رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

التعليم تضرب بوعودها عرض الحائط وتنكد على طلاب رابعة وخامسة في الإجازة

النبأ


تحولت فرحة أولياء أمور طلاب الصفين الرابع والخامس الإبتدائى لغضب وإحباط  بعد ظهور مناهج الترم الثانى دون تخفيف، حيث ضربت وزارة التعليم بوعودها في هذا الشأن عرض الحائط.

استياء عارم
فى البداية أشارت فاطمة فتحى مؤسسة تعليم بلا حدود إلى مطالب أولياء الأمور الصفين الرابع والخامس الإبتدائى بتخفيف المناهج المتزايدة كما تضامنت مع حالة الاستياء العارمة التى سيطرت على أولياء الأمور تزامنا مع تداوال وسائل التواصل الإجتماعى " الفيس بوك" بعض المنشورات بزياده مقرر التيرم الثانى  للصف الرابع فى مادة الرياضيات وحدتان وهو ما اعتبره البعض خبرا مؤكدا.

وانتشرت محتويات مناهج الترم الثانى وإضافة وحدتين فى مادتى الرياضيات والعلوم عن العام السابق. 

ورغم انتشار الخبر إلا أن الوزارة التزمت الصمت، الذى اعتبره البعض إثباتا لصحة ما تردد وجاء فى الكتب الخارجية، وهو ما انعكس على أولياء الأمور الذين شعروا بالفرحة لانتهاء موسم إلامتحانات والحصول على قسط من الراحة. 
وبدلا من أن يقضى الطلاب وأسرهم الإجازة لالتقاط الأنفاس بعد عناء التيرم أصبحوا ملزمين بالإسراع لاقتناء الكتب الخارجية، قبل نفادها، والبدء فى الدروس لقصر مدة التيرم الذى سيشهد شهر رمضان، والامتحانات الشهرية والمهام الأدائية. 

بدورها قالت سماح الحبشى مؤسس ائتلاف أولياء أمور مدارس مصر، إن تطوير المناهج مطلوب مع مراعاة إمكانيات الطالب وعقله وحجم المناهج، وتدريب المعلمين على مخرجات التعلم، وأشارت إلى أن المناهج الجديدة أجبرت الأسر على زيادة الدروس الخصوصية لإنهاء المنهج.
وأكدت  الحبشى أن دفعة رابعة وخامسة ابتدائى لهم ظروف خاصة لأنهم دفعة كورونا، و٧٠٪ منهم لا يجيدون القراءة والكتابة دون تأسيس، خاصة طلاب المدارس الحكومية، وسط تجاهل الوزارة لذلك تماما.