رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أزمة منتصف العمر عند النساء مؤشر على حالتها الصحية بالمستقبل

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

اقترحت دراسة جديدة أن منتصف العمر عند النساء اللائي لديهن علاقات "مرضية" مع شركائهن وأصدقائهن وزملائهن يكون أفضل، ويوحي بمستقبل صحي أفضل وتكون المرأة أقل عرضة للإصابة بأمراض مزمنة في وقت لاحق من الحياة.

فحصت الدراسة الجديدة بيانات ما يقرب من 7700 امرأة في أستراليا، عندما بدأت الدراسة في عام 1996، لم يكن لدى النساء أي من 11 حالة طويلة الأجل مشتركة تتراوح أعمارهم بين 45 و50 عامًا.

كل ثلاث سنوات، أبلغت النساء المشاركات في الدراسة التي تناولت منتصف العمر عند النساء، عن مستويات رضاهن عن شركائهن وأفراد أسرهن وأصدقائهن وعملهن وأنشطتهن الاجتماعية.

تم تتبع النساء لمدة 20 عامًا لمعرفة ما إذا كان قد تعرضن للإصابة بالسرطان والسكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والسكتة الدماغية ومرض الانسداد الرئوي المزمن والربو وهشاشة العظام والتهاب المفاصل والاكتئاب والقلق، خلال فترة المتابعة، أصيب 58 في المائة من النساء بأكثر من حالة.

نتائج الدراسة

وجد الباحثون أن منتصف العمر عند النساء اللواتي أبلغن عن أدنى مستوى من الرضا عن علاقاتهن الاجتماعية تعرضن لخطر مضاعف لتطوير حالات متعددة مقارنة بأولئك اللائي أبلغن عن أعلى مستويات الرضا، وفقًا للتحليل.

واقترح مؤلفو الدراسة أنه قد يكون من المفيد للأطباء أن يسألوا مرضاهم عن علاقاتهم الاجتماعية، وكتب مؤلفون من جامعة كوينزلاند في بريسبان: النتائج التي توصلنا إليها لها آثار مهمة على إدارة الأمراض المزمنة والتدخل.

أولًا، على المستوى الفردي، قد تساعد هذه الآثار في تقديم المشورة للنساء فيما يتعلق بفوائد بدء أو الحفاظ على علاقات اجتماعية عالية الجودة ومتنوعة من منتصف إلى أوائل الشيخوخة.

ثانيًا، على مستوى المجتمع، قد تكون التدخلات التي تركز على رضا أو جودة العلاقات الاجتماعية فعالة بشكل خاص في منع تطور الحالات المزمنة.

وأضافت أنه ينبغي اعتبار الروابط الاجتماعية "أولوية للصحة العامة" في الوقاية من الأمراض المزمنة والتدخل فيها.

وأضافوا: "قد تساعد هذه الآثار في تقديم المشورة للنساء فيما يتعلق بفوائد بدء أو الحفاظ على علاقات اجتماعية عالية الجودة ومتنوعة من منتصف إلى مبكرة من العمر".