رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

رانيا فريد شوقي لـ "النبأ: ندمت على أفلام المقاولات.. وهذه أسباب شكاوى الزملاء من قلة العمل

رانيا فريد شوقي في
رانيا فريد شوقي في حوارها مع النبأ

لم تستمد النجمة الكبيرة رانيا فريد شوقي مكانتها الفنية في السينما والدراما من والدها ملك الترسو، ووحش الشاشة، وأعظم فناني القرن العشرين بالسينما المصرية تأثيرا ومكانة، وإنما استطاعت أن تحجز بموهبتها مكانة مهمة لها بين بطلات ونجمات جيلها. 

وقدمت رانيا فريد شوقي على مدار مسيرتها الفنية الكبيرة، سلسلة طويلة من الأعمال المهمة العديد من الأدوار المتنوعة بين الدراما والكوميديا والشر والاجتماعية التي علقت في أذهان الجمهور، كما حافظت على سجلها الفني خاليا من النزاعات سواء مع زملائها أو الخلافات الشخصية. 

وفتحت الفنانة رانيا فريد شوقي قلبها لـ "النبأ" في حوار كشفت فيه العديد من الأسرار عن حياتها الشخصية، وعلاقتها بوالدها الفنان الكبير الراحل فريد شوقي.

كلمينا عن مسرحية "صاحب الوردة" وإيه جذبك لهذا العمل؟

مسرحية "صاحب الوردة" لكاتبنا الكبير عبد الرحيم كمال، وهذا أول شيء جذبني للنص، خصوصًا أنه يعرض على خشبة المسرح القومي الذي وقفت عليه منذ بدايتي في التمثيل وقبل أن ادخل المعهد العالي للفنون المسرحية وكان في بداية مشواري، وأيضًا أني أشارك نخبة كبيرة من النجوم كل هذا شجعني للعمل وخصوصا لأني من عشاق المسرح.

 

شايفة إزاي دورك في مسرحية "صاحب الوردة"؟

أجسد دور شخصية سيدة تدعى "أسماء" وهي لم تتزوج لأنها لم تعثر على شخص الذي سيكون تؤام روحها ويشبهها، حتى تلتقي بالحلاج وتتوالى الأحداث في إطار درامي رومانسي وهل تكتمل قصة الحب بينهما أو لا.

رانيا فريد شوقي في حوارها مع النبأ

كيف ترين التعاون مع النجم أحمد عبد العزيز؟

لم أتعامل مع أحمد عبد العزيز منذ فترة كبيرة، وكان آخر عمل بيننا مسلسل تليفزيوني اسمه "اضحك قبل الضحك ما يغلى" تأليف الراحل فيصل ندا، وسعيدة بالتجربة وأعتقد أن في الوقت الحالي أن شخصية الحلاج الذي يقدر أن يقوم بها هو الفنان أحمد عبد العزيز بمنتهى التميز.

تجربتك في المسرح الخاص في مسرحية "الملك لير" هي التي شجعتك للعودة إلى المسرح؟

 أنا بحب المسرح وأنا من هواياته، ولو عليا لم أقم بأعمال تليفزيونية، المسرح أبو الفنون لأنك تقابل كل يوم جمهورا جديدا، والتمثيل يتنوع ويختلف وتكتشف أشياء جديدة في الدور، ونستمتع بالحالة في العموم.

 

الجمهور محتاج يعرف أكتر عن مشاركتك في الجزء الثالث من مسلسل المداح؟

سعيدة بالانضمام لفريق عمل مسلسل "المداح" الجزء الثالث، لأنه حقق نجاحا كبيرا منذ عرضه الجزأين السابقين، والحمد لله أنا داخله على مسلسل ناجح ولكن كل همي أن انضم إلى هذا النجاح بدور جيد يحسب لي وسط هذا النجاح الكبير، وسعيدة بالتجربة.

 

ومين رشحك لدورك في المداح؟

رشحني للجزء الثالث من مسلسل "المداح" الإنتاج والمخرج أحمد سمير فرج، وسوف أقدم دورا مختلفا جديد عليا، وأتمنى أن أقدمه بشكل جيد ينال اعجاب الجمهور.

