رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

روسيا تحسم مصير 3 رواد فضاء عالقين في المحطة الدولية

محطة الفضاء الدولية
محطة الفضاء الدولية

حددت وكالة الفضاء الروسية موعد عودة 3 رواد فضاء عالقين في محطة الفضاء الدولية بعد تسرب للضغط في الكبسولة التي كانت ستعيدهم للأرض.

وقالت وكالة الفضاء الروسية (روسكوزموس)، الثلاثاء، إن الرواد الثلاثة سيتمكنون من العودة على متن كبسولة بديلة من طراز سويوز إم.إس-23 في سبتمبر/ أيلول المقبل.

السعودية تعلن موعد إرسال أول رائدي فضاء إلى المحطة الدولية
ونقلت وكالة تاس الروسية عن روسكوزموس قولها: "كان من المقرر في البداية أن يهبط سيرجي بروكوبييف ودميتري بيتلين وفرانشيسكو روبيو على متن سويوز إم.إس-22 في 28 مارس/ آذار 2023. ومن المقرر الآن أن يتحقق ذلك بواسطة سويوز إم.إس-23 في سبتمبر 2023".

وكالة تاس الروسية

وتعتقد روسكوزموس وإدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) أن التسرب وقع بسبب ارتطام صخرة كونية صغيرة بالكبسولة بسرعة شديدة.

وأقيمت محطة الفضاء الدولية عام 1998 خلال مرحلة تعاون بين الولايات المتحدة وروسيا، بعد أن تنافس البلدان على غزو الفضاء في مرحلة الحرب الباردة.

وكانت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" أعلنت في ديسمبر/ كانون الأول الماضي أن عملية خروج إلى الفضاء كان مقررًا أن يجريها رائدا فضاء روسيان من محطة الفضاء الدولية، ألغيت إثر تسرب سائل تبريد.

وكالة الفضاء الأمريكية ناسا

وقالت "ناسا"، إن الإلغاء حصل إثر تسرب سائل تبريد "في الجزء الخلفي من مركبة الفضاء سويوز MS-22" الملتحمة بمحطة الفضاء الدولية.