رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

غضب بين أولياء أمور الصف السادس الإبتدائي بسبب توزيع الدرجات الجديد

النبأ

حالة من القلق سيطرت على أولياء أمور طلاب الصف السادس الإبتدائى بعد تطبيق نظام الدرجات الجديد بعد صدمتهم من  نتائج الطلاب وقله   الدرجات ورسوب أعداد كبيرة من الطلاب وزاد من حدة التوتر، أنهم آخر دفعة.يطبق عليها  نظام التعليم القديم وفى حالة رسوب الطالب ستطبق عليه   المناهج الجديدة.

فى البداية أوضحت فاطمة فتحى مؤسس جروب تعليم بلا حدود أزمة   نقص الدرجات  الذى جاء نتيجة ترحيل درجات أعمال السنه إلى  ورقة الإمتحانات.

مشيرة إلى أن أعمال السنة سلاح ذو حدين حيث يستخدمها بعض المدرسين  كوسيلة للضغط على الطالب وولى الأمر فى الدروس الخصوصية، والوجه الاخر هو  مساعده الطالب  على إجتياز الإمتحانات فى هذه المرحلة العمرية التى يصعب فيها   اعتماد الطالب فى مرحلة ابتدائى  على الورقة فقط.

و أضافت فتحى بإنه كان يجب العمل على   تعديل شكل ورقة الامتحان بحيث تستوعب عدد أكبر من الاسئلة فتقل درجة الاسئلة . 
أشارت فتحى أن أعمال السنه فى النظام القديم  ٧٠٪ كان الطالب الذى يحصل على  ١٠ درجات فى ورقة الامتحان  ليصبح المجموع النهائى  ٨٠ من ١٠٠ بتقدير ممتاز وهو لا  يجيد القراءة والكتابة.
 

اخطاء فى بيانات الطلاب ونتائجهم 

و تسألت فتحى عن السر  فى إصرار  محافظة القاهرة فى التسابق فى ظهور  النتائج لسنوات النقل تزامنا مع اخر يوم فى الإمتحانات خاصة بعض كمية  الأخطاء  التى فوجئ بها أولياء الأمور  عند الإستعلام على  النتيجة بواسطة  الخط الأرضى  أو بعد الدفع فى  فورى بأن هناك خطأ فى البيانات يستلزم  مراجعة المدرسة وهو ما تكرر مرة أخرى  بعد نزول النتائج على  المواقع المعلن عنها  ؟!


و وصفت فتحى نتائج   دفعه ٦إبتدائى  و الصف الأول والثانى الإعدادى بأسوء  نتائج  مرت عليهم على مدار ال  ٤ وزارات بدء من وزارة  الدكتور أبو النصر والدكتور  الشربيني والدكتور  طارق شوقى وحاليا الدكتور رضا حجازى،  و كان يطبق عليهم  اعمال السنه ٧٠٪ وإمتحانات  الميدتيرم إلى قيام الدكتور طارق  وعمل إمتحانات ميدتيرم  و قام بإلغائها فى  نفس العام مع  منع أى امتحان شهرى.

مطالب بالرجوع عن نظام الدرجات الجديد.
وطالبت فتحى المسؤولين بالتراجع عن القرار  ١٦٨ خاصة للصف الصف السادس خاصة مع وجود  إعداد كبيرة لم تجتاز  درجات النجاح وهو ما سيخلق   مشكلة فى المستقبل فى حالة رسوب هذه الأعداد وسط عجز   فى المدارس والمعلمين  وهو ما  سيدفع الوزارة إلى توزيع   درجات الرأفة للخروج من تلك الأزمة.
 
المدرسين فرحانين بالنظام الجديد لإبراء ذمتهم.
و من جانبه أيد أحمد مسعود مدرس رياضيات نظام توزيع الدرجات الجديد لإنه بمثابة إبراء ذمة   للمدرسين   من اتهامات وحملات ترهيب التى مارسها  أولياء الأمور ضد المدرسين واتهامهم بإستغلالها  للضغط على ولى الأمر من أجل الدروس الخصوصية، متجاهل  حقيقة مستوى الطالب مشيرا إلى أن الغالبية العظمى من الطلاب فى المدارس بتنجح بمساعدة أعمال السنه بعكس ما هو متردد خاصة أن  المعلم لا  يستطيع أن يتحكم سوى ٢٠درجة فقط من إجمالي ٧٠درجة  أعمال السنه.

و أكد مسعود على إنه مع  نظام توزيع  الدرجات الجديد هيظهر مجهود ومستوى الطالب الحقيقى.

المسألة الكلامية تحسب بعشر درجات.

و فجر مسعود مفاجأة وهى احتساب درجة المسألة الكلامية فى الرياضيات عشر درجات للصف السادس الإبتدائى