رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الأجزاء المحذوفة من مناهج الصفوف الأول والثاني والثالث الإعدادي

الموضوعات المحذوفة
الموضوعات المحذوفة للصفوف الأول والثاني والثالث الإعدادي

أعلنت وزارة التربية والتعليم عن الأجزاء المحذوفة أو للاطلاع فقط في مناهج الترم الثاني للصفوف التعليمية المختلفة، وينشر موقع النبأ الوطني الموضوعات المحذوفة في مناهج الصفوف الأول والثاني والثالث الإعدادي لعام 2023.
الأجزاء المحذوفة من المناهج 2023 الصف الصف الأول الإعدادي
وفي المرحلة الإعدادية، تضمنت الأجزاء المحذوفة للصف الأول الإعدادي في اللغة العربية هيا تشجع بالخلاق كريمة من 14 إلى 16، وتصالح من 50 إلى 52.
وفي مادة الدراسات الصف الأول الإعدادي الوحدة الأولي: المناخ والنبات الطبيعي الدرس الثالث: النبات الطبيعي والحيوان البري، والوحدة الخامسة: المواطنة الصالحة الدرس الثاني: المواطنة (حقوق وواجبات) والدرس الثالث أنت والقانون.
الأجزاء المحذوفة من المناهج 2023 الصف الثاني الإعدادي
وتضمنت محذوفات الصف الثاني الإعدادي، في اللغة العربية، اختراعات عربية من 17 إلى 20، والدرس الثاني: القراءة.. حياة للحياة (نثر: عباس محمود العقاد ) من 12 إلى 44.
وفي مادة الرياضيات شملت محذوفات منهج الصف الثاني الإعدادي، الوحدة الأولى: الدرس السادس التحليل بإكمال المربع«الشرح» صفحتى 15 و16، وما يخصص للاطلاع تمرين 1-6 صفحة 6 بالكامل نشاط بنهاية الوحدة صفحة 6.
والوحدة الثانية: ما يخصص للاطلاع، تمارين عامة على الوحدة مسائل رقم 8 و9 و10صفحة 17 ونشاط بنهاية الوحدة صفحة رقم 18 واختبار الوحدة مسائلة رقم 4 صفحة 18، والوحدة الثالثة: تمارين عامة مسائل من رقم 3 إلى 10 صفحة 19 و20 ونشاطها بنهاية الوحدة صفحة 21، والوحدة الخامسة: ما يخصص للاطلاع والتعلم الذاتى، نشاط بنهاية الوحدة صفحة 30 ونشاط بنهاية الوحدة صفحة 41.
وفي مادة الدراسات الاجتماعية الوحدة الأولى: خيرات وطننا العربي الدرس الثالث: الثروة الحيوانية والسمكية في وطننا العربي، والوحدة الرابعة: روائع الحضارة الإسلامية الدرس الثالث: روائع الحضارة الإسلامية في العلوم والآداب والوحدة الخامسة: قيمنا الإسلامية والمواطنة الدرس الثاني: المشاركة التطوعية الصالحة 
الأجزاء المحذوفة من المناهج 2023 الصف الثالث الإعدادي
وشملت المواد المحذوفة للصف الثالث الاعدادي، في اللغة العربية، رسالة إلى ابني من 20 إلى 22.
وفي مادة الرياضيات تضمنت الأجزاء المحذوفة الوحدة الأولى ما يخصص للاطلاع والتعلم الذاتى نشاط بنهاية الوحدة صفحات 4 و5 واختبار الوحدة مسائل 5 و6 صفحة 12، والوحدة الثانية، نشاط بنهاية الوحدة صفحة ١٢، والوحدة الثالثة تمارين 2 و30 مسائل 5 و6 و7 صفحة 15 ونشاط بنهاية الوحدة صفحة 16، والوحدة الرابعة نشاط بنهاية الوحدة صفحة 24 و25.