رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تسريب امتحان الرياضيات للرابع والخامس الابتدائى بالقليوبية

النبأ

شهدت لجان امتحانات النقل بالقليوبية في يومها الأخير تسريب لامتحان الرياضيات للصفين الرابع والخامس الابتدائى بإدارة بنها التعليمية للفصل الدراسى الأول لعام 2022 - 2023، والتى أداها الطلاب اليوم، لذا جرى الدفع بالامتحان الاحتياطى البديل بعد ورود شكاوى من التسريب ليلة أمس، وتم أداء الامتحان دون مشاكل تُذكر.

وأكدت سماح إبراهيم، وكيل وزارة التعليم بالقليوبية، أنه جرى اكتشاف التسريب فى مادة الرياضيات للصفين الرابع والخامس الابتدائى، حيث تداولت أمس بعض المجموعات على موقع التواصل الاجتماعى، والذى كان مقررا له اليوم، وأداه الطلاب منذ ساعتين، حيث لجأت المديرية إلى الامتحان البديل.

وأشارت وكيل الوزارة، إلى إحالة الواقعة للتحقيق، حيث جرى تسريب نموذج الإجابة النموذجية وشرحه على وسائل التواصل، وجارى التوصل للملابسات.

وأدى طلاب الصفين الرابع والخامس الابتدائى الامتحان اليوم فى الفترة الأولى فى مادة الرياضيات، ويؤدون الآن امتحان المادة الثانية وهى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، حيث يعد اليوم آخر يوم فى امتحانات نصف العام الدراسى لصفوف النقل الابتدائى الرابع والخامس والسادس والنقل الإعدادى الأول والثاني.

ويبلغ عدد طلاب الصف الرابع الابتدائى على مستوى المحافظة 132372 طالبًا، والصف الخامس 131180 طالبا، ممن لهم حق دخول الامتحان.

كشفت غرفة العلميات بمديرية التربية والتعليم بـ القليوبية، عن انتظام سيرة الامتحانات داخل لجان المدارس دون حدوث أزمات كبري، سوي تأخيرفتح اللجان فقط في بعض المدارس، في حين لم تحدث أي أزمات داخل لجان امتحانات الأول والثاني الثانوى سواء تسريب الامتحانات أو تصويرها عبر جروبات الغش، وأكدت غرفة العمليات،أن الامتحانات تسير حتى الآن بهدوء وسط توفير كافة الاحتياجات للطلاب.

 

من جانبها شدد وكيلة الوزارة  بالقليوبية سماح إبراهيم على ضرورة إحكام السيطرة على أمن بوابة المدرسة وغلق الأبواب وعدم السماح بتواجد غير القائمين على الامتحانات داخل المدارس أثناء سير العملية الامتحانية والتأكيد على اتخاذ الإجراءات اللازمة لتأمين حجرة الكنترول، مؤكدا تكثيف المتابعة الليلية على المدارس والتأكد من تواجد العامل النوبتجي بالمدرسة ومحاسبة المقصرين في أداء عملهم.

 

ووجهت بضرورة التأكيد على تنفيذ الإجراءات الإدارية قبل بدء اللجنة سواء توقيع الملاحظين والمراقبين على كشوف الملاحظة مسبقًا وكذلك توفير كافة التيسيرات اللازمة والأجواء الملائمة لعقد الامتحانات بسلاسة ودون معوقات، مطالبا بالاستمرار في الالتزام بالاجراءات الاحترازية وتحقيق التباعد بين الطلاب أثناء أداء الامتحان والاستمرار في تطهير وتعقيم حجرات الدراسة ونظافة دورات المياه حرصا على صحتهم وسلامتهم.

 

وطالبت بضرورة التواصل مع غرفة العمليات بالمديرية والإدارات التعليمية لتقديم الدعم الفني وإيجاد الحلول العاجلة لأي مشكلة طارئة

وشددت سماح إبراهيم وكيل وزارة التربية والتعليم في القليوبية على عدم حيازة طلاب صفوف النقل التليفونات المحمولة، أو أي وسيلة غش الكترونية، مع الالتزام بالزي المدرسي والمظهر اللائق وقص الشعر وعدم ارتداء زي يخالف الزي المدرسة.

وأكدت على أنه سيتم تشكيل غرفة عمليات مركزية بديوان المديرية وربطها بغرف عمليات فرعية بكل إدارة تعليمية لمتابعة سير الامتحانات على مدار الساعة وتذليل ما يعترضها من معوقات وسوف يتواجد بها موجه عام المادة واللجنة التي وضعت الامتحانات لمتابعة أي شكاوى أو مشكلات وحلها بسرعة.

 

ووجهت مديري ووكلاء الإدارات التعليمية ومديري إدارات المتابعة والموجهين ومديري المراحل والتطوير التكنولوجي بمتابعة أعمال الامتحانات على مدار الساعة والعمل على توفير الأمن والسلامة للطلاب لأداء الامتحانات بسهولة ويسر دون معوقات وضرورة توفير الزائرة الصحية بجميع المدارس والأمن لتوفير سبل الدعم للطلاب.

وكانت قد انطلقت أمس  السبت في مدارس محافظة القليوبية امتحانات الفصل الدراسي الأول لصفوف النقل في جميع المراحل التعليمية الابتدائية والإعدادية والثانوية العامة والفنية، وذلك على مستوى ١٢ إدارة تعليمية في مراكز ومدن القليوبية.

توزيع درجات الصف الثالث الاعدادي الترم الأول 2023

مادة اللغة العربية من 40 درجة والنجاح من 20 درجة.
مادة العلوم من 20 درجة والنجاح من 10 درجات.
مادة اللغة الأجنبية من 30 درجة والنجاح من 15 درجة.
مادة الرياضيات من 30 والنجاح من 15 درجة.
مادة الدراسات الاجتماعية من 20 درجة والنجاح من 10 درجات.
بمجموع كلي للترم الأول 140 درجة والترم الثاني 140 ليصبح المجموع الكلي للعام 280 درجة والنجاح من 140 درجة والأقل من ذلك يكون راسب أو سيؤدي الامتحانات للدور الثاني.