رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

زلطة ينصح أولياء الأمور بالتأني في شراء الكتب الخارجية

المتحدث الرسمي لوزارة التعليم لـ«النبأ»: سيتم تخفيف مناهج الصفين الرابع والخامس الابتدائي وليس تعديلها

شادي زلطة المتحدث
شادي زلطة المتحدث باسم وزارة التعليم

سيطرت حالة من الغموض والضبابية على أولياء الأمور بعد تضارب تصريحات وزارة التربية والتعليم حول  إجراء تخفيف وتعديل مناهج كلا من الصف الرابع والخامس الإبتدائي.

وقال شادى زلطة المتحدث الرسمى لوزارة التربية والتعليم، إن كل ما يتردد حول تعديل مناهج الصف الرابع والخامس الإبتدائى، لا أساس له من الصحة، مشيرا إلى أن ما يجرى  هو تخفيف للمناهج بناء على تعليمات الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم.

وأضاف زلطة في تصريحات خاصة لـ«النبأ»، أن  هناك فرق بين كلمة “تعديل وتخفيف"، موضحاً أن تعديل المناهج يقصد بها تغير فى مضمون ومحتوى المناهج سواء بحذف أجزاء منها أو الإضافة بما يترتب عليه تغير فى كم وعدد الدروس المقررة، موضحًا أن  التخفيف هو الإحتفاظ الكامل بمضمون المناهج الدراسية الخاصة بكل مادة مع تقليل "الحشو"، المعلومات الزيادة  فى الدروس مع مراعاة عدم إلحاق أى نوع من الضرر بالعملية التعليمية  أو الطالب  خاصة ان المناهج مترتبة على بعض فى السنوات التالية.

  وأكد أن: "التخفيف سينعكس بشكل ملحوظ على شكل الكتب المدرسية فى كم الصفحات مثال للإيضاح “فقط “، إذا افترضنا ان أحد الكتب الدراسية لأى مادة يشتمل على 300 صفحة هيتم تخفيفه إلى 200 صفحة مع التأكيد على الإحتفاظ الكامل باعداد  الدروس كما هى فى المنهج دون أى تعديل ولكن سيجرى تخفيف الأمثلة والمعلومات".

وأوضح زلطة أن هناك اختلاف في طباعة نسخ الكتب الدراسية لصف الرابع الإبتدائى الترم الثانى العام الماضى  2021\ 2022  عن كتب الصف الرابع الإبتدائى الترم الثانى 2022\ 2023، مع التأكيد على الإلتزام بنفس المقررات الدراسية  للصف الرابع كما هى مقارنة بمنهج العام الماضى.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم، إنه فيما يتعلق بالكتب الخارجية التى طرحت فى المكتبات فهى تم طبعها على نفس المناهج القديمة دون "أى تخفيف" ونصح أولياء الأمور بالتأنى وعدم التسرع فى  شراء الكتب الخارجية.

كما أكد المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم، على حرص الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم الدائم على متابعته الرأي العام وشكاوى أولياء الأمور والعمل لما فيه مصلحة الطالب أولا وأخيرا.