رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الغرفة التجارية تكشف شرط انخفاض أسعار الدواجن

أسعار الدواجن
أسعار الدواجن

كشف عبدالعزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن في غرفة القاهرة التجارية، عن شرط انخفاض أسعار الدواجن في مصر.

وقال إن الحكومة صرحت بأنها تدرس حاليا استيراد الدواجن من الخارج؛ لسد الفجوة في السوق المحلي.

وأضاف أن الشعبة كانت تعارض فيما مضى استيراد الدواجن من الخارج حماية للصناعة الوطنية، مشددًا على ضرورة سد الفجوة عن طريق الاستيراد لفترة محددة المواطن غير قادر على شراء الدواجن أو اللحوم؛ بسبب أسعارها المرتفعة.

وأكد «السيد»، أن الأسعار الحالية لا تتناسب مع إمكانيات المواطن المصري والارتفاعات غير مبررة، لما سعر الكتكوت يوصل لـ 30 جنيهًا وكيلو الدواجن لـ80 جنيهًا ده اسمه انفلات، مشددًا على أهمية متابعة المنظومة ومراجعة الأسعار والرقابة الصارمة على كل الحلقات.

وأشار إلى أن طن الذرة يباع خارج مصر بـ10 آلاف جنيه، بينما يصل سعره محليًا حوالي 17 ألف جنيه، مضيفًا أن سعر طن الصويا ارتفع من 19 ألفًا و500 جنيه، إلى 31 ألفًا، مؤكدًا أن أسعار الدواجن لن تنخفض إلا بانخفاض أسعار المستلزمات.

وأكد رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية، أن أسعار الأعلاف زادت 4 أضعاف عن السنة الماضية، قائلا: «لو السعر يقاس على ارتفاع الدولار المفروض كانت تزيد 100% مش 500%، وهناك 50% من المزارع خرجت من المنظومة في تربية الدواجن».

وتابع، أنه رغم الافراجات الجمركية التي تمت عن الأعلاف ولم يعد هناك شحنات محجوزة في الموانئ تقريبا إلا أن الأسعار ما زالت مرتفعة، مؤكدا أن الكثيرين خرجوا من المنظومة بسبب ارتفاع الأسعار الجنوني.

وواصل: «لا يزال الوضع مأزوما في مزارع الدواجن رغم الافراج عن الأعلاف، ويجب على الدولة وضع تسعير واضح لكميات الأعلاف المفرج عنها وتتبع مسارها، لأن بعض التجار يريدون تعويض خسارتهم باستغلال المواطنين ومضاعفة الاسعار»، مؤكدا أن الحكومة تستطيع التحكم في الأسواق بشكل كامل وتوفير السلع بأسعار مناسبة للمواطنين.