رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تفاصيل لقاء وزير الزراعة ونظيره الأوزبكستاني وأهم الملفات التعاون

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

استقبل السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي عزيز فيؤتوف وزير الزراعية في أوزبكستان والوفد المرافق له لبحث سبل تعزيز التعاون بين البلدين في مجالات البحوث الزراعية وآلية زيادة تبادل السلع الزراعية واستخدام التكنولوجيات الزراعية الحديثة في استنباط الاصناف فضلًا عن امكانية التعاون في الثروة الحيوانية والسمكية.

ورحب وزير الزراعة بنظيره الازوبكستاني مؤكدا علي أن العلاقات المصرية الاوزبكستانية شهدت تطورا كبير في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية والتي توجت بزيارة الرئيس المهمة لاوزبكستان عام 2018 وقال إن قطاع الزراعة المصري شهد نهضة غير مسبوقة في الفترة الأخيرة كمًا حققت مصر طفرة في زيادة الصادرات الزراعية المصرية إلى معظم دول العالم لمًا لها من تنافسية في الاسواق العالمية فضلًا عن وجود آليات كثيرة ومتعددة للرقابة على الصادرات الزراعية يطبقها الحجر الزراعي وفقًا لاشتراطات الدول بالإضافة إلى الالتزام بكافة قواعد الصحة النباتية.

وأكد ‏وزير الزراعة علي أن مصر تمتلك مركز للبحوث الزراعية والذي يعد من أكبر المراكز البحثية في المنطقة حيث يضم مجموعة متميزة من المعاهد والمعامل البحثية يعمل بها أكثر من 12 ألف باحث كما أن مصر فيها اول وأقدم مركز للبحوث الصحراء في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا المعني بدراسة الصحراء وتصنيف التربة.

‏واضاف القصير إلى ان مجالات التعاون مع اوزبكستان من الممكن أن تتضمن زيادة تبادل السلع الزراعية وإجراء البحوث العلمية المشتركة والتي من بينها استباط الأصناف العالية الانتاجية ذات الجودة الفائقة بالإضافة إلى تبني تطبيقات الميكنة الزراعية في محصول القطن بدءا من زراعته وحتى حصاده، وكذا الثروة الحيوانية والسمكية وتبادل الخبرات وبناء القدرات والتحول الرقمي.

ومن جانبه  أعرب الوزير الأوزبكي عن سعادته بزيارة القاهرة ولقاء نظيره المصري مشيرا إلى تطور العلاقات بين البلدين الشقيقين حيث كانت زيارة الرئيس السيسي لاوزبكستان نقطة هامة نحو تعميق العلاقات الثنائية مشيرا إلى إنه يشاهد من بعيد حجم التطوير الذي يحدث في قطاع الزراعة في مصر والتي ستكون لها دور كبير في تحقيق الامن الغذائي.

الوفد الاوزبكي يتفقد مركز البحوث الزراعية 

وأشار إلى رغبة الجانب الاوزبكي في تعزيز علاقات التعاون في ضوء رغبة القيادة السياسية في البلدين واننا لدينا فرصة لتعميق هذا التعاون من خلال وجود اللجنة الفنية الزراعية المشتركة بين مصر واوزبكستان كمًا آكد إنه يتفق مع رؤية وزارة الزراعة المصرية في زيادة حجم التعاون الزراعي وخاصة زيادة تبادل السلع الزراعية.

وبحث الوزيران خلال اللقاء أيضا تفعيل مذكرات التفاهم المشتركة، والتي سبق توقيعها بين الجانبين، وتعميق دور اللجنة الفنية المشتركة لدفع عملية التعاون بين البلدين.

ومن ناحية اخرى، ابدى الجانب الاوزباكي، رغبته في الاستفادة من الخبرة المصرية في استصلاح الأراضي، والاستزراع السمكي، وزراعة بنجر السكر والعنب والقطن، وتربية الأغنام، فضلا عن تبادل زيارات الخبراء والباحثين.

ورحب "القصير"، بالدعوة التي وجهها له، نظيره بدولة اوزباكستان، لحضور منتدى زراعي من المقرر اقامته في دولة اوزباكستان، في إطار زيادة فرص التعاون المشترك.

وفي سياق متصل وعلى هامش الزيارة قام وزير زراعة اوزباكستان والوفد المرافق له بزيارة إلى مركز البحوث الزراعية، حيث اطلع على الامكانيات العلمية والفنية، والتي شهدت تطورا ملحوظا في مصر.