رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

لأول مرة.. رؤية المذنب الأخضر بالعين المجردة

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

سيكون المذنب الأخضر مرئيًا من الأرض لأول مرة منذ العصر الجليدي يمر بتغيرات غير عادية، حيث أثار المذنب ZTF الإثارة في الأسابيع الأخيرة حيث انطلق نحو الأرض، واقترب بدرجة كافية من الكوكب بحيث يجب أن يكون مرئيًا بالعين المجردة. 

وسيكون أول اقتراب إغلاق منذ 50000 عام، وسيصل إلى أقرب نقطة له في 1 فبراير، وتظهر الصور الجديدة للكائن أن ذيل المذنب الأخضر قد انفصل، كما أن الصور التي التقطها صائد المذنبات مايكل جاغر تجعله يبدو كما لو كان الذيل ينفصل.

ربما يكون هذا نتيجة لما يسميه العلماء "حدث الانفصال"، حيث يتم نقل ذيل المذنب الأخضر بعيدًا بواسطة الرياح الشمسية، حيث وصفت دراسة أجريت عام 2018 هذا الحدث بأنه "أبرز ظاهرة" في ذيول البلازما التي تتشكل خلف مثل هذه المذنبات.

وتحدث هذه الظاهرة خلال لحظات شديدة من الرياح الشمسية، ويفصل هذا الطقس بين الذيل ورأس المذنب، ويُعتقد أنه نتيجة لتكوين حقل إلكتروستاتيكي خلفه، وفي بعض الحالات، يمكن أن يكون الانفصال قويًا لدرجة أن الذيل ينفصل عن المذنب الأخضر.

الكتلة الإكليلية

وكانت فترة انفصال المذنب الأخضر مزدحمة بالنسبة للانبعاثات الكتلية الإكليلية، والتي يمكن أن تسبب انفجارات قوية من الرياح الشمسية، وكان هناك عدد من هذه الكيانات التي اجتازت المذنب، الذي يقترب من الأرض والشمس في وقت مزدحم بالنشاط الشمسي.

وسيتمكن علماء الفلك بمن فيهم أولئك الموجودون في المنزل من تتبع المذنب عندما يقترب من الأرض، بل يجب أن يكونوا قادرين على مراقبة التغييرات في المذنب أثناء قيامه بذلك. مع اقتراب ZTF، يجب أن يكون مرئيًا مع ذيله بالعين المجردة.

ويشكل ذيل المذنب الأخضر، الكثير مما نراه في مذنب، على الرغم من أن الجسم نفسه قد يكون عرضه بضعة أميال فقط، إلا أن ذيل المذنب خلفه يمكن أن يمتد لآلاف الأميال، وهي مكونة من غبار يخرج من الجسم ويطلقه حرارة الشمس.

ويكون المذنب الأخضر مرئيًا في نصف الكرة الشمالي قبل الفجر في أواخر يناير، وفقًا لوكالة ناسا، حيث بدأ علماء الفلك الهواة بالفعل في تصوير المذنب الأخضر لإظهار ما يمكن أن تراه.