رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

معاناة طلاب التجريبيات واللغات من أخطاء الترجمة..

سباق الإسكندرية والجيزة والشرقية والقليوبية على لقب أصعب امتحانات فى الشهادة الإعدادية

امتحانات طلاب الشهادة
امتحانات طلاب الشهادة الإعدادية

أصدر أولياء أمور مدارس مصر، تقرير بعنوان "حصاد أسبوع الامتحانات" عن سير ومتابعة الامتحانات للشهادة الإعدادية بالعديد من المحافظات رصد خلالها مستوى الامتحانات ومدى مطابقتها للمواصفات وشكاوى الطلاب ومنافسة الإسكندرية والجيزة والشرقية على لقب أصعب امتحانات.

فى البداية يقول إبراهيم محمد مؤسس أولياء أمور مدارس مصر: "عاش كلا من أولياء الأمور والطلاب والمعلمين خلال الأسبوع الماضى لحظات بين الفرح  والحزن على مستوى جميع المحافظات كان المتحكم فيها هى سهولة أو صعوبة  الامتحانات واحتوائه على أسئلة خاصة لطالب المتميز أو مستوى الطالب المتوسط وهو ما دفع أولياء أمور مصر لإعداد تقرير بعنوان "حصاد أسبوع الامتحانات" تناول  رصد امتحانات كل المواد كما تم عرض كل مادة بشكل منفصل وكل محافظة.

رصد امتحانات اللغة العربية

بدء التقرير برصد امتحان اللغة العربية فى محافظة الجيزة، حيث تم رصد صعوبة سؤال التعبير، موضوع تعبير عن قمة المناخ، والآخر عن مونديال قطر الذى اعتبرته بعض الطالبات أنه ضد حقوق البنات بخلاف "الرسالة "سؤال غير متوقع  كما جاءت شكاوى من طول الامتحان وبعض المسائل في النحو؛ مما أصاب الطلاب بصدمة كبيرة من أول يوم، أما باقي المحافظات في نفس المادة كانت شكاوى فرديه نتيجة فرق القدرات بين الطلاب.

رصد امتحانات مادة الرياضيات بفرعيها الجبر والهندسة

وقالت سماح الحبشى من مؤسسى جروب أولياء أمور مدارس مصر، إن امتحانات الرياضيات بفرعيها الجبر والهندسة وضعت بصمتها فى العديد من امتحانات المحافظات، مضيفة أن الإسكندرية والشرقية والجيزة والقليوبية جاءت فى صدارة الامتحانات الأكثر صعوبة بخلاف ورود أخطاء فى  ورقة الامتحان وأسئلة تراكمية من سنوات سابقة تحتاج أكثر من قانون بجانب شكاوى من طول الأسئلة والتى جاءت دون رسم كما هو معتاد وتعدد خطوات الإجابة وهو ما خلق حالة من الارتباك على الطلاب أما باقى المحافظات فقد كانت فى مستوى الطالب المتوسط.

رصد لمستوى امتحانات مادة اللغة الإنجليزية

وقالت “الحبشى”، إن شكاوى صعوبة الامتحانات تكررت فى محافظات الإسكندرية والشرقية والجيزة  وكأنهم فى سباق ومنافسة فى الحصول على المراكز الأولى كأصعب امتحانات وهو ما أثار حالة من الجدل بين الطلاب.

وتابعت: “من بداية شكل ورقة الأسئلة اللى يخض وكمان أسئلة الجرامر من تراكمى وجديد وكانت تحتاج إلى تركيز جيد أما القطعة التى اشتملت على جزء كبير يحتاج لتخمين المعنى حتى تفهم مضمونها والأسوأ عندما طلب تلخيص القطعة ووضع عنوان مناسب”.

وأضافت: “باقى المحافظات تكات بسيطة ولكنها سهلة للطالب المتوسط وكل الناس اعتبرت سؤال المحادثة والبراجراف هدية الامتحان”.

رصد لمستوى امتحانات مادة العلوم

واستكملت: “احتلت محافظات الشرقية والقليوبية والدقهلية المركز الأول فى صعوبة الامتحانات أغلب الأسئلة غير مباشرة وصف بعد الطالبة بأنه مش امتحان طالب فى الإعدادية ده لطالب فى ثالثة علوم”.

وأكدت أن أكثر طلاب معاناة هم طلاب التجريبيات واللغات وذلك لورود العديد من الأخطاء فى ترجمة الأسئلة وهو ما يجب الانتباه ومراعاته أثناء التصحيح خاصة أن نماذج الإجابات واحدة.

رصد امتحانات مادة الدراسات الاجتماعية

وأشارت “الحبشى”، إلى أن امتحانات الدراسات الإجتماعية كان بمثابة صراع بين العملاقة فى  أغلب المحافظات للحصول على لقب أصعب امتحان  وكالعادة حافظت الإسكندرية والشرقية على الصدارة، وشاركت القاهرة والقليوبية الجيزة دقهلية قنا وكان سؤال  الخريطة الأكثر شيوعًا من الأسئلة الغير واضحة فى الجغرافيا.

ولفت التقرير إلى انتشار الغش على مواقع التواصل الاجتماعي وتسريب الامتحانات من غير خوف من الوزارة.