رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تدشين أول عمل فني جماعي في السعودية بطول 25 مترًا

صورة للوحة الفنية
صورة للوحة الفنية

قام عدد من المبدعين في السعودية بتطوير حي جميل في جدة، وهو مجمع إبداعي متعدد الاستخدامات للفن في المحافظة، وذلك من قبل مركز الإبداع فن جميل.

وتمنح النسخة الثانية من البرنامج السنوي للمركز الذي يحمل اسم "لجنة واجهة حي جميل" للفنان المختار الفرصة لإنشاء عمل فني يتم عرضه لمدة عام.

وقالت الفنان السعودي محمد الفرج البالغ من العمر 29 عامًا من الأحساء: "عندما سمعت نبأ مسابقة عروض حي جميل، شعرت بهذا الدافع للتقديم على الفور"، وهو خريج الهندسة الميكانيكية من جامعة الملك فهد للبترول، معروف بفنه وصناعة الأفلام والتصوير والكتابة في جميع أنحاء المملكة ودبي.

وعمل الفنان الشاب سابقًا مع صالات العرض في المنطقة الشرقية ومكة المكرمة، وحصل على جوائز متعددة لمساعيه، وفي عام 2012، حصل على جائزته الأولى في مسابقة ألوان التصوير السعودية "التنمية والتقدم".

وفي عام 2015، نال جائزة النخلة الذهبية في فئة الطلاب في مهرجان السينما السعودية عن فيلمه LOST وفاز بمسابقة مؤسسة Crossway Foundation بعنوان Encountering Another World في لندن.

كما حصل أيضًا على تنويه مشرف في مهرجان الفيديو الجماعي للشباب في نيويورك في عام 2015.

وقال فنان السعودية إنه أبقى اقتراحه بسيطًا، حيث أراد إبراز صوره وكتاباته السابقة المستوحاة من المدينة، وحث المجتمع على الانضمام إليه في إنشاء القطعة، وأوضافت "المشروع بأيدي أهالي جدة سيحيي المدينة وأهلها، ويحتفل بماضيها ومستقبلها بإمكانيات لا نهاية لها".

كتاب تلوين

وتابع "أردت أن تكون القطعة الفنية مثل كتاب التلوين، حيث كانت الخطوط العريضة للرسومات كلها بالأبيض والأسود".

ودعا الفنان السعودي محمد الفرج الفنانتان السعوديتان ندى العلي وأميمة المزروعي، بالإضافة إلى 60 من أفراد المجتمع، بالغين وأطفال، للعمل كمؤلفين مشاركين في إنشاء العمل الفني، حيث استغرقت عملية الرسم والتلوين ما يقرب من أسبوعين وثماني ساعات يوميًا للانتهاء.

وفي الأسبوع الأول من المشروع، عمل الكبار والصغار على اللوحة، وفي الأسبوع الثاني، قام الفنانون السعوديون الثلاثة بإضفاء اللمسات النهائية عليها.

كان الفرج جزءًا من صناعة الفن في السعودية منذ عام 2015، حيث شهد تطور الفضاء الإبداعي. وأعرب عن إعجابه بدعم المملكة السخي للفنانين.