رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

"القومي للبحوث" يختتم فعاليات المدرسة الشتوية الخامسة للأطياف

القومي للبحوث يختتم
القومي للبحوث يختتم فاعليات المدرسة الشتوية الخامسة للأطياف

 اختتم المركز القومي للبحوث فاعليات تنظيم المدرسة الشتوية الخامسة للأطياف في الفترة من 5 إلى 9 فبراير 2023، وتمت المدرسة هذا العام تحت رعايه الاستاذ الدكتور حسين درويش رئيس المركزالقومي للبحوث، وبرئاسة الاستاذ الدكتور مدحت احمد ابراهيم عميد معهد البحوث الفيزيقية السابق.

 تفاصيل الفعاليات

وصرح أ.د. مدحت ابراهيم رئيس المدرسة بان الفعاليات هذا العام تمت علي جزئين الأول تم فيه استعراض اساسيات الاطياف والنمذجة الجزيئية وتم التركيز علي تطبيقات الليزر في علوم الاطياف واستعراض احدث التطبيقات المرتبطة بتقنيه اطياف الرامان المرتبطة بالمكيروسكوب المتمحور. وتم هذا الجزء بتعاون بين متخصصين من جامعتي القاهره وعين شمس بالاضافة إلى المركز القومي للبحوث، والمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية. ومن خارج مصر عن طريق تطبيق الزووم بمشاركة  متخصصين من الاتحاد الروسي ومن المركز الدولي لأبحاث ضوء السنكروترون وتطبيقاته في الشرق الأوسط بالاردن.

 

اختتام فاعليات المدرسة الشتوية الخامسة للأطياف

وفي الجزء الثاني تم تقسيم المشاركين إلى ثمانيه مجموعات علي راس كل مجموعه احد الاساتذة المتخصصين في علوم الاطياف والنمذجة الجزيئية، وتم هذا الجزء باستخدام الاجهزة المتاحه في وحده النمذجة الجزيئية والاطياف بقسم الطيف بالمركز القومي للبحوث.

وتم في كل مجموعه الاتفاق علي مشكلة بحثية يتم حلها باستخدام النمذجة الجزيئية والتقنيات الطيفية، وبناء علي المشكلات التي قام شباب الباحثين بدارستها تناولت المجموعات تطبيقات النمذجة لابتكار مواد مقاومه للتاكل بالاضافة إلى ابتكار مواد ذكيه لازاله الملوثات العضوية ومواد نانومترية تعمل كمستشعرات حيوية واخري تعمل كمواد لتخزين الطاقة وقامت مجموعه اخري بدراسه كيفية ازاله التلوث بزيت البترول من البيئية المائية بالاضافة إلى تطبيقات في مجالات الفيزياء الحيوية وعلوم البوليمرات، وتم التدريب علي كيفية اجراء الحسابات ثم التدريب علي استخلاص وربط النتائج معا كما سيتم لبعض المجموعات التاكيد علي الحسابات التي قاموت بها باعداد عدد من التجارب المطلوبة مستقبلا وذلك كجزء مكمل لما تم في المدرسة.

F:\Work 10-02-2023\5- SWS-5\SWS-5 Recommendations\SWS-5 Alaan.jpg

وفي نهايه المدرسة وجه الحضور الشكر إلى اداره المركز القومي للبحوث علي دعم المدرسة وتم الاتفاق علي عدد من التوصيات التي جاءت كالتالي:

1- اقترح المشاركين ان يكون هناك قاعدة بيانات للمتخصصين في مجال الاطياف والنمذجة الجزيئية باعتبارهما من العلوم المهمه للعديد من التخصصات والمجالات

2- ضرورة تعظيم الاستفاده من اجهزة الكمبيوتر العملاقة ;السوبر كمبيوتر لانجاز الحسابات

بصورة اسرع وعلي انظمه جزيئية اكبر

C:\Users\PC4\AppData\Local\Microsoft\Windows\INetCache\Content.Word\K-2.jpg

3- اقترح عدد من المشاركين ان تقوم وحدة النمذجة الجزيئية والاطياف بالمركز القومي للبحوث بتكثيف ورش العمل لوجود عدد كبير من المهتمين بربط النمذجة الجزيئية مع الاطياف

4- هناك عدد من شباب الباحثين من خارج القاهره ومن المهم ان تكون المدرسة دورية بحيث يتم تنظيها خارج القاهره كي يستفيد اكبر عدد من شباب الباحثين بهذا النوع من الانشطة

5- اقترح الباحثين من المركز القومي للبحوث ضرورة ان تكون برامج النمذجة جزيئية المتاحة ذات رخصة متعددة حتي يتمكن اكبر عدد من الباحثين من المركز القومي للبحوث من استخدامها.

6- اقترح عدد من المشاركين ان تقوم وحدة النمذجة الجزيئية والاطياف بالمركز القومي للبحوث بتقديم منح لشباب الباحثين في مجال النمذجة الجزيئية خصوصا في تطبيقات المواد الذكية وكذلك التنبؤ بتاثيرات التغيرات المناخية علي البيئة.

7- ان تتم مدرسة العام القادم قبل أو بعد اجازة منتصف العام الدراسيه

8- عرضت جمعيه بناء للتنمية المستدامه استضافة المدرسة الشتوية السادسة للاطياف