رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نقص الأدوية بصيدليات التأمين الصحي تهدد أصحاب الأمراض المزمنة

نقص الأدوية بصيدليات
نقص الأدوية بصيدليات التأمين الصحي تهدد أصحاب الأمراض المزمن

سادت حالة من الاستياء بين أصحاب الأمراض المزمنة  بمحافظة الجيزة، بسبب نقص العلاج الشهري الذي يتلقونه من صيدلية التأمين الصحي الخاص بالأمراض المزمنة مثل حساسية الصدر والربو، وحموضة المعدة، والفيتامينات التي تحتوي على عنصر الزنك لتقوية المناعة، ما يضطرهم إلى شرائه من الصيدليات الخاصة بأسعار مرتفعة.

 

أزمة نقص الأدوية لأصحاب الأمراض المزمنة داخل صيدليات التأمين الصحي:  

وأشار موظف بالمعاش،  إلى أن أزمة نقص الأدوية تتكرر بشكل مستمر وعلى فترات متقاربة، مضيفا أن تلك الأدوية  اختفت بشكل نهائي ويصرف بدلًا منها أدوية بديلة لاتحتوي على نفس التركيب مثل" فينتال مركب" بخاخ الذي يعمل كموسع للقصبات الهوائية  وحل مشكلة ضيق التنفس ، ويستخدم بخاخ "فينتال مركب" بصفة مستمرة كأحد العلاجات لأصحاب الأمراض المزمنة.

بخاخ فينتال مركب الأصلي لمرضى حساسية الصدر وضيق التنفس

ويحتوي بخاخ" فينتال مركب" الأصلي على مركب" بيكلوميثازون داي بروبيونات"، "وسالبيوتامول"، بينما يحتوي البخاخ البديل ويحمل اسم "فياسامول" على مركب " سالبيوتامول " فقط، ما قد يؤدي إلى عدم فاعلية النوع البديل من بخاخ حساسية الصدر.

البخاخ البديل لحساسية الصدر الذي يصرف من صيدليات التأمين الصحي

ليس هذا النوع فقط من الأدوية التي يشتكي من عدم وجودها داخل صيدلية التأمين الصحي بالجيزة من قبل أصحاب الأمراض المزمنة، فهناك دواء يعرف باسم "ميوبان" شراب لعلاج حموضة المعدة ومهدئ للجهاز الهضمي، والذي اختفى أيضًا من صيدليات "التأمين الصحي" بالجيزة منذ ما يقرب من 6 أشهر، ويصرف بدلًا منه أقراص باسم "بيبزول" أقراص التي تأخذ وقتًا طويلًا حتى تتكسر في المعدة كي تؤدي مفعولها في علاج حمضة المعدة التي تنشأ بسبب تناول الكثير من الأدوية عند أصحاب الأمراض المزمنة.

نيوروفيت فيتامين  الذي يصرفه التأمين الصحي بديلًا لجميع أنواع الفيتامينات

وهناك أيضًا بعض الفيتامينات المهمة لأصحاب الأمراض المزمنة للعمل على تقوية مناعتهم لمواجهة الأمراض، حيث يحتوي البعض منها على عنصر الزنك منها  فيتامين "فيتاستريس" كبسولات الذي يصفه الأطباء لمرضى الأمراض المزمنة، ويقوم التأمين بصرف بديلًا له يعرف باسم " نيوروفيت " فيتامينات. 

وطالب أصحاب الأمراض المزمنة بحل مشكلة نقص تلك الأدوية في أقرب وقت، ووضع حلول جذرية لمنع تكراره.