رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

25% من تطبيقات الأطفال على جوجل بلاي ليست مناسبة!

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

وفقًا لبحث جديد، فإن ما يصل إلى واحد من كل أربعة تطبيقات تستهدف الأطفال على متجر تطبيقات جوجل بلاي لا يتوافق مع رمز التصميم المناسب للعمر.

وقالت مجموعة كومباريتيك للمستهلكين إن دراستها لأكثر من 400 تطبيق للأطفال متوفرة في متجر جوجل بلاي، وجدت أن ما يقرب من 25٪ ينتهك إرشادات ICO بطريقة ما، حيث أن الغالبية العظمى من خلال جمع بيانات شخصية من نوع ما.

يحدد رمز التصميم المناسب للعمر أو قانون الأطفال المعايير التي يجب أن تلتزم بها الخدمات عبر الإنترنت من أجل الامتثال لقانون حماية البيانات في المملكة المتحدة عندما يتعلق الأمر بالأطفال وحماية معلوماتهم الشخصية عبر الإنترنت.

وقالت شركة Comparitech في دراستها إن التطبيقات المخالفة انتهكت رمز ICO بعدة طرق، لكن الكثير منها فعل ذلك من خلال جمع البيانات الشخصية دون وجود سياسة خصوصية شاملة ومحددة للأطفال.

قالت المجموعة إنها أجرت دراستها من خلال اختيار 50 تطبيقًا من كل فئة من فئات التطبيقات الفردية ضمن علامة تبويب متجر جوجل بلايللأطفال.

تفاصيل البحث

وفقًا للبحث، كانت غالبية التطبيقات التي تم العثور على انتهاك للرمز تجمع عنوان IP الخاص بالمستخدم، ولكن في بعض الحالات، تم العثور على بيانات أخرى مثل اسم المستخدم أو العنوان أو معلومات الاتصال عبر الإنترنت أو رقم الهاتف أو الموقع الجغرافي. جمعت.

وقال المستهلك إن جميع التطبيقات التي وجد أنها تنتهك التعليمات البرمجية تم تصنيفها على أنها "خبير معتمد" من قِبل جوجل.

وقالت ريبيكا مودي، رئيسة أبحاث البيانات في شركة Comparitech: "تبين أن ما يقرب من 25٪ من التطبيقات التي قمنا بمراجعتها تنتهك إرشادات ICO بطريقة ما، حيث قامت الغالبية العظمى بجمع نوع من البيانات الشخصية دون قسم واضح وشامل عن حماية بيانات الأطفال ضمن سياسة الخصوصية الخاصة بهم.

وتابع: ربما كان الأمر الأكثر إثارة للقلق هو أن 5.5٪ من التطبيقات التي راجعناها ادعت أنها لا تستهدف الأطفال، على الرغم من كونها مذكورة في القسم الخاص بالأطفال على جوجل بلاي وأحيانًا تعرض كلمة" أطفال "في اسم التطبيق، وأضافت: يوضح رمز الأطفال أن الأطفال ليسوا مثل البالغين عبر الإنترنت، وأن بياناتهم تحتاج إلى حماية أكبر، فنريد أن يكون الأطفال متصلين بالإنترنت، ويتعلمون ويلعبون ويختبرون العالم، ولكن مع توفير الحماية المناسبة للقيام بذلك بما يعكس مصالحهم.

ردا على البحث، قالت جوجل إنها تدرس نتائج التقرير ومنهجيته، وقال متحدث باسم جوجل: تأخذ جوجل بلاي حماية الأطفال على نظامها الأساسي على محمل الجد.