رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

انطلاق حملة «حقك تنظمي» لخدمات تنظيم الأسرة بالمنيا

النبأ

 أعلنت مديرية الصحة بالمنيا، عن انطلاق الحملة التنشيطية لتنظيم الأسرة والصحة الإنجابية اليوم السبت ٢٥ فبراير، تحت شعار «حقك تنظمي»، لتقديم خدمات تنظيم الأسرة بالمجان في مدن وقرى المحافظة، يأتي ذلك ضمن مبادرة أيامنا أحلى التي تنفذها وزارة الصحة والسكان، وتحت رعاية اللواء أسامة القاضى محافظ المنيا.
قال الدكتور محمد نادى، وكيل وزارة الصحة بالمنيا، إن الحملة تأتي في إطار تنفيذ توجيهات وزارة الصحة والسكان، بضرورة وصول خدمات تنظيم الاسرة والصحة الانجابية كحق مكفول لجميع المواطنين لما لها من مردود إيجابي على صحة الأم والطفل ورفع وعي المجتمع وزيادة الطلب على خدمات تنظيم الاسرة، مؤكدًا أن الحملة تستهدف نشر وتقديم خدمات ووسائل تنظيم الاسرة مجانًا بجميع مراكز وقرى المحافظة عن طريق المستشفيات والوحدات الصحية والعيادات المتنقلة.

تنظيم الأسرة وتوقيع الكشف الطبي 


وأوضحت الدكتورة وفاء بدوى، مدير عام إدارة تنظيم الأسرة أنه سيتم توقيع الكشف الطبى وتقديم خدمات تنظيم الأسرة بالعيادات المتنقلة وأخصائيين في الوحدات الثابتة والمستشفيات وتوفير وسائل تنظيم الأسرة الحديثة بالمجان، بالإضافة إلى تقديم خدمات التثقيف الصحي.
وأضافت أن الحملة ستكون على مستوى جميع إدارات المنيا الصحية على مرحلتين حيث ستبدأ المرحلة الأولى من الأحد ٢٦ فبراير حتى الأربعاء الموافق ١ مارس ٢٠٢٣ في مراكز مغاغة ومطاي وسمالوط وأبوقرقاص وملوي وتبدأ المرحلة الثانية من ٤ مارس حتى ٨ مارس ٢٠٢٣ في العدوه وبني مزار وديرمواس والمنيا.
وعلى صعيد آخر تفقدت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، والسيدة إيلينا بانوفا، المنسق المقيم لمكتب الأمم المتحدة في مصر، يرافقهما الدكتور محمد أبو زيد نائب اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا، المعرض المقام ضمن مشروع التمكين الاقتصادي للمرأة من أجل نمو شامل ومستدام في مصر "رابحة"، كما تابعت الوزيرة ومرافقوها تجارب عدد من المشاركين في المشروع والتقت بعدد من رائدات الأعمال، اللاتي تلقين خدمات التوظيف من المشروع وكيفية تطوير وتنمية مشروعها، وذلك في إطار زيارة الوزيرة اليوم لمحافظة المنيا، لتفقد عدد من البرامج للمشروعات التنموية، في قطاعات التنمية الزراعية والريفية والصحة والتعليم وتمكين المرأة ومساهمات الأمم المتحدة في حياة كريمة، بمشاركة ممثلي محافظة المنيا من وكلاء الوزراء المعنيين وعدد من الجهات الوطنية وممثلي مجلسي النواب والشيوخ، إلى جانب الممثلين القطريين لكل من الصندوق الدولي للتنمية الزراعية ومنظمة الأغذية والزراعة وصندوق الأمم المتحدة للطفولة ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية وهيئة الأمم المتحدة للمرأة.

المنسق المقيم للأمم المتحدة في مصر: نعمل بشكل مشترك مع الحكومة المصرية لتلبية احتياجات المجتمعات المحلية 

ويشمل برنامج التمكين الاقتصادي للمرأة من أجل النمو الشامل والمستدام في مصر (رابحة)، 7 محافظات وهي (القاهرة – الإسكندرية – البحيرة – بني سويف – المنيا – الفيوم – الجيزة)، ويهدف البرنامج إلى تمكين أكثر من 6300 امرأة اقتصاديا من خلال دعم وصولهن لأي فرص عمل لائقة سواء كرائدات أعمال أو باحثات عن عمل.
وفي نهاية الزيارة عقدت الوزيرة والمنسق المقيم لمكتب الأمم المتحدة في مصر، ونائب محافظ المنيا، مؤتمرا صحفيا للرد على كافة الاستفسارات وذلك بحضور الشركاء الدوليين من كافة المؤسسات.
وأكدت وزيرة التعاون الدولي، على التنسيق المستمر بين الجهات الوطنية المنفذة للمشروعات وكذا شركاء التنمية من أجل تحقيق أقصى استفادة من مشروعات التعاون الإنمائي، والوصول إلى النتائج المرجوة التي تنعكس على المواطنين وصغار المزارعين والمستفيدين من مختلف الفئات، من خلال تكامل الجهود والتنسيق فيما بينها.
وقالت السيدة إيلينا بانوفا، المنسقة المقيمة للأمم المتحدة في مصر: "إن عملنا المشترك في المنيا، بشكل جماعي في الأمم المتحدة، مع الحكومة المصرية وشركاء التنمية، مصمم لتلبية احتياجات وأولويات المجتمعات المحلية من خلال الحلول التي تستفيد من القدرات والمواهب الهائلة لصغار المزارعين والشباب الموجودين هنا في المنيا ". وأضافت أن أحد الأهداف الرئيسية لإطار التعاون بين الأمم المتحدة والحكومة هو" تلبية احتياجات المجتمعات على المستوى المحلي - المنطقة والقرية، لا سيما في تقليل الفوارق بين الجنسين والرقمية والاقتصادية".
وخلال المؤتمر الصحفي، أكد نائب محافظ المنيا أن المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" لتطوير الريف المصري، والتي أطلقها السيد رئيس الجمهورية تركز بالأساس على الإنسان المصري من خلال 3482 مشروعا في أكثر من 20 قطاع تنموي، وتستهدف تطوير 192 قرية بإجمالي 757 تابع بنطاق 5 مراكز مستهدفة، بالإضافة إلى إدراج مركزي سمالوط وبني مزار، بإجمالي 102 قرية من أعمال المبادرة، وذلك بهدف التخفيف عن كاهل المواطنين بالمجتمعات الأكثر احتياجًا في الريف والمناطق العشوائية وتوصيل كافة الخدمات والمرافق والخدمات لكافة فئات المواطنين.