رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

اعتماد نتيجة الفصل الدراسي الأول لطلاب الأزهر بالخارج

مشيخة الأزهر الشريف
مشيخة الأزهر الشريف

اعتمد الدكتور محمد الضويني، وكيل الأزهر، اليوم السبت، نتيجة الفصل الدراسي الأول لامتحانات النقل الابتدائية والإعدادية والثانوية والشهادتين الابتدائية والإعدادية لأبناء الأزهر المقيمين خارج جمهورية مصر العربية، للعام الدراسي 2022/2023م.

وعبر وكيل الأزهر الشريف عن خالص تقديره وامتنانه لجميع القائمين على العملية التعليمية في الأزهر الشريف، لما يبذلونه من جهد كبير على مدار العام لتحقيق الأهداف المرجوة من العملية التعليمية بالأزهر، مؤكدا حرص الأزهر على دعم أبناءه وطلابه المقيمين بالخارج كجزء أصيل من رسالته لنشر المنهج الأزهري الوسطي عبر العالم.

كما وجه الشكر لوزارة الخارجية المصرية، لجهودها في تسهيل مهمة إجراء امتحانات أبناء الأزهر الشريف في الخارج، ولتسخيرها كافة الإمكانات في السفارات والمراكز الثقافية المصرية المنتشرة في جميع الدول التي يقيم بها أبناء الأزهر الشريف لإتمام الامتحانات لهم على النحو الأمثل.

على الجانب الآخر، ينتهى طلاب الشهادة الثانوية الأزهرية من تسجيل الاستمارة الإلكترونية على برنامج شئون الطلاب الإلكترونى والتى تستمر حتى الثلاثاء 28 فبراير.

وبدأت المعاهد فى تحرير الاستمارات الورقية اعتبارًا من الثلاثاء 17 يناير وحتى الثلاثاء 28 فبراير، وتلتزم جميع المعاهد بأن يكون يوم الثلاثاء 28 فبراير آخر موعد تحرر فيه استمارات وكشوف الطلاب المتقدمين للامتحان، ويحظر على جميع المعاهد تحرير أى استمارات بعد هذا التاريخ وتشمل تلك المواعيد الطلاب المتقدمين من الخارج والطلاب المقيدين دون تفرقة، على أن تتسلم الإدارة المركزية للامتحانات الاستمارات بواسطة مندوبى المنطقة فى موعد أقصاه الثلاثاء الموافق 7 مارس ومعهم إحصاء ورقى معتمدا وآخر سوفت على (CD) بأعداد الطلاب لكل نوع على حدة.

16 مركزا لتصحيح أوراق امتحانات الشهادة الثانوية

وحدد قطاع المعاهد الأزهرية 16 مركزا لتصحيح أوراق امتحانات الشهادة الثانوية، على أن تبدأ أعمال الامتحانات عقب نهاية جميع اعمال الامتحانات، التى تنطلق يوم 3 يونيو القادم.

وتستعد الإدارة المركزية للامتحانات بقطاع المعاهد الأزهرية، في فتح باب التقدم للعمل بلجنة النظام والمراقبة لامتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية 2022/ 2023، يوم الأحد القادم وفق الشروط التالية:

1- أن يكون المتقدم من العاملين بالأزهر الشريف إلا من استثنى بنص خاص (الشرطة – الحماية المدنية).

2- عدم وجود صلة قرابة حتى الدرجة الرابعة للمتقدم بأحد طلاب الشهادة المتقدم للعمل بها للعام الدراسى 2022/2023.

3- ألا يكون من المحالين للتقاعد قبل 2023/8/31.

4- عدم جواز الجمع بين أعمال كنترولين أو أكثر فى عام واحد للشهادات العامة أو الجمع بين مكافأة كنترول الشهادة العامة واللجنة الإدارية

5- ألا يكون قد حصل المتقدم على جزاءات تأديبية تزيد فى مجموعها عن عشرة أيام فى أى مخالفة تتعلق بالواجب الوظيفى، بشرط عدم انقضاء المدة القانونية المقررة لمحو الجزاء، وفقًا لأحكام قانون الخدمة المدنية رقم 81 لسنة 2016م.

6- ألا يكون قد حصل المتقدم على جزاءات تأديبية تزيد فى مجموعها عن خمسة أيام فى مخالفة تتعلق بأعمال الامتحانات، بشرط عدم انقضاء المدة القانونية المقررة لمحو الجزاء، وفقا لأحكام قانون الخدمة المدنية رقم 81 لسنة 2016م.

7- ألا يكون قد صدر قرار بحرمانه من أعمال الامتحانات، وفقا لما نصت عليه المادة (75) من قرار الإمام الأكبر شيخ الأزهر رقم (251) لسنة 2012م.

8- ألا يكون محالا للمحاكمة التأديبية أو الجنائية فى مخالفة أو جريمة تتعلق بأعمال الامتحانات، أو تمسُّ الشرف والأمانة.

9- ألا يكون المتقدم قد شارك فى لجان النظام والمراقبة للشهادتين (الابتدائية – الإعدادية) لنفس العام الدراسى.

10- ألا يكون من الإداريين العاملين بديوان المنطقة.

11-ألا يكون مرشحًا رئيسًا للجنة امتحان فى إحدى لجان الشهادات العامة (الثانوية – القراءات – البعوث).

12- ألا يكون ممَّن سبق لهم الابتعاث للخارج أو الإعارة، ولم يمرّ على عودته خمس سنوات.

13- أن يكون قد أمضى على الأقل خمس سنوات خدمة بالأزهر الشريف.

14- ألا يكون مرشحًا لبرنامج التأهيل التربوى فى ذات المدة المقررة للندب.