رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

لماذا احتجزت روسيا 6 آلاف طفل أوكراني منذ بداية الحرب؟

أطفال أوكرانيا
أطفال أوكرانيا

وجد تقرير أمريكي أن الأطفال الأوكران المحتجزين في معسكرات روسيا جزء من "شبكة ممنهجة واسعة النطاق"، حيث احتجزت روسيا ما لا يقل عن 6000 طفل أوكراني أسير في معسكرات "إعادة التعليم" منذ بداية الحرب، وفقًا لتقرير جديد تدعمه الولايات المتحدة.

وقال التقرير إن باحثي جامعة ييل حددوا ما لا يقل عن 43 معسكرًا ومنشآت أخرى في روسيا وشبه جزيرة القرم حيث تم احتجاز أطفال أوكرانيين كانت جزءًا من "شبكة ممنهجة واسعة النطاق" تديرها موسكو منذ غزوها لأوكرانيا في فبراير 2022.

قال ناثانيال ريموند، أحد الباحثين الذين ساهموا في التقرير: "يبدو أن الغرض الأساسي من مرافق المخيم التي حددناها هو إعادة التثقيف السياسي".

قتال عنيف في باخموت

في غضون ذلك، يتواصل القتال العنيف في باخموت حيث قصفت روسيا خط المواجهة الشرقي فيما بدا أنه الطلقات المبكرة لهجوم جديد، وحث فولوديمير زيلينسكي على تقديم مساعدة "سريعة" من الحلفاء؛ لأنه يقول إن روسيا في عجلة من أمرها لتحقيق أكبر قدر ممكن من خلال حملتها الأخيرة قبل أن تتمكن أوكرانيا وحلفاؤها من حشد القوة.

وقال في خطاب مسائي بالفيديو بعد اجتماع وزراء دفاع الناتو في بروكسل يوم الثلاثاء لمناقشة الحرب والمخزونات: "هذا هو السبب في أن السرعة هي الجوهر".

رومانيا ومولدوفا تبلغ عن أشياء غريبة في سمائهما 

سارعت رومانيا لفترة وجيزة بطائرات عسكرية وأغلقت مولدوفا المجاورة مجالها الجوي مؤقتًا بعد أن أبلغت السلطات في كلا البلدين عن أجسام غامضة تشبه منطاد الطقس تعبر أجوائها، كما وقعت هذه الحوادث في منتصف النهار بالتوقيت المحلي وأثارت مخاوف لفترة وجيزة في دولتي أوروبا الشرقية، وكلاهما على الحدود مع أوكرانيا وتأثرتا بالحرب الروسية.

قالت وزارة الدفاع الرومانية إنها نشرت طائرتين نفاثتين خاضعتين لقيادة الناتو في سماء جنوب شرق البلاد للبحث عن جسم جوي وصفته بأنه صغير "له خصائص تشبه منطاد الطقس".

وتم اكتشافه في البداية بواسطة أنظمة الرادار في المجال الجوي الروماني على ارتفاع حوالي 36000 قدم.

وتسبب الحادث الذي وقع في مولدوفا في اضطراب السفر على نطاق واسع والذعر لفترة وجيزة عندما أغلقت السلطات المجال الجوي للبلاد مؤقتًا بسبب ما وصفته لاحقًا بأنه جسم "يشبه بالون الطقس" تم رصده بالقرب من الحدود الشمالية مع أوكرانيا.

وتم إلغاء أو إعادة جدولة عشرات الرحلات الجوية في الدولة التي يبلغ عدد سكانها حوالي 2.6 مليون شخص، وهي واحدة من أفقر دول أوروبا، حيث تم تحويل البعض إلى رومانيا، ولم يتضح ما إذا كان الحادثان مرتبطان أم لا، ولم تذكر أي من الدولتين المكان الذي يعتقدان أن هذه الأشياء جاءت منه.

يأتي ذلك بعد أن اتهمت رئيسة مولدوفا مايا ساندو روسيا بالتآمر للإطاحة بحكومة بلادها وإخراجها عن مسار انضمامها إلى الاتحاد الأوروبي، وهو ادعاء نفته روسيا ووصفته بأنه "لا أساس له على الإطلاق ولا أساس له من الصحة".