رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نيزك قديم قد يكون المفتاح لمعرفة سر المياه

نيزك كربوني
نيزك كربوني

أظهرت دراسة حديثة أن نيزكًا كربونيًا اصطدم بالأرض العام الماضي، يمكن أن يشير إلى سر المياه على الأرض.

نيزك Winchcombe 

نيزك Winchcombe ، الذي كشفته دراسة أجراها متحف التاريخ الطبيعي في الولايات المتحدة وجامعة غلاسكو عبارة عن حطام فضائي، الذي يكون عبارة عن حالة بدائية، لتحطم في ممر في جلوسيسترشاير في فبراير 2021، حيث حلل العلماء النيزك النادر باستخدام التصوير المُفصل والتحليلات الكيميائية، والتي قدمت "لمحة مُحيرة إلى الوراء عبر الزمن إلى الأصل"، وتكوين النظام الشمسي قبل 4.6 مليار سنة.

لحسن الحظ، تمكن الباحثون من فحص النيزك بعد أيام قليلة من سقوطه على الأرض قبل أن يتلوث بالعناصر الأرضية، حيث أنه نيزك نادر لأنه يحتوي على ما يقدر بنحو 2٪ من الكربون، وفقًا للوزن، وهو الأول من نوعه الذي يتم اكتشافه.

ويشتمل النيزك أيضًا على 11% من المياه الموجودة خارج الأرض على شكل معادن، حيث يتكون الماء من السوائل والصخور مما أدى إلى تفاعلات كيميائية على الكويكب حيث تم إنشاء النيزك خلال البدايات الأولى للنظام الشمسي.

كرات كبيرة لاطلاق النار!

اكتشف العلماء أن نظائر الهيدروجين في المادة المكانية مماثلة لتلك الموجودة في المياه على الأرض، حيث وجد الباحثون أيضًا أحماض أمينية في الجسم، وهي جزيئات حيوية أساسية في تكوين الحياة، ولم يتأثر النيزك في الغالب بهبوطه على الأرض، ويعتقد أن الكويكبات الكربونية لها دور في إدخال العناصر المطلوبة لإنشاء المحيطات والحياة على كوكبنا.

وفي لقطات فيديو للكرة النارية للنيازك، وتشير تلك اللقطات جنبًا إلى جنب مع التحليل الكيميائي إلى أن النيزك استغرق حوالي مليون سنة للهبوط على الأرض بعد أن ترك كويكب بالقرب من المشتري، حيث سافر حول الشمس أولًا في ما يعرف بمدار ما قبل الغلاف الجوي، وهو أمر نادر بالنسبة للنيازك الموجودة على الأرض. 

وفقط 0.1% من مجموعة نيزك الأرض تحتوي على تلك التي صنعت مدارات ما قبل الغلاف الجوي، ونتيجة لذلك، يوفر نيزك Winchcombe أقوى اتصال حتى الآن بين النيازك الكربونية والكويكبات في المناطق الخارجية للنظام الشمسي.

معجزة النيزك

سيقوم الباحثون بفحص هذا النيزك لسنوات عديدة لمعرفة ما إذا كان يكشف عن المزيد من الإجابات حول أصول النظام الشمسي، حيث أشار الدكتور لوك دالي، المؤلف المشارك للدراسة والمحاضر في علوم الأرض الكوكبية بجامعة جلاسكو، إلى أن كيفية بدء الحياة على الأرض هي واحدة من أكبر الأسئلة العلمية، وهذا النيزك مهم لأنه "يعطي نظرة ثاقبة حول كيفية حصول الأرض على الماء - مصدر الكثير من الحياة."

وكان استرجاع النيزك السريع من قبل المجتمع العلمي أمرًا بالغ الأهمية في الحفاظ على سلامته، حيث علقت الدكتورة ناتاشا ألميدا، المؤلفة المشاركة في الدراسة، "إن الجمع بين مثل هذا الاسترداد السريع والتجميع الدقيق وتنسيقنا المستمر لـ Winchcombe في جو من النيتروجين يعني أن هذه العينة الطازجة بشكل لا يصدق ستظل واحدة من أكثر النيازك البكر في المجموعات في جميع أنحاء العالم.