رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تعرف على آخر تطورات مبادرة استيراد سيارات المصريين في الخارج

استيراد السيارات
استيراد السيارات للمصريين في الخارج

كشف النائب مصطفى سالم، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، عن آخر تطورات مبادرة استيراد سيارات المصريين في الخارج دون جمارك.

وقال «سالم»، إن عدد المسجلين على المنصة بلغ حتى الآن 39.633 طلبًا، مشيرًا إلى أن هناك أوامر دفع صدرت بنحو 11.304 طلبات، قيمتها نحو 186.135 مليون دولار.

وبين أن هناك طلبات سارية بنحو 9.31 طلب قيمتها 147.745 مليون دولار، مشيرًا إلى أن تحويلات تمت بالفعل للبنوك المصرية بلغت نحو 3.591 طلبًا، بقيمة 39 مليون دولار، لعدد 3.063 طلبات.

وكان مجلس النواب المصري خلال الأيام القليلة الماضية، وافق على مشروع قانون مُقدم من الحكومة بشأن منح بعض التيسيرات للمصريين المقيمين فى الخارج، والتى تتضمن إعفاء سيارات المصريين بالخارج من الضرائب والجمارك، في مقابل وديعة بالعملة الصعبة في حسابات وزارة المالية، بنفس قيمة الرسوم والضرائب التي كان من المفترض سدادها.

ونص القانون الجديد، على أنه سيتم استرداد الوديعة دون عوائد بعد 5 سنوات، بالجنيه المصري، ووفق سعر الصرف المُعلن من البنك المركزي حينها.

ومن المقرر أن تستمر تنفيذ القانون الجديد، لمدة أربعة أشهر فقط، عقب إصدار اللائحة التنفيذية له، الذي ينتظر تصديق رئيس الجمهورية عليه.

ووفقًا للقانون الجديد، فإنه يستفيد بامتيازاته كل مصري تتوافر فيهم الشروط التالية:

1- لديه إقامة قانونية سارية خارج مصر.

2- يبلغ من العمر 16 سنة على الأقل.

3- لديه حساب بنكي في الخارج مضى على فتحه ثلاثة أشهر على الأقل.

4- إذا لم يكن المواطن المصري مالك السيارة الأوّل يجب ألّا يزيد عمرها عن 3 سنوات من تاريخ الصنع.

ووفقًا للإحصائيات الرسمية، فإنَّ عدد المصريين المقيمين بالخارج يتراوح ما بين 10 لـ14 مليون مواطن.