رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تحليل.. كيف أصبحت الصين أكبر شريك تجاري للمملكة العربية السعودية؟

الرئيس الصيني
الرئيس الصيني

على مدى العقدين الماضيين، كان الوجود الاقتصادي للصين والتعاون مع السعودية ينمو بشكل ملحوظ في جميع أنحاء العالم، حيث تجاوزت بكين الولايات المتحدة باعتبارها أكبر شريك تجاري للدول المتقدمة مثل اليابان والاتحاد الأوروبي.

لكن ثاني أكبر اقتصاد في العالم يحقق تقدمًا كبيرًا في الشرق الأوسط أيضًا، وفق بيانات منظمة التجارة العالمية (WTO) والتي ترصد تاريخ التجارة السعودية مع الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة والصين.

تطور العلاقات التجارية بين الرياض وبكين

مع تجاوز واردات الصين من المملكة العربية السعودية وصادراتها إليها الآن التجارة المشتركة للدولة المنتجة للنفط مع الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، أصبحت الصين الشريك التجاري المهيمن للمملكة العربية السعودية.

وفي عام 2001، كانت تجارة المملكة العربية السعودية مع الصين مجرد جزء بسيط - فقط 10% - من تجارتها المشتركة مع الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، في حين أن القيمة الإجمالية للتجارة كانت متواضعة في هذا الوقت، إلا أنها كانت تتزايد باستمرار كل عام تقريبًا منذ ذلك الحين.

وبحلول عام 2011، تجاوزت الصين الولايات المتحدة لأول مرة في قيمة التجارة الثنائية مع المملكة العربية السعودية، ثم بحلول عام 2018، تجاوزت التجارة بين الصين والمملكة العربية السعودية تجارة الدولة الشرق أوسطية مع الاتحاد الأوروبي بأكمله.

وقد برزت الصين كشريك تجاري أكبر مع المملكة العربية السعودية من بقية دول الغرب مجتمعة.

التطابق المثالي

مكانة الصين كأكبر شريك تجاري للمملكة العربية السعودية أمر منطقي بالنظر إلى نموها الاقتصادي والتركيز عليها مؤخرًا، حيث تعد الصين هي أكبر مشتر للنفط الخام في العالم، وهي تشتري من المملكة العربية السعودية أكثر من أي مكان آخر. 

وما يقرب من نصف التجارة الثنائية البالغة 87.3 مليار دولار بين البلدين في عام 2021 كانت تتألف من واردات الصين من النفط الخام. يمثل هذا 77٪ من إجمالي واردات الصين من المملكة العربية السعودية، والتي تضمنت أيضًا سلعًا مثل البلاستيك، وهو منتج بترولي في الأساس.

في غضون ذلك، استوردت المملكة العربية السعودية ما يزيد عن 30 مليار دولار من السلع بما في ذلك المعدات التكنولوجية والهواتف وأجهزة الإضاءة.