رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

وزير الخارجية الأمريكي: شباب مصر هم من سيعززون شراكتنا الاستراتيجية

وزير الخارجية الأمريكي
وزير الخارجية الأمريكي

أكد وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن أن شباب مصر هم من سيعززون الشراكة الاستراتيجية بين القاهرة وواشطنط، مشيرا إلى أنه اختار مصر لتكون بداية لجولته في الشرق الأوسط، لما يجمع البلدين من علاقات ثنائية متميزة.

شراكة استرتيجية شابة

وقال وزير الخارجية الأمريكي في كلمته خلال لقائه عددا من الشباب المصري، في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، إن وجود الشباب يغذي الشراكة الاستراتيجية بين القاهرة وواشنطن، ويجعلها أكبر من كونها علاقة بين الحكومات، لا سيما أن مصر دولة شابة يبلغ تعداد الشباب فيها أكثر من 60% من سكانها.
وأكد وزير الخارجية الأمريكي أنه حرص على لقاء الشباب في أول فعالية خلال زيارته لمصر، لأنهم من سيحملون هذه العلاقة الثنائية إلى الأمام، لافتا إلى أنه من الضروري الاستماع إليهم لأنهم قادة المستقبل.

وتابع: “الشباب هم من سيتعاملون مع تبعات قضية تغير المناخ، وهم من سيكون عليهم إيجاد طرق لتعزيز النمو المستدام، ومواجهة تحدي الأمن الغذائي. وأعرب عن سعادته لمشاركة الشباب المصري الافكار والاستماع إليهم”.
وأشار إلى تأسيس مجلس الشباب، قائلا إنه ليس مصمم فقط لإعطاء النصح للشباب وإنما لتبادل الأفكار حول  جميع القضايا. 

وأشاد وزير الخارجية الأمريكي، بالجامعة الأمريكية في القاهرة، مؤكدا أنها مؤسسة عريقة شهدت تدريب وتعليم آلاف المصريين والأمريكيين، وكانت منصة تواصل على مدار أعوام طويلة.

تجدر الإشارة إلى أن وزير الخارجية الأمريكي، بدأ اليوم الأحد زيارة إلى مصر، تستمر يومين، يزور بعدها إسرائيل، والضفة الغربية. 
ويلتقى بلينكن خلال زيارته للقاهرة كبار المسؤولين المصريين، لبحث سبل دفع الشراكة الاستراتيجية بين البلدين وتعزيز الأمن والسلام في المنطقة.
ويعقد وزير الخارجية سامح شكري، ووزير الخارجية الأمريكي أنتوني بيلنكن مؤتمرا صحفيا مشتركا غدا الإثنين، عقب انتهاء المباحثات الثنائية حول القضايا التي تهم البلدين، ومن أبرزها الوضع في الشرق الأوسط، والقضية الفلسطينية، وكذلك تطورات الأوضاع في ليبيا وسوريا والعراق.
وقال وزير الخارجية الأمريكي قبل وصوله إلى القاهرة، إن زيارته إلى مصر تؤكد التزام الولايات المتحدة بتعميق العلاقات الثنائية.
وكتب بلينكن، في تغريدة عبر موقع "تويتر"، اليوم الأحد: "في طريقي إلى مصر وإسرائيل والضفة الغربية، زيارتي الرابعة إلى المنطقة بصفتي وزير خارجية الولايات المتحدة، تؤكد التزامنا بتعميق العلاقات الثنائية، والعلاقات بين الشعوب، وتعزيز حقوق الإنسان وتقوية الأمن الإقليمي والعالمي".

ووصل وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، ظهر اليوم الأحد، إلى القاهرة، في بداية جولة خاطفة في الشرق الأوسط، وسط تصعيد كبير في أعمال العنف بين الإسرائيليين والفلسطينيين، حيث يسعى لاستخدام نفوذ الولايات المتحدة لمحاولة خفض حدّة التوتر.

ومن المقرر أن يلتقي بلينكن خلال زيارته الرئيس عبد الفتاح السيسي، ووزير الخارجية سامح شكري، لبحث آخر تطورات النزاع الإسرائيلي الفلسطيني، خصوصا أن مصر تلعب تاريخيا دور الوسيط لدى الفلسطينيين.