رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

انتفاضة أولياء الأمور ضد مسلسل «حكايات جروب الماميز»: يتناول الأمهات بشكل سطحي

انتفاضة أولياء الأمور
انتفاضة أولياء الأمور ضد مسلسل حكايات جروب الماميز

تسبب عرض مسلسل "حكايات جروب الماميز" في إثارة الكثير من الغضب في أوساط أولياء الأمور والنشطاء في الدفاع عن حقوق الطلاب، وخاصة جروبات أولياء الأمور والأمهات.

وقالت فاطمة فتحى مؤسس تعليم بلا حدود وأدمن جروب حوار مجتمعى تربوى، إن جروبات الماميز، بدأت من خلال جروبات الواتساب، التي تضم أمهات الفصل للسؤال عن ما تم حصوله في اليوم الدراسي أو من فقد أغراضه المدرسية خاصة للأطفال صغار السن، وتعممت الفكرة من خلال جروبات الفيس بوك التي تضم أولياء أمور من كل مكان في انحاء الجمهورية. 

وأشارت إلى أن المسلسل تناول دور الأمهات في العملية التعليمية بشكل سطحي، مع أن الأمهات فرضت نفسها منذ وقت طويل علي الساحة التعليمية بقوة، ليس لأنها الأقرب للعملية التعليمية لأبنائها والمحتكة بما يدور في المدارس أو المشاكل فقط، بل لأنها أكبر داعم للعملية التعليمية وتتمنى الإصلاح.

ونبهت إلى أن الكثير من الأمهات تمكنت من خلال مجالس الأمناء سواء علي مستوي المدرسة أو الادارة أو المحافظة بعد اعطائها حق التمكين بقرار ٣٨٧ مجلس الأمناء في عهد الدكتور طارق شوقي والكثير كان علي تواصل جيد مع المسؤولين لحل بعض المشاكل التي تواجه الطلبة وإيجاد حلول لها، مشيرة إلى أنه في الفترة الأخيرة احتلت مناشدات الأمهات صدي لدي الوزارة ولاقت حسن الاستماع 
وربما لايمان وزراء التربية والتعليم في الفترة الأخيرة بدور المرأة في التعليم، وخرجت جروبات الماميز بشكل مشرف بعد أن أصبحت علي تطبيق الواتس اب تضم السيد الوزير ومسؤولين وخبراء التعليم وكوكبه من معلمي الجمهوري.

وقالت فاطمة فتحي، إنه كان الأجدر بالمسلسل تسليط الضوء علي دور الأمهات في حل مشاكل التعليم وليس بهذه السطحية.

فاطمة فتحى

ويعرض مسلسل "حكايات جروب الماميز"، على قناة أون، الحكاية، وتدور أحداثه حول إحدى المدارس الخاصة التى تقرر نقل جروب الماميز من واقعه الافتراضى إلى الواقع الحقيقى، عن طريق مكتب تعمل من خلاله الأمهات داخل المدرسة، ولكل صف دراسى واحدة من الأمهات تمثله وتطرح وجهة نظر أمهات باقى الأولاد بنفس الصف.

وكانت الفكرة وليدة كل المشاكل التى سببتها جروبات الماميز المتعددة فى السنوات الأخيرة، منها مشاكل بسيطة وأخرى معقدة، وكان آخرها مشكلة تحدث فى أول يوم بالسنة الدراسية، حيث تنشر واحدة من الأمهات خبرًا يأتيها على "واتساب"، وتقوم بعمل إعادة توجيه له على الجروب دون أن تتيقن إذا كان خبرًا حقيقيًا أم شائعة، فتدخل الأمهات فى حالة من الفزع ولوم للمدرسة على الإهمال، ليعرف الجميع بعدها أن الأمر ليس حقيقيا، وتتصاعد الأحداث.

المسلسل من بطولة خالد سليم ودينا فؤاد وانتصار وحجاج عبد العظيم ووليد فواز ونورهان وهبة عبد الغني ويوسف إسماعيل وهشام الشاذلي ورباب ممتاز وأماني كمال.