رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

القوى العاملة: برنامج إلكتروني لحصر وتدريب وتشغيل ذوي الاحتياجات الخاصة

وزير القوى العاملة
وزير القوى العاملة

ناقش حسن شحاتة وزير القوى العاملة خلال الاجتماع الاسبوعى مع مديري المديريات بالمحافظات، تصور ومشروع استرشادي، أعدته الإدارة المركزية لنظم المعلومات والتحول الرقمي بديوان عام الوزارة، بالتعاون مع الإدارة المركزية للتشغيل بشأن برنامج إلكتروني مركزي لحصر العمالة من ذوي الهمم، تمهيدا لإطلاقه بعد اعتماده وتعميمه على جميع مديريات القوى العاملة.

قال حسن شحاتة، إن هذا البرنامج هدفه تسهيل عملية الحصر والمتابعة والتشغيل، والتواصل مع المنشأت، وراغب العمل من ذوي الهمم، وذلك في إطار خطة الوزارة لإعداد قاعدة بيانات إلكترونية حديثة لذوي الهمم،لحصرهم وتدريبهم، لدمجهم في سوق العمل.

وأشار شحاتة إلى أنه سيتم توفير كافة الإمكانيات لتطوير آليات التعامل إلكترونيا مع هذه المنظومة الجديدة وغيرها، تماشيا مع خطة الوزارة نحو عالم الرقمنة.

وأعلنت وزارة القوى العاملة عن قيام  مديرياتها، ومكاتبها فى المحافظات، وخلال الأسابيع الستة الماضية، بعمل  حصر على 48% من إجمالي عدد المنشأت التي يزيد عدد عمالها عن 20  عاملا، للوقوف على مدى استيفاء تعيين نسبة الـ5% لذوي الهمم فيها، وكذلك الأعداد المطلوب استيفاء تعينها طبقا للقانون رقم 10 لسنة 2018 بشأن حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة.

وقالت إن عدد المنشآت التي تم حصرها حتى اليوم الأحد بلغت 11237 منشأة، يعمل بها مليونًا 801 ألفًا 237 عاملا، وذلك من إجمالي منشأت يبلغ عددها 23 الفًا و654 منشأة، من واقع بيانات التأمينات الاجتماعية، موضحة أن العدد المطلوب تعيينه لاستيفاء نسبة ذوي الهمم في هذه المنشأت التي تم حصرها حتى الآن يبلغ  89 ألفًا 135 عامل، وأن المُعين منهم فقط 53 ألفًا و818 عاملا، والمتبقي استيفائه للتعيين يبلغ 35 الفًا و317 عاملا.

وأكدت "الوزارة" أنه على مدار الـ6 أسابيع الماضية تتواصل مديريات القوى العاملة مع المنشآت، ويجرى الآن عملية باقي الحصر.

جاء ذلك خلال اجتماع وزير القوى العاملة حسن شحاتة اليوم الأحد، وللأسبوع السادس على التوالي مع مديري مديريات القوى العاملة بالمحافظات للاستمرار في تنفيذ خطة الوزارة في دمج ذوي الهمم في سوق العمل.

وأصدر وزير القوى العاملة، توجيهاته للإدارات المختصة، والمديريات بسرعة الانتهاء من الحصر والتسجيل للمنشآت ونِسب المعينين من ذوي الهمم والقدرات والنسب المتبقية للاستيفاء داخل المنشآت بالمحافظات، لدمجهم في سوق العمل بعد تأهليهم وتدريبهم.