رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تحرك عاجل من النائبة مها عبدالناصر بشأن عودة الباعة الجائلين بوسط البلد

النائبة مها عبدالناصر
النائبة مها عبدالناصر

تقدمت النائبة مها عبد الناصر، عضو مجلس النواب عن الحزب المصري الديمُقراطي، بطلب إحاطة موجه إلى كل من رئيس مجلس الوزراء، ووزير الداخلية، ووزير التنمية المحلية، وذلك بشأن عودة انتشار الباعة الجائلين وعربات الكارو بمنطقة وسط البلد مرة أخرى.

وأشارت «عبد الناصر» في مستهل الطلب إلى ما قد ورد إليها من شكاوى واستغاثات من جانب عدد كبير من المواطنين قاطني ورواد منطقة وسط البلد بمحافظة القاهرة،  والتي تبلورت جميعها في عودة الباعة الجائلين للافتراش مرة أخرى في مختلف شوارع وسط البلد، إلى جانب عودة حركة مرور “عربات الكارو” مرة أخرى بتلك المنطقة، وذلك على الرغم من الحملات الأمنية الكثيفة التي أجرتها وأعلنت عنها وزارة الداخلية بالتعاون مع وزارة التنمية المحلية على مدار الشهور السابقة لتطهير منطقة وسط البلد من تلك الظاهرة الغير حضارية.

ولفتت عضو مجلس النواب، إلى أن انتشار تلك الظاهرة فضلًا عن أنها تدمر وتفتُك بالمنظر الحضاري والتراثي لقلب العاصمة، فإنها تؤدي إلى العديد من الجرائم.

وشددت «عبد الناصر» في ذات السياق ذاته، على أنه من ضمن أهم أسباب عودة انتشار تلك الظاهرة هو أن الدولة لم تفكر في إيجاد حلول بديلة لهؤلاء الباعة من خلال عمل أسواق بديلة ونقلهم لها بصورة حضارية مع مراعاة أن تكون هذه الأسواق في أماكن يسهل الوصول إليها من جانب المواطنين، وأن يتم تأجيرها للباعة الجائلين بأسعار معقولة، وذلك حتى نستطيع القضاء على هذه الظاهرة بشكل نهائي.

واستكملت عضو البرلمان المصري، بأنه من ضمن تلك الأسباب أيضًا طبقا لما رواه بعض السكان ورواد المنطقة هي أن أصحاب بعض المحال فى وسط القاهرة يقومون بتأجير الأرصفة أمام محالهم للباعة، وذلك تحت سمع وبصر أجهزة الدولة، وبذلك أصبح الطريق العام والملكية العامة للدولة مُستباحين تمامًا.

وفي ختام الإحاطة، طالبت «عبد الناصر» المسئولين بوزارتي الداخلية والتنمية المحلية بضرورة البدء فورًا في معالجة تلك الظاهرة من حيث إيجاد البدائل المناسبة للباعة ونقلهم لها، مع محاسبة من يقومون بتأجير تلك الأرصفة دون وجه حق، بالإضافة إلى منع حركة سير عربات الكارو بتلك المنطقة بشكل تام ونهائي.