رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

سر المذنب الأخضر الذي ظهر قبل زلزال تركيا بأيام بسيطة!

المذنب الأخضر
المذنب الأخضر

ظهر المذنب الأخضر لأول مرة، منذ 5 آلاف عام، قبل أيام بسيطة من زلزال تركيا المدمر، حيث يمكن رؤيته بالعين المجردة من مواقع معينة، والمذنب الأخضر يحلق فوق الأرض لأول مرة منذ 50000 عام، مما يوفر لرواد السماء فرصة لمرة واحدة لمشاهدة هذا المشهد السماوي قبل أن يختفي من نظامنا الشمسي إلى الأبد.

اقترب المذنب الأخضر من أقرب نقطة له إلى الأرض في 1 فبراير 2023، لكنه سيظل مرئيًا طوال الأسبوع من أي مكان في نصف الكرة الشمالي - إذا سمح الطقس بذلك.

ويقع المذنب الأخضر على بعد 42 مليون كيلومتر، من كوكب الأرض، وبقيمة سطوع تبلغ حوالي +6، سيكون من الممكن رؤيتها بالعين المجردة.

من المتوقع أن يتلاشى المذنب الأخضر ببطء بعيدًا عن السماء خلال هذا الأسبوع، ولكن ستظل هناك فرص لإلقاء نظرة على الكيان الكوني خلال الأيام التالية، وسيقطع مسار المذنب طريقه إلى ما وراء النجم الساطع كابيلا في 5 فبراير، قبل أن يتأرجح بجوار المريخ في 10 فبراير.

ومع اكتمال القمر في 5 فبراير، يقول الخبراء إن ساعات المساء المظلمة قبل طلوع القمر في الأيام المقبلة ستكون أفضل رهان لرصده في السماء.

لم يمر المذنب الأخضر بعيدًا عن الأرض منذ 50000 عام، وتجربة الاقتراب جدًا قد تعني أنه لن يعود مرة أخرى أبدًا؛ لأنه سيغير مداره إلى الأبد. كان الأول من فبراير هو التاريخ المهم، عندما كان الأقرب إلى الأرض وفي ألمعها.

وقد يكون الأسبوع المقبل هو أفضل وقت لرؤيته بعد كل شيء، وفي حوالي 10 فبراير، سيكون القمر أقل سطوعًا وقد يكون المذنب في الواقع أكثر وضوحًا أثناء مروره بالمريخ.

دراسة المذنبات في الماضي

يدرس علماء الفلك المذنبات لفهم تكوينها الذي يمكن أن يقدم بعد ذلك رؤى حول الظروف التي تشكلت في ظلها.

دراسة المذنبات مثل المذنب الأخضر، وهي مذنبات طويلة الأمد لها فترات مدارية أطول من 200 عام، يمكن أن تكشف الغموض حول أصول النظام الشمسي، ويمكن أن يكشف تركيبها الكيميائي أيضًا عن أسرار حول كيفية تصرف الجزيئات المختلفة في اتساع الفضاء تحت تأثير الإشعاع الصادر من الشمس والمصادر الأخرى.

على سبيل المثال، كشفت إحدى هذه الدراسات قبل 70 عامًا، والتي قيمت البيانات حول حركة ذيول المذنب، عن وجود الرياح الشمسية التي يمكن أن تؤثر على الأرض بشكل سلبي.