائهم في المملكة".