بعد النجاح الكبير اللي حققه مسلسل أبو العروسة؟ هل تفضلين الأعمال الفنية المكونة من أجزاء؟ ولا هذا العمل استثنائي؟

الأعمال الفنية المكونة من أجزاء تعود إلى النص السيناريست والمؤلف هو صاحب تطوير العمل ليكون به جزء أول وثالث، وهناك أيضًا مسلسل "سلسال الدم" أنا شاركت بالجزء الرابع والخامس منه، كان من الأعمال الناجحة، بالإضافة إلى العديد من الأعمال التي كانت تحتوي على عدة أجزاء ومنها "ليالي الحلمية، الشهد والدموع، وغيرها" واعتقد أن أي شخص بيكتب جزء ثاني للعمل يكون بعد نجاح الجزء الأول، وعندما ينجح جزء يعود لكتابة جزء آخر، ومستحيل يكون هناك عمل لم ينجح ويتم عمل جزء ثان منه.

 

هل هناك عمل قدمتيه وندمتي عليه؟

أكيد هناك عمل شاركت به وندمت عليه، ومنها في بداية مشواري الفني بعد فيلم "شربات" وغيرها من الأفلام، قمت بالمشاركة في عدة أفلام المقاولات وهذا ضرني كثيرًا في السينما، ولكن كنت صغيرة وقليلة الخبرة، وكنت أحاول أن اعمل واقف بمفردي "من غير ما يقولوا بنت فريد شوقي.. فمكنتش برجع اسأل بابا" وكنت اسعى أن اخوض التجربة بمفردي.

أحب الأعمال إلى قلبك؟

الحمد لله هناك عدة أعمال لي قريبة على قلبي بالنسبة لي وحققت نجاحًا كبيرًا لدى الجمهور، وأي عمل الشخص شارك به وبذل مجهود يكون سعيد به جدًا، ولكن ممكن أن أقول الأعمال التي تعد نقلة في مشواري الفني "الضوء الشارد، ويتربى في عزه، وعيلة مجنونة، ونقطة ضعف، وغيرها" وعندما انظر إلى مشواري الفني بحمد ربنا أن هناك عدة أعمال شاركت بها حققت نجاح وسعدت بها.

 

ما رأيك في إنشاء دار القوة الناعمة لرعاية فناني مصر؟

إنشاء دار القوة الناعمة لرعاية فناني مصر شيء محترم جدًا، كما هناك العديد من الأشخاص يتابعون قصص لفنانين قدماء اتوفوا بلا مأوى وبلا اهتمام ولا أولاد فأرى أنه مهم جدًا تكريمًا للفنان بعد مشوار طويل من التعب، وهذا شيء يحسب لنقابة المهن التمثيلية ويحسب للأستاذ أشرف عبد الغفور لأنه كان نقيبا وقتها، وهشام سليم هو من سعى في موضوع الأرض التي تم البناء عليها والسيدة سميحة أيوب إلى أستاذ أشرف زكي الذي أتم الموضوع، وشكرًا لكل من ساهم في هذه الدار.

لو اتعرض يتعمل عمل فني كسيرة ذاتية لوحش الشاشة.. من الفنان الذي يصلح للعمل؟

بالفعل كان هناك عمل عن السيرة الذاتية لوالدي الراحل فريد شوقي وكان سيكون من انتاج ناهد فريد شوقي، وكان يكتب العمل السيناريست بشير الديك، يمكن توقف قليلًا تلك الفترة، وأنا ليست ضد فكرة تقديم سيرة ذاتية، ولكن ضد فكرة أنها تكون بإنتاج ضعيف أو كتابة ليست جيدة، وكنت ايد هذا بشدة ولكن ما أتحدث فيه أن من الشخص الذي يستطيع أن يجسد دور فريد شوقي!

هناك ظاهرة تتمثل في شكوى الفنانين من قلة العمل؟ ما رأيك في تلك الظاهرة؟

طبعًا شكوى الفنانين من قلة العمل هي ظاهرة موجودة بالفعل لأن الكتابة والأعمال التي تنتج خلال الفترة الحالية قليلة، ولم تكن مثل الاعمال القديمة.. رغم وجود المنصات الإلكترونية وهذا من المفترض أن يزيد من عدد الأعمال ولكن أعتقد أن الكتابة في الفترة الحالية معظمها للشباب للسن الوسط والأكبر، فيمكن أن يكون هذا من الأسباب، ونتمنى أن يكون خلال الفترة المقبلة هناك أعمال لكل المراحل العمرية، لأن القضايا الاجتماعية تشمل كل المراحل العمرية وليس للشباب فقط ولا عمر معين، ونتفاءل خيرًا.

 

ليه بعيدة عن السينما أو مش قريبة زي الدراما إن صح التعبير؟

لم أكن البعيدة عن السينما، ولكن السينما هي البعيدة عن العديد من الفنانين، لأنها للأسف "السينما مبقتش زي زمان" كانت تنتج عدة أفلام، للأسف حاليًا ممكن ينتج 20 فيلما أو أقل، وهذا لا يتيح المساحة لكل الفنانين المشاركة في تلك الأعمال، بالإضافة إلى أن السينما في الفترة الحالية غير متنوعة ومقتصرة على الآكشن أو كوميدي فقط، وهذه مشكلة كبيرة، لأن فريد شوقي عندما شارك في فيلم "جعلوني مجرما" قدموا في السينما وغيروا القوانين بعد العمل، بالإضافة إلى فيلم "كلمة شرف" لأنها أعمال اجتماعية تخص الناس تقدم من خلال السينما، يمكن التليفزيون في الفترة الحالية هو من يتولى طرح المسلسلات الاجتماعية مؤخرًا، وهذا جعل السينما تقتصر على الأكشن والكوميدي فقط، ولم يكن هناك صناعة تقتصر على نوعين فقط. 

 

هل المخرجون بيحصروكي في أدوار الشر؟

لم يحصرني المخرجون في أدوار الشر، وأنا قدمت عدة أعمال بعيدًا عن أدوار الشر، آخرهم: "أم العيال، أبو العروسة، الحلم" بالعكس، وأنا لم أحب أن أكرر نفسي في الأعمال وأختار الأعمال بعناية لأكون متنوعة ومتغيرة ومختلفة.

 

لو كان وحش الشاشة صمم على رفض دخولك مجال الفن كنت تفضلي تشتغلي إيه؟

مش عارفة بصراحة إذا رفض والدي فريد شوقي دخولي المجال الفن كنت هعمل إيه، ولكن أكيد وقتها كان سوف يكون هناك عمل لي، ولكن الحلم كان حبي للتمثيل وهذه هوايتي.

وحش الشاشة فريد شوقي

ليه الناس بتنتقد دخول أولاد النجوم مجال الفن؟

الناس لم تحب أن يكون الابن يدخل مجال بسبب والده أو والدته، ولكن ومع الوقت عندما يثبت ابن الفنان وجوده وموهبته الناس تحبه، وغلاوته بتزيد لأن الجمهور يحب الفنان أو الفنانة فأبن الفنان يحصل على حب مضاعف، وفي النهاية الناس هي من تختار من ينجح ومن لا ينجح ومنقدرش نغصب أحد على هذا، والجمهور في النهاية من يختار ويقرر من ينجح ومن يفشل، وفي النهاية القرار للجمهور حتى مع وجود وانتشار السوشيال ميديا في الفترة الحالية التي اتاحت فرصة الانتقادات ومنها اللاذعة، في النهاية أكيد لم يحصل الشخص على النجومية غير بحب الناس.

إيه أكتر صفات اكتسبتيها من فريد شوقي؟

يقال إن أنا أقرب لشخصية والدي، وفريد شوقي كان في حته ابن البلد وأنا دائما اميل لهذه الصفة واحبها جدًا لأني تربيت على هذا، بالإضافة إلى حبه للفن وايمانه بقضيته وخدمة المجتمع، وأنا الحمد لله بختار أعمالي بهذا الفكر، والتزامي في عملي، والناس تشهد لي في هذه الصفة، بالإضافة إلى طيبة القلب وبحب الخير لكل الناس وزملائي ولم احمل أي ضغينة لأي شخص، وهو كان انسان سوي وبحمد ربنا أن أنا طلعت شخصية سوية من خلال تربية أبويا وأمي